تفاصيل 120 دقيقة قضاها رؤساء الأحزاب فى حضرة الرئيس.. 3 وعود للسيسى: الانتخابات قبل نهاية العام.. ولقاء شهرى مع الأحزاب.. وإحالة مشروعهم الانتخابى لـ"الوزراء".. ويؤكد: القضاء على 90% من الإرهاب بسيناء

الأربعاء، 27 مايو 2015 04:50 م
تفاصيل 120 دقيقة قضاها رؤساء الأحزاب فى حضرة الرئيس.. 3 وعود للسيسى: الانتخابات قبل نهاية العام.. ولقاء شهرى مع الأحزاب.. وإحالة مشروعهم الانتخابى لـ"الوزراء".. ويؤكد: القضاء على 90% من الإرهاب بسيناء رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى
كتب: أمين صالح وإيمان على ومصطفى عبدالتواب وسمر سلامة وأحمد عرفة وأسماء مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

السيد البدوى: الأحزاب هاجموا الحكومة ودافعت عنها


محمد أبوالغار: طالبت بعدم اتخاذ إجراءات استثنائية ضد الإعلام


السيد البدوى: الرئيس قال لو أمتلك أموالا لأنفقتها لصالح الدولة فورًا


محمد أبو الغار: طلبت من الرئيس الإفراج عن الشباب المحبوس داخل السجون


ناجى الشهابى: السيسى قال "لو اتحدتم خلال الانتخابات سأدعمكم بكل ما أملك"



ينشر "اليوم السابع" تفاصيل 120 دقيقة جمعت رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى، وعددا من رؤساء الأحزاب، ظهر اليوم، الأربعاء، حيث أكد الرئيس خلال اللقاء تقديره للجهد الذى بذلته الأحزاب لوضع مقترح لقوانين الانتخابات فيما عرف بمشروع القانون الموحد، مؤكدا أنه أرسل المقترح إلى لجنة تعديل قوانين الانتخابات بمجلس الوزراء، كما شدد على إجراء الانتخابات البرلمانية قبل بداية العام الجديد.

كما طالب رئيس الجمهورية الأحزاب بالتوحد وإعلاء المصلحة العليا على الخلافات الحزبية، لما فيه من إضافة للحياة السياسية، كما وعد الرئيس السيسى رؤساء الأحزاب بعقد لقاء شهرى معهم لمناقشة الأحداث المتلاحقة.

السيد البدوى: السيسى قال لو حياتى هتقدم مصر خطوة للأمام مستعد أقدمها فورا


وفى البداية، قال الدكتور السيد البدوى، رئيس حزب الوفد، إن لقاء رئيس الجمهورية اليوم اتسم بالشفافية، حيث أكد أن الرئيس السيسى يقدر الأحزاب السياسية وحريص على التواصل معها، كما يظهر أن هناك إرادة سياسية لإنجاز خارطة الطريق كاملة، والتى يتبقى منها فقط الانتخابات البرلمانية، موضحا أن الرئيس السيسى قال: "لولا حكم المحكمة الدستورية لكان لدينا برلمان منتخب".

أضاف البدوى لــ"اليوم السابع"، أن معظم رؤساء الأحزاب تحدثوا خلال اللقاء عن الانتخابات البرلمانية والنظام الانتخابى، وطالبوا بأن يكون البرلمان المقبل معبرًا عن توافق القوى الوطنية.

وتابع البدوى: "لمست خلال اللقاء قدر الهموم التى يتحملها الرئيس السيسى والتحديات الكبيرة، كما أن الرئيس طالب بأن نتحدث إليه كمواطن وليس كرئيس دولة، كما أنه يشعر بالشعب المصرى والفقراء منهم، ويحاول أن يقف إلى جوار محدودى الدخل".

وأشار البدوى إلى أن عددا من رؤساء الأحزاب هاجموا حكومة المهندس إبراهيم محلب إلا أن موقفه كان مختلفا فدافع عنها، كما لفت إلى أن الرئيس أعلن أنه يتحدث عن كل التفاصيل حتى يقدم نموذجا لكل المسئولين فى الدولة.

وأوضح البدوى أن الرئيس أعلن أن الدولة قضت على 90 % من الإرهاب فى سيناء، وأنه لم يعد سوى القليل، ونقل عن الرئيس قوله: "لو حياتى هتقدم مصر خطوة للأمام مستعد أقدمها فورا، ولو أننى أمتلك أموالا لأنفقتها لصالح الدولة فورا".

محمد أبو الغار يطالب الرئيس بعدم اتخاذ إجراءات استثنائية ضد الإعلام


فيما قال الدكتور محمد أبو الغار، رئيس الحزب المصرى الديمقراطى، إن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى بالأحزاب اليوم كان جيدا للغاية، وتحدث فيه الرئيس بكل شفافية عن الوضع الحالى.

وأشار إلى أن الرئيس تحدث عن الأوضاع التى تمر فى المنطقة، وتحديدًا كل من سوريا والعراق وليبيا واليمن، كما أنه أكد التزامه بالدستور والقانون وطالب الأحزاب بأن تتوحد فى جبهة وتقرب من بعضها البعض.

وتابع أبو الغار لــ"اليوم السابع"، أن الرئيس أشار إلى أن التحديات كبيرة أمام مصر وأن المشاكل بين المسلمين والمسيحيين فى الثلاثين عاما الأخيرة لم تكن على المستوى المطلوب، وينبغى أن يسود الاحترام العلاقة بينهما، كما تحدث أيضا عن مشكلة الصرف الصحى فى مصر وأنها تحتاج إلى تكلفة عالية جدا لحلها.

وأكد أبو الغار أن الحضور تحدثوا عن عدد من النقاط الهامة أبرزها تجاوزات الشرطة مع المواطنين، وطالبوا بالحد منها، كما أبدوا قلقهم من الوضع فى سيناء، وأكدوا على ضرورة عدم التدخل فى أحكام القضاء وضرورة أن يكون لمصر برلمان فى أسرع وقت.

وعن كلمة أبو الغار خلال الاجتماع أكد أنه تحدث أن أكبر مشكلتين تواجهان مصر حاليا هما الاقتصاد والإخوان ولابد من توحد كل القوى المدنية لمواجهتهما، كما أنه فيما يخص نظام الانتخابات ينبغى أن يتم تطبيق القوائم النسبية بشكل ضرورى وإن لم تستطع الدولة أن تطبقه وتمسكت بنظام القوائم المطلقة فينبغى أن تكون قوائم صغيرة كل قائمة منها 15 عضوا فقط.

وأوضح أبو الغار خلال كلمته أن الشباب فى مصر غاضب جدا، وينبغى أن يتم جذبه للعمل العام، وعلى الجميع أن يتوقف عن التجاوز فى حق الشباب، لافتا إلى مطالبته الرئيس بالافراج عن الشباب المحبوس داخل السجون.

كما شدد أبو الغار، خلال كلمته، على ضرورة اتخاذ أى إجراءات استثنائية ضد الإعلام، موضحًا أنه ينبغى تطبيق القانون فقط، كما أشار إلى أن المصريين استطاعوا أن يهزموا الإخوان قبل ذلك فأى مرشح مغمور فى حزب الوفد أثناء عهد مصطفى النحاس كان يستطيع الفوز على حسن البنا أثناء الانتخابات.

يونس مخيون: السيسى أبلغنا أن حجم الدين العام وصل لـ2 تريليون جنيه


وبدوره، قال الدكتور يونس مخيون، رئيس حزب النور، إن اللقاء كان جيدا فى مجمله، وواضحا وشفافا، والرئيس أوضح كل شىء خلال اللقاء، موضحًا أن اللقاء الذى استمر أكثر من ساعتين أكد فيه السيسى أنه كان يتمنى إجراء الانتخابات فى مارس الماضى، ولكن لابد من الالتزام بالدستور والقانون.

وأضاف مخيون لـ"اليوم السابع" أن الرئيس ثمن مبادرة، التى قام عليها بعض الأحزاب تحت مسمى "المشروع الموحد"، وأكد أنه سيحولها لمجلس الوزراء للأخذ بها فى إطار القانون والدستور.

وأشار مخيون إلى أن السيسى أكد على مدى حجم التحديات الداخلية والخارجية، وضرورة أن نكون مع بعضنا البعض، وأشار إلى صعوبة الوضع الخارجى والداخلى، كما أكد على عدم وجود أى تتدخل فى الأحكام، وأنهم حريصون على إجراء الانتخابات فى موعدها، وأقسم أن المخاطر عظيمة وكبيرة، وأن على الجميع أن يستوعب بعضه البعض.

وأشار رئيس حزب النور، إلى أن السيسى أكد لهم أن حجم الدين العام لمصر وصل إلى 2 تريليون، وأن هناك تحديا اقتصاديا كبيرا يواجه مصر، كما أثنى على السياسة الخارجية لمصر، وأكد لهم ضرورة أن يكون الجميع فى كتلة واحدة وأن يكون هناك هدف استراتيجى يتضمن الحفاظ على مصر من الانهيار.

حزب المحافظين: السيسى طالب الأحزاب بالتوحد لتقوية الحياة السياسية


وفى السياق ذاته، قال المهندس أكمل قرطام، رئيس حزب المحافظين، إن اجتماع الرئيس مع الأحزاب ظهر اليوم، الأربعاء، كان جيدا للغاية وتناول الحديث فى مواضيع شتى تتعلق بملف الانتخابات والوضع الداخلى والخارجى، خاصة الوضع الاقتصادى، مشيرا إلى أن الرئيس أشاد بمبادرة الأحزاب بشأن مشروع قانون الانتخابات الموحد.

وأوضح "قرطام" لـ"اليوم السابع"، أن الرئيس وعد بالأخذ بمقترحات الأحزاب، مؤكدا خلال لقائه رؤساء الأحزاب أنه أحال هذه المقترحات إلى لجنة تعديل قوانين الانتخابات لدراستها والأخذ بها، بالإضافة إلى تأكيده على إجراء الاستحقاق الثالث من خارطة الطريق فى أقرب وقت ممكن.

وأضاف"قرطام" أن رؤساء الأحزاب أكدوا ضرورة النظر فى قانون الانتخابات بشكل عام، محذرين من خطورة الطعن على دستورية القانون فى مواضع مختلفة عن التى أقرتها المحكمة الدستورية العليا، مما يعرض الانتخابات للتأجيل مرة أخرى.

وتابع "قرطام"، أن الرئيس طالب الأحزاب بالتوحد من أجل تقوية الحياة السياسية، وإعلاء المصلحة الوطنية العليا على الخلافات الحزبية، مشيرا إلى أن بعض رؤساء الأحزاب طالبوا بدعم الدولة للمشروعات الصغيرة التى تمكن الشباب وتساهم فى تحسين الأوضاع الاقتصادية.

"المؤتمر ": الرئيس أكد على إجراء الانتخابات فى موعدها


وفى الأثناء، قال عمر صميدة رئيس حزب المؤتمر، إن اللقاء تناول توصيات من رئيس الجمهورية للأحزاب بضرورة توحدها واصطفافها من أجل صالح الوطن، وتغليب مصالح الوطن على المصالح الحزبية، موضحًا أن الرئيس أكد على أن إجراء الانتخابات سيكون فى نفس موعده قبل نهاية العام الجارى، مشيرا إلى أن مبادرة المشروع الموحد محل بحث من قبل الرئاسة بشكل كامل.

وأوضح "صميدة" لـ"اليوم السابع"، أن "السيسى" طالبهم بضرورة التوحد واختيار مرشحين مناسبين للبرلمان يفيدون الوطن، مشيرا إلى أن "السيسى" أكد على عدم وجود استقرار خارجى فى اليمن وسوريا والعراق، ولكن الوضع فى مصر يتحسن والعالم يتفهم طبيعة ما يحدث فى مصر، مؤكدا أنه على الجميع أن يتفهم أن الدين الداخلى وصل 2 تريليون ورغم ذلك البلاد تسير دون شعور بأزمة حقيقية.

حزب مصر بلدى: السيسى أكد على الانتهاء من الانتخابات قبل نهاية العام


وبدوره، قال اللواء قدرى أبو حسين، رئيس حزب مصر بلدى، إن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى بالأحزاب المصرية، الذى انتهى منذ قليل، شمل الحديث حول عدد من النقاط المتعلقة بالشأن الداخلى والخارجى ومطالبة الرئيس القوى المدنية بالتوحد علاوة على تأكيده على عدد من الإنجازات خلال العام الماضى.

وأضاف أبو حسين لـ"اليوم السابع" أن السيسى قال خلال اللقاء: "أنا حريص على الانتهاء من الاستحقاق الثالث لخارطة الطريق ممثلًا فى الانتخابات البرلمانية قبل نهاية العام الجارى، لافتا إلى مطالبة السيسى للأحزاب بالتوحد وتأكيده على دعم الأحزاب حال توحدهم".

وأشار أبو حسين إلى أن السيسى وعد خلال اللقاء أن يلتقى الأحزاب مرة كل شهر ما لم يحدث ما يعطله، لكنه حريص على استمرار اجتماعه بالأحزاب بشكل دورى، لافتا إلى أن أهم ما تتطرق إليه السيسى من إنجازات كان ملف قناة السويس ونتائج المؤتمر الاقتصادى.

وأوضح أبو حسين أنه أكد خلال كلمته فى اللقاء أن الأحزاب تعى خطورة المرحلة الحالية وأن مصر تعيش أجواء المعركة وأننا فى حرب.

رئيس حزب الجيل: السيسى وعد الأحزاب بدعمهم لو اتحدوا فى الانتخابات


فيما قال ناجى الشهابى، رئيس حزب الجيل، إن الرئيس السيسى طالب الأحزاب خلال اللقاء الذى جمع بينهم بأن يجتمعوا ويتوحدوا خلال الانتخابات البرلمانية القادمة من أجل مصر ويخوضوا الانتخابات مترفعين عن المصالح الشخصية الضيقة، مؤكدًا أن السيسى قال: "لو اتحدتم خلال الانتخابات سأدعمكم بكل ما أملك".

وأضاف الشهابى لـ"اليوم السابع"، أنه طالب الرئيس السيسى بحماية البرلمان القادم من الطعن بعدم دستوريته من خلال تعديل بعض مواد المحكمة الدستورية، وهو ما وافق عليه السيسى- بحسب قوله، مشيرًا إلى أن السيسى كشف عن أن عجز الموازنة وصل 2 تريليون جنيه، بعد أن كان 700 مليار فقط فى 2011، مشددا على ضرورة أن يتكاتف الجميع حتى نعبر هذا الظرف التاريخى فى ظل خطورة من يحاربون الدولة فى الداخل والخارج.

وأوضح الشهابى أنه طالب السيسى بألا يوقع على قانون تأجيل الضريبة على البورصة لمدة عامين لأن هذا يعطنى انطباعا أن رجال الأعمال أصبح لهم السيطرة كما كان فى العهد القديم.


موضوعات متعلقة..


- حزب مصر بلدى: السيسى أكد على الانتهاء من الانتخابات قبل نهاية العام

- حزب المحافظين: السيسى طالب الأحزاب بالتوحد لتقوية الحياة السياسية

- الإصلاح والنهضة: السيسى أرسل تعديلات مبادرة قانون الانتخابات الموحد للحكومة

- هل يُحدث اللقاء الثانى للسيسى مع الأحزاب انفراجة بقوانين الانتخابات.. وحيد عبدالمجيد: غياب جدول الأعمال سيجعله مجرد "دردشة".. وعمرو هاشم ربيع: محاولة لامتصاص غضبهم بسبب تأخر صدور تشريعات الانتخابات








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة