الإخوان تصدر فتوى مشبوهة لضرب استقرار البلاد: العصيان المدنى أمر بالمعروف

الإثنين، 22 يونيو 2015 11:54 ص
الإخوان تصدر فتوى مشبوهة لضرب استقرار البلاد: العصيان المدنى أمر بالمعروف يوسف القرضاوى رئيس ما يسمى بالاتحاد العالمى لعلماء المسلمين
كتب كامل كامل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى إطار مواصلة مخططاتها المشبوهة واستغلال الدين فى تحقيق أهدافها وأطماعها ومواصلة العمل من أجل إدخال البلاد فى موجه من الفوضى، وقبل 8 أيام فقط من حلول ذكرى 30 يونيو، أصدر أحد حلفاء الإخوان فتوى يزعم من خلالها أن العصيان المدنى أحد وسائل الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، وواصل أكاذيبه قائلاً: "إن العصيان المدنى دائما ما كان ينجح فى تحقيق أهدافه".

وزعم أكرم الكساب القيادى الإخوانى، فى فتوى له عبر موقع ما يسمى بـ"الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين"، أن العصيان المدنى هو تعمد مخالفة قوانين وأوامر محددة لحكومة أو قوة احتلال بغير اللجوء إلى العنف، وهو أحد الأساليب الأساسية للمقاومة السلمية، وهذا العصيان المدنى أو الإضراب العام يصيب الحياة العامة بشلل تام، إلا ما كان الناس فى حاجة إليه كالمخابز والمطاعم والمستشفيات وما شابه ذلك.

وتابع الكساب فى فتواه التحريضية: "قد أثبتت الأيام تحقيق نجاحات لمن قاموا بالعصيان المدنى، ومن أشهر نتائج العصيان المدنى إنهاء الاحتلال البريطانى للهند وإعلان الهند استقلالها. وكذلك تحقيق المساواة أو الكثير منها بين السود والبيض فى أمريكا بعد العصيان المدنى الذى دعا إليه القائد الأمريكى الأسود مارتن لوثر".

وواصل أكاذيبه بأن العصيان المدنى صورة من صور الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، وصورة من صور الخروج السلمى على الحاكم، وقال إن أدلة جواز الإضراب العام أى العصيان المدنى، هو أن كل وسيلة تعمل على تقليل ما وصفه بـ"الاستبداد" -على حد قوله- ومنعه يجوز استخدامها ما لم يحرمها نص، ويبقى الأمر على أصله وهو الإباحة، خصوصا أن ذلك من العادات لا من العبادات.

واستطرد فى فتواه المشبوهة: "اعتبار العصيان المدنى من أمور العادات لا العبادات، وما كان كذلك فلسنا بحاجة إلى دليل إباحة لأن العادات الأصل فيها الحل، وكذلك اعتبار العصيان المدنى من الوسائل التى يجوز الاقتباس فيها من الآخر، وقد اقتبس عمر وغيره من الصحابة ما احتاجوا إليه من الفرس والروم، ولم يقل أحد أن ذلك بدعة من البدع، واعتبار العصيان المدنى من المصالح المرسلة، واعتبار العصيان المدنى من باب التعاون على فعل الخير".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

قاهر الفئران

ياريت تجربوا العصيان المدنى للشعب القطرى ضد امير اغتصب السلطة من جده بدون وجه حق

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

هل لعنت علي الاخوان اليوم

عدد الردود 0

بواسطة:

سامح ابوالسعود

لسنا كلنا بدون عقل يا عزيزي

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

عصيان مدنى على مين يأولاد الخرفان - هو البعيد معندهوش نقطة دم

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن مصري

العقلاء

عدد الردود 0

بواسطة:

بحب مصر

العصيان

عدد الردود 0

بواسطة:

حســــام1

ههههههههههههههههههههههه

عدد الردود 0

بواسطة:

يوسف المصرى

واتباع جماعة خارجة عن الدولة هو افساد فى الارض يجب منعه

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد غيث

ياريت يعملوها

عدد الردود 0

بواسطة:

mohamed

لعنة اللة على الاخوان المجرمين

اسوأ من شاهدناهم من خاق اللة الاخوان المجرمين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة