أكرم القصاص - علا الشافعي

3 أسباب وراء إلغاء حبس الإعلامى أحمد موسى.. حديثه عن "الغزالى حرب" لم يخرج عن النقد البناء لشخصية عامة.. والقانون كفل حرية الصحافة والرأى.. واتهامات السب وإذاعة الأخبار الكاذبة تخالف الثابت فى الأوراق

الثلاثاء، 23 يونيو 2015 11:01 م
3 أسباب وراء إلغاء حبس الإعلامى أحمد موسى.. حديثه عن "الغزالى حرب" لم يخرج عن النقد البناء لشخصية عامة.. والقانون كفل حرية الصحافة والرأى.. واتهامات السب وإذاعة الأخبار الكاذبة تخالف الثابت فى الأوراق أحمد موسى خلال المحاكمة
كتب أحمد متولى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينشر "اليوم السابع" أبرز الأسباب التى قادت محكمة جنح مستأنف مدينة نصر، اليوم الثلاثاء، لإصدار حكمها بقبول المعارضة الاستئنافية المقدمة من الإعلامى أحمد موسى، وإلغاء حبسه سنتين والغرامة 20 ألف جنيه، وبراءته من تهمة سب وقذف الدكتور أسامة الغزالى حرب.

عقدت الجلسة بمقر محكمة شمال القاهرة بالعباسية، برئاسة المستشار رامى عبد الهادى، وعضوية المستشارين مصطفى حجاب، وشريف عمرو، وحضور ممثل النيابة العامة المستشار أحمد العراقى، وأمانة سر عربى حسن.

ثلاثة أسباب وقفت وراء حكم براءة الإعلامى أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتى بقناة صدى البلد الفضائية، من الاتهامات المنسوبة إليه بالسب والقذف، والتشهير بشخص الدكتور أسامة الغزالى حرب، وبث وإذاعة أخبار كاذبة من شأنها تكدير الأمن العام.

تمثل السبب الأول فى أن حديث الإعلامى أحمد موسى الذى تناول خلاله الدكتور أسامة حرب، وتحدث خلاله عن لقائه بسفير إحدى الدول الأجنبية، وانتقاده لتوجهه السياسى، أفعال لا يعاقب عليها القانون باعتبار أن "حرب" شخصية عامة، وأن تناولها دون تجريح أو تعرض لشخصه جائز.

وجاء السبب الثانى متمثلاً فى حرية الصحافة والتعبير عن الرأى التى كفلها الدستور المصرى والقانون، وهو ما يفند اتهامات السب والقذف المسندة للإعلامى أحمد موسى، حيث أن كلماته وحديثه عن "أسامة الغزالى حرب" لم تخرج عن النقد البناء لموقفه السياسى.

وعن تهمة البلاغ الكاذب والسب والقذف، رأت المحكمة انتفاء الركن المادى لارتكاب تلك الجرائم التى يعاقب عليها القانون، باعتبار أن ما قاله أحمد موسى يدخل فى حدود النقد المباح والانتقاد الإعلامى لمواقف عامة وليس التعريض بشخص الدكتور أسامة الغزالى حرب.

وفيما يتعلق بالسبب الثالث، خلت أوراق الدعوى المقدمة من الدكتور أسامة الغزالى حرب، من أى إثبات للجرائم المسندة للإعلامى أحمد موسى، وأنه فى مجال الشخصية العامة وفقاً للقوانين يجوز تناول أخبارهم ومواقفهم بالانتقاد دون التعرض لأشخاصهم أو أسرهم.

وتبين أن سبب الحكم الأول بإدانة أحمد موسى، هو غياب الإعلامى وهيئة دفاعه عن الحضور أمام المحكمة، وهو ما رأته المحكمة سبباً لتأييد حكم حبسه عامين وتغريمه 10 ألاف جنيه، إلا أنها قبلت المعارضة الاستئنافية وقضت ببراءته إرساءاً لحرية التعبير عن الرأى والصحافة.


موضوعات متعلقة:


- محامى "الصحفيين": لم أحضر جلسة اليوم لأن حرب وموسى لم يلجآ للنقابة

- أحمد موسى يقف وينحنى لجمهوره على الهواء بعد عودته لـ"على مسئوليتى"

- أحمد موسى: "فى مصر.. لا أحد يغلق قناة ولا يحبس صحفيا أو مذيعا"

- تفاصيل قرار محكمة جنح مستأنف مدينة نصر بإلغاء حكم حبس أحمد موسى وتبرئته من قضية سب.. محامى الغزالى حرب: موسى ادعى أن موكلى يجالس السفير الإسرائيلى.. والدفاع: المدعى عينه مبارك 3 مرات بمجلس الشورى








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

هاها

ياولد

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

ولا اعتذار ولا مليون جنيه يا غزالي

----

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

ولم تراعى محكمه اول درجه التى حكمت بحبس احمد موسى ’’’ الثلاث اسباب هذه وحكمت بحبسه !!

*

عدد الردود 0

بواسطة:

النمساوى

ههههههه

عدد الردود 0

بواسطة:

Sayed

3 أسباب وراء إلغاء حبس الإعلامى أحمد موسى..

اه يا بلد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة