نشاط الرئيس فى أسبوع.. السيسى يلتقى الأحزاب.. ويؤكد إجراء الانتخابات قبل نهاية العام.. ويتابع الحالة الأمنية مع وزير الداخلية.. ويشدد على عدم تحميل الدولة أعباء مالية فى حفل افتتاح القناة الجديدة

الجمعة، 29 مايو 2015 10:36 ص
نشاط الرئيس فى أسبوع.. السيسى يلتقى الأحزاب.. ويؤكد إجراء الانتخابات قبل نهاية العام.. ويتابع الحالة الأمنية مع وزير الداخلية.. ويشدد على عدم تحميل الدولة أعباء مالية فى حفل افتتاح القناة الجديدة الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال لقائه مع الأحزاب
(أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وزير الدفاع الأمريكى الأسبق: الرئيس السيسى يقود مصر فى وقت بالغ الصعوبة
السيسى فى "دافوس البحر الميت": لن يتحقق القضاء على الفقر إلا من خلال تنمية اقتصادية
وزير الصناعة يطرح على السيسى إنشاء مركز فى مصر لتخزين ونقل وتداول القمح الروسى
محافظ البنك المركزى يعرض على الرئيس أنشطة القطاع المصرفى
تحالف عالمى يضم شركات مصرية وفرنسية وأمريكية متخصصة لتنظيم افتتاح قناة السويس



تركز نشاط الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال الأسبوع الماضى عبر لقاءات من أجل جذب الاستثمارات الأجنبية، والعمل على تنشيط الاقتصاد وإقامة مشروعات جديدة فى مجال الطاقة، والعمل على توفير النقد الأجنبى والسلع الأساسية وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، خاصة مع اقتراب شهر رمضان المعظم.

مشاركة الرئيس فى منتدى دافوس البحر الميت


واستهل الرئيس السيسى نشاطه الأسبوعى بالمشاركة فى المنتدى الاقتصادى العالمى الخاص بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذى عقد بمنطقة البحر الميت بالأردن (دافوس البحر الميت)، وألقى كلمة أكد فيها أنه لن يتحقق القضاء على الفقر إلا من خلال تنمية اقتصادية وصناعية قوية وشاملة، مرنة ومستدامة، تضع ضمن أولوياتها رعاية الصناعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة باعتبارها أحد أهم عناصر تحقيق التنمية الشاملة، والتى يمكن أن تفجر طاقات الإبداع والابتكار، وتعمل على توفير وظائف جديدة لاستيعاب جزء كبير من العمالة ومواجهة ظاهرة البطالة خاصة فى أوساط الشباب.

وعلى هامش المنتدى عقد الرئيس السيسى عدة لقاءات من بينها لقاء مع الرئيس الفلسطينى محمود عباس، حيث أكد له أن القضية الفلسطينية ستظل على رأس أجندة السياسة الخارجية المصرية، وبحث معه آخر المستجدات بالنسبة لتطورات الأوضاع فى الضفة الغربية وقطاع غزة.

كما التقى الرئيس بعدد من المسئولين العراقيين من بينهم إياد علاوى نائب الرئيس العراقى، ومسعود برزانى رئيس كردستان العراق، وسليم الجبورى رئيس البرلمان العراقى وأكد لهم استعداد مصر لتقديم كل الدعم لاستعادة الأمن والاستقرار فى العراق.

وفى لقائه مع البروفسير كلاوس شواب، المؤسس والمدير التنفيذى للمنتدى الاقتصادى العالمى أكد الرئيس حرص مصر على أن تعقد مؤتمرها الاقتصادى بشرم الشيخ بشكل سنوى لبحث التحديات العربية والإفريقية، ووجه إليه الدعوة لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة.

وفيما يتعلق بمجال السياسة الخارجية استقبل الرئيس السيسى عبد الله الصايدى المبعوث الشخصى للرئيس اليمنى، وذلك بحضور السفير محمد الهيصمى المندوب الدائم للجمهورية اليمنية لدى جامعة الدول العربية والقائم بأعمال السفارة اليمنية فى القاهرة، الذى عرض آخر المستجدات وتطورات الأوضاع على الساحة اليمنية، وأكد الرئيس حرص مصر على الحفاظ على وحدة الدولة اليمنية وسلامتها الإقليمية وصون مقدراتها من خلال إرساء دعائم الأمن والاستقرار فيها.

الرئيس يلتقى وزير الدفاع الأمريكى الأسبق


واِستقبل الرئيس السيسى ليون بانيتا وزير الدفاع الأمريكى الأسبق ورئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأسبق، الذى نوه إلى أن الرئيس السيسى يقود مصر فى وقت بالغ الصعوبة ونجح فى تجنيبها مخاطر كثيرة، وأكد بانيتا على أن مصر تعد شريكاً رئيسياً للولايات المتحدة فى المنطقة ويتعين العمل معها بشكل وثيق وتقديم كافة أشكال الدعم اللازمة لتحقيق أمنها واستقرارها، لاسيما أن التطورات التى تشهدها المنطقة تعد غير مسبوقة، ورحب الرئيس بالضيف الأمريكى، مشيداً بعلاقات الشراكة الاستراتيجية التى تجمع بين البلدين، ومنوهاً عن دور الشق العسكرى لهذه العلاقات فى تنميتها واستدامتها.

لقاء الرئيس مع وزير الصناعة الروسى


وفيما يتعلق بجذب الاستثمارات الأجنبية استقبل الرئيس السيسى، دينيس مانتوروف، وزير الصناعة والتجارة الروسى، الذى عرض خلال المقابلة عددا من المجالات التى قام ببحثها خلال زيارته إلى القاهرة مع الوزراء المصريين المعنيين بهدف تعزيز وتطوير التعاون بين البلدين، حيث طرح عدة أفكار أهمها إنشاء مركز فى مصر لتخزين ونقل وتداول القمح الروسى وتصديره إلى الأسواق المجاورة، كما تحدث الوزير الروسى عن زيادة التبادل التجارى بين البلدين، والذى بلغ 5.5 مليار دولار عام 2014 بزيادة تقدر بنحو 80% مقارنة بعام 2013، وذلك نتيجةً لزيادة الصادرات الزراعية المصرية إلى روسيا.

وأضاف الوزير الروسى أن هناك العديد من مجالات التعاون الجديدة التى يمكن تطويرها ومن بينها التعاون فى مجال إنتاج الدواء، والنقل الجوى لزيادة أعداد السائحين الروس الوافدين إلى مصر الذين بلغ عددهم ثلاثة ملايين سائح فى عام 2014.

كما عرض الوزير الروسى التعاون بين البلدين فى مجال إنشاء خطوط جديدة لمترو الأنفاق وتصنيع عربات المترو، فضلاً عن إمكانية إنشاء مراكز لتجميع السيارات الروسية فى مصر، وتحديث المشروعات التى سبق أن أقامها الاتحاد السوفيتى فى مصر.

وأكد الرئيس خلال اللقاء على ترحيب مصر واستعدادها للتعاون مع الجانب الروسى فى مختلف المجالات التى تم طرحها، مؤكداً أنه يتعين البدء على الفور فى الاتفاق على محددات تنفيذها للشروع فى تحويلها إلى واقع ملموس يحقق المنفعة المشتركة للبلدين، كما تم خلال اللقاء تناول التطورات الخاصة بإقامة منطقة للتجارة الحرة بين مصر والاتحاد الجمركى الأوراسى الذى يضم كلاً من روسيا، وكازاخستان، وبيلاروسيا، وأرمينيا.

لقاء الرئيس مع رئيس قطاع الطاقة بشركة جنرال الكتريك


كما استقبل الرئيس السيسى ستيف بولز، رئيس قطاع الطاقة والمياه بشركة جنرال الكتريك على مستوى العالم، الذى عرض خلال اللقاء الخطوات التى قامت الشركة باتخاذها منذ يناير 2015 للمساهمة فى تنفيذ خطة الحكومة العاجلة لتوفير الكهرباء، حيث تعتزم الشركة إنتاج ٦ر٢ جيجا وات من الكهرباء خلال الشهور القليلة القادمة لتضاف إلى الشبكة القومية بما يعادل 10% من إنتاج الكهرباء المتوافرة حالياً فى مصر، وبما يماثل حجم الطاقة اللازمة لمليونى ونصف المليون منزل. وأشار بولز إلى أن المشروع يوفر فرصاً مباشرة وغير مباشرة للعمل تقدر بنحو ستة آلاف وظيفة، وتقوم بتنفيذه شركة مصرية.

وأشاد الرئيس بأداء الشركة وبمعدلات التنفيذ الفائقة منوهاً إلى أهمية مواصلة العمل بوتيرة سريعة لتفادى زيادة الأحمال فى فصل الصيف، ومعرباً عن تقديره لاستجابة الشركة لدعوته لضغط وقت التنفيذ فضلاً عن خفض التكلفة مراعاة للأوضاع الاقتصادية فى مصر، وهى الاستجابة التى تعكس العلاقات المتميزة بين مصر والولايات المتحدة على المستويين الرسمى والشعبى.

وقد أشار "بولز" إلى أن بنك الصادرات والواردات الأمريكى أبدى استعداده لتقديم تمويل لمصر بقيمة سبعة مليارات دولار لتنفيذ عدة مشروعات، وذلك على فترة سداد تتجاوز اثنى عشر عاماً وبأقل سعر فائدة ممكن، وذلك فى إطار دعم الولايات المتحدة للجهود التى تبذلها مصر لدفع عملية التنمية الشاملة وتأمين احتياجاتها من الطاقة.

لقاء الرئيس مع وزراء المياه العرب


وفى لقائه مع عدد من الوزراء المشاركين بمؤتمر وزراء المياه العرب الذى يعقد دورته السابعة بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، أكد الرئيس حاجة المنطقة العربية إلى تطوير استراتيجية متكاملة فى مجال المياه، لاسيما أن معظم المنطقة العربية يقع فى واحدة من أكثر مناطق العالم جفافاً، وهو الأمر الذى يستلزم تعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة والاستخدام الأمثل للمياه، وأضاف الرئيس أن تفعيل مثل هذه الاستراتيجية يتطلب جهداً عربياً جماعياً وعملاً مشتركاً.

وتطرق اللقاء إلى عدد من القضايا المطروحة على الساحة العربية، حيث عَقَّب الرئيس على مداخلات الوزراء مشيراً إلى أن التغلب على التحديات التنموية التى تواجه العديد من الدول العربية سيكون له بلا شك دورٌ مهم فى مكافحة التطرف والإرهاب، موضحا أنه يتعين الارتقاء بدرجة الوعى والتعليم فى الدول العربية لمواكبة الثورة المعلوماتية الهائلة التى أسفرت عن حراك مجتمعى ضخم.

الرئيس يبحث إنشاء مراكز للرعاية الشاملة لذوى الاحتياجات الخاصة


وعلى صعيد القضايا الداخلية عقد الرئيس اجتماعا مع القائمين على مشروع إنشاء مراكز للرعاية الشاملة لذوى الاحتياجات الخاصة فكريا، واستمع من القائمين على المشروع لأهم ملامح تصورهم لإنشاء مراكز متكاملة تقدم الرعاية الشاملة لذوى الاعاقات الذهنية وصعوبات التعلم والاضطرابات السلوكية، بالإضافة إلى المصابين بالتوحد الذين يمكن تأهيلهم للعمل فى تخصصاتٍ مختلفة داخل وخارج هذه المراكز باندماجٍ كامل مع كافة شرائح المجتمع.

وشدد الرئيس على ضرورة عدم عزل ذوى الاحتياجات الخاصة فكرياً بل العمل على دمجهم مع أقرانهم فى المجتمع ليتمتعوا بحياة طبيعية تسهم فى الارتقاء بمستوى إدراكهم وتُحَسِّن من مهاراتهم.

الرئيس يتابع الأوضاع الأمنية مع وزير الداخلية


وعقد الرئيس اجتماعا حضره اللواء مجدى عبد الغفار، وزير الداخلية، الذى عرض آخر المستجدات على الساحة الأمنية والإجراءات التى تتخذها وزارة الداخلية بقطاعاتها المختلفة لضبط الحالة الأمنية، والعمل على الوجود الشُرَطى الفعال من خلال استحداث ارتكازات أمنية جديدة فى المدن، والطرق، والمحاور، والأكمنة مع إعلان حالة الاستنفار القصوى فى كل القطاعات، خاصة تلك التى ترتبط بشكل مباشر بمتطلبات المواطنين وحياتهم اليومية مثل شرطة التموين والمرور.

وأوضح الوزير أن خطة الوزارة الأمنية تشمل متابعة الاختناقات المرورية بمختلف المحاور والطرق ومداخل المدن وتعيين الاعداد الكافية من الضباط والأفراد لتيسير حركة المرور، خاصة فى أوقات الذروة وتعزيز إدارات المرور باحتياجاتها من الضباط والأفراد بإشراف المستويات القيادية ميدانياً مع تعزيز الوجود الأمنى على مدى اليوم الكامل.

كما أوضح وزير الداخلية أن شرطة التموين تقوم بدورٍ فى إحكام الرقابة على الأسواق ورصد الحالة التموينية ومؤشراتها وحركة تداول السلع ومدى توافرها وكفاية المخزون الاحتياطى من السلع الاستراتيجية ومواجهة حالات حجب بعض السلع وارتفاع الأسعار غير المبررة، خاصة أسطوانات البوتاجاز، وإحكام الرقابة على قطاع المطاحن والمخابز وضمان توفير رغيف الخبز وتيسير حصول المواطنين عليه.

اجتماع الرئيس مع محافظ البنك المركزى


وعقد الرئيس عبد الفتاح السيسى اجتماعا حضره هشام رامز، محافظ البنك المركزى، الذى عرض عددا من الموضوعات الخاصة بالأوضاع الاقتصادية الراهنة، لاسيما الجهود المبذولة لتوفير النقد الأجنبى اللازم لتدبير احتياجات المواطنين بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك.

كما أشار محافظ البنك المركزى خلال اللقاء إلى أن الإجراءات التى اتخذها البنك بشأن سعر الصرف ساهمت فى زيادة الحصيلة الدولارية بالبنوك، لافتًا إلى أن تحويلات العاملين المصريين بالخارج أصبحت داخل المنظومة المصرفية الرسمية لمصر.

كما عرض محافظ البنك المركزى أنشطة القطاع المصرفى ودوره فى توفير فرص العمل وتنشيط حركة الأعمال وتمويل الاستثمار بما يساهم فى دعم قدرة الاقتصادى المصرى، ولاسيما فى ضوء التنامى الملحوظ فى حجم الاستثمارات المباشرة فى مصر فى مختلف القطاعات، ونوَّه محافظ البنك المركزى عن أن القرارات والاجراءات الاقتصادية التى تم اتخاذها كان لها أكبر الأثر فى رفع درجة التصنيف الائتمانى لمصر من "مستقر" إلى "إيجابى".

لقاء الرئيس مع شيخ الأزهر


وأكد الرئيس السيسى دعم الدولة الكامل للأزهر الشريف فى تحقيق رسالته السامية بنشر قيم الإسلام المعتدلة وبيان صحيح الدين، وذلك خلال لقائه مع فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر.

وأشاد الرئيس بالأزهر الشريف جامعاً وجامعة، وبدوره التاريخى فى نشر قيم الإسلام السمحة المعتدلة، مؤكداً أهمية مواصلة دور الأزهر فى تلك المرحلة الدقيقة عبر تصويب الخطاب الدينى وتنقيته من أية افكار مغلوطة، بما يساهم فى الجهود المبذولة لمكافحة التطرف والإرهاب.

لقاء الرئيس برؤساء الأحزاب السياسية


والتقى الرئيس السيسى بمجموعة من رؤساء الأحزاب السياسية، ونوه عن أن مبادرة المشروع الموحد لتعديل قوانين الانتخابات التى وقع عليها ثمانية وثلاثون حزباً سياسياً كانت محل تقديرٍ وتمت إحالتها إلى رئاسة مجلس الوزراء لدراستها وفقاً لما نص عليه الدستور.

وأكد الرئيس على أهمية التكاتف الوطنى فى المرحلة المقبلة، وذلك لانتخاب مجلس نواب قادر على الاضطلاع بمهمتى الرقابة والتشريع على الوجه الأكمل، وإثراء الحياة السياسية ودفع عملية للتنمية الشاملة، أخذاً فى الاعتبار أن دقة المرحلة الراهنة تستلزم أن تُنحى الأحزاب السياسية خلافاتها جانباً وأن تُعلى المصلحة الوطنية.

كما أكد الرئيس أن مؤسسة الرئاسة تقف على مسافات متساوية من جميع القوى السياسية دون انحياز، مُبدياً استعداده التام لمساندة ودعم قائمة موحدة لكافة الأحزاب والقوى السياسية التى ستشارك فى الانتخابات البرلمانية المقبلة، ومنوهاً عن اعتزام الدولة إجراء الانتخابات قبل نهاية العام الحالى.

الرئيس يبحث استعدادات افتتاح قناة السويس الجديدة


وفى لقائه بالفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، بحضور كل من اللواء محسن عبد النبى مدير إدارة الشئون المعنوية بالقوات المسلحة، والدكتور سامى عبد العزيز الخبير الإعلامى، عضوى فريق الإعداد لاحتفال افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة، استعرض الرئيس الإجراءات التى تم اتخاذها لدراسة العروض الفنية المقدمة من مختلف الشركات العالمية الراغبة فى تنظيم احتفال افتتاح قناة السويس الجديدة، حيث استقر الرأى على أفضل العروض المقدمة من تحالفٍ عالمى يضم شركات مصرية وفرنسية وأمريكية متخصصة.

ورحب بفكرة الاحتفال وما ستتضمنه من فعاليات، مؤكداً أهمية ألا يمثل تنظيم هذا الحدث أى أعباء على موازنة الدولة، ومنوهاً عن ضرورة أن تتواكب مع الاحتفال فى منطقة القناة احتفالات فى مختلف المحافظات المصرية، فضلاً عن تمثيل كافة فئات الشعب المصرى فى الاحتفال، ولا سيما الشباب، ليشهدوا إنجازاً وطنياً للشعب المصرى وهو يضيف صفحة مضيئة جديدة إلى سجل تاريخه.


موضوعات متعلقة..


تفاصيل لقاء السيسى برئيس الطاقة والمياه فى "جنرال إلكتريك".. الشركة تعتزم إنتاج 2.6 جيجاوات كهرباء للشبكة القومية.. وبنك الصادرات الأمريكى يبدى استعداده لتقديم 7 مليارات دولار تمويلاً لمصر


تفاصيل 120 دقيقة قضاها رؤساء الأحزاب فى حضرة الرئيس.. 3 وعود للسيسى: الانتخابات قبل نهاية العام.. ولقاء شهرى مع الأحزاب.. وإحالة مشروعهم الانتخابى لـ"الوزراء".. ويؤكد: القضاء على 90% من الإرهاب بسيناء


أبرز لقطات لقاء الرئيس مع الأحزاب.. نهاية التوتر بين النور والمصريين الأحرار.. يونس مخيون: جلست بجانب عصام خليل وعلاقتنا جيدة.. ومطالبة السادات بمراجعة كبار القضاة لأحكام الإعدام يغضب رئيس حزب الجيل


فى بيان رسمى حول لقاء الرئيس برؤساء الأحزاب.. السيسى يبدى استعداده دعم قائمة موحدة للأحزاب السياسية.. ويؤكد: انتخابات البرلمان قبل نهاية العام.. ومصر بحاجة لجهود أبنائها المخلصين وتحقيق التكاتف الوطنى


تفاصيل لقاء السيسى بوزير الدفاع الأمريكى الأسبق.. الرئيس: الإرادة الشعبية المصرية انتصرت والشعب حافظ على هويته.. وليون بانيتا: السيسى يقود مصر فى وقت بالغ الصعوبة.. ويؤكد: نجح فى تجنيبها مخاطر كثيرة


"الرئاسة" تسابق الزمن للاستعداد لافتتاح قناة السويس الجديدة.. وتحالف يضم شركات مصرية وفرنسية وأمريكية لتنظيم الحفل.. وحملة إعلانية أول يونيو.. والسيسى يطلب من "مميش" عدم تحميل خزينة الدولة أى أعباء










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة