شبكات التواصل الاجتماعى تلعب دورا متزايدا فى مجال التجارة الإلكترونية.. "فيس بوك" يحتل مركز الصدارة فى مصر والإمارات و"إنستجرام" وتويتر بالسعودية.. والرجال بالقاهرة الأكثر تسوقا من النساء

الأربعاء، 13 مايو 2015 02:54 ص
شبكات التواصل الاجتماعى تلعب دورا متزايدا فى مجال التجارة الإلكترونية.. "فيس بوك" يحتل مركز الصدارة فى مصر والإمارات و"إنستجرام" وتويتر بالسعودية.. والرجال بالقاهرة الأكثر  تسوقا من النساء فيس بوك - ارشيفية
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت شركة بيفورت PAYFORT، بوابة المدفوعات الإلكترونية الرائدة فى العالم العربى، أمس الثلاثاء، تقريرها السنوى حول "حالة صناعة المدفوعات الإلكترونية فى العالم العربى لعام 2015" فى مجالات التجارة الإلكترونية و"المؤتمرات والفعاليات" وخدمات السوق، أن أسواق السعودية ومصر– وهما أكبر مركزين للتجمع السكانى فى العالم العربى – تحتلان المقدمة فى مجال التجارة الإلكترونية، تليهما مباشرة الإمارات صاحبة الانتشار القوى لخدمات الإنترنت.

وتتوقع بيفورت أن تلك الأسواق الثلاثة الكبرى سوف تستمر فى قيادة عملية التطور فى مجال التجارة الإلكترونية فى العالم العربى، وبينما يتمتع السوق المصرى بأكبر عدد من المتسوقين إلكترونيا، فإن الإمارات والكويت تتمتعان بمستويات أعلى من المتسوقين إلكترونيا بالنسبة لمعدل دخل الفرد.

شبكات التواصل الاجتماعى


ويكشف تقرير بيفورت، عن أن شبكات التواصل الاجتماعى تلعب دورا متزايدا فى مجال التجارة الإلكترونية، على الرغم من أنه لا توجد شبكة واحدة تحتل مركز الصدارة على مستوى العالم العربى ككل، ففى حين يأتى فيس بوك فى مركز الصدارة فى مصر والإمارات، يلعب "إنستجرام"Instagram وتويتر الدور الأكبر فى السعودية، غير أن اللافت أن لبنان تعتمد بشكل كبير على شبكة لينكدان LinkedIn المهنية.

الرجال أكثر تسوقا من النساء


ويكشف تقرير بيفورت، عن أنه باستثناء الأمر فى دولة الإمارات، فإن الرجال هم الأكثر تسوقا إلكترونيا -بالمقارنة مع النساء -على مستوى العالم العربى، وتوصى بيفورت الحكومات العربية بالعمل على تيسير سبل التسوق والتجارة الإلكترونية لمواطنيها.

"الدفع عند الاستلام" يحتل مركز الصدارة فى مصر


وعلى الرغم من أن الشباب فى الشريحة العمرية ما بين 26 و35 سنة هم الأكثر اعتمادا على التسوق الإلكترونى، فإن اتجاهات المشترين نحو شراء سلع بعينها تتفاوت بشكل كبير من دولة لأخرى، ولا يزال العالم العربى يعتمد على الدفع نقدا عند الاستلام بشكل أساسى، وذلك بخلاف الأسواق الأخرى على مستوى العالم، حيث تلعب بطاقات الائتمان والخصم دورا أساسيا فى هذا المجال.

ويحتل "الدفع عند الاستلام" مركز الصدارة فى مصر، حيث يستخدم 72% من المتسوقين إلكترونيا الدفع النقدى لمشترياتهم إلكترونيا، ويأتى الدفع عبر أقساط كإحدى وسائل الدفع الأكثر تفضيلا من جانب المستهلكين فى المنطقة، حيث يشير 56% من وكالات السفر التى تعمل عبر الإنترنت(OTAs)، إلا أن التقسيط يعد ركنا أساسيا من عملياتهم التجارية.

200 مليون دولار حجم التجارة الإلكترونية عام 2020


وحسب التقرير فإن عمليات قطاع "المؤتمرات والفعاليات" سوف ترتفع قيمتها من 125 مليون دولار عام 2014 إلى 200 مليون دولار عام 2020 أى بزيادة قدرها 75 مليونا.

ويمثل "قطاع التجارة الإلكترونية" والتى تشمل الشركات التى تبيع منتجات مادية على الإنترنت مثل الإلكترونيات والملابس والسلع البيضاء (الأجهزة المنزلية) ثانى أكبر قطاع من حيث الحجم-بعد الطيران و"السفر والسياحة" -حيث بلغ حجم القطاع 7 مليارات دولار أمريكى فى 2014 .

وتتوقع بيفورت أن يتضاعف هذا الرقم تقريبا، خلال الـ5 سنوات القادمة ليصل إلى 4 و13 مليار دولار فى 2020، أما بالنسبة لقطاع "خدمات السوق" marketplace services، فهو يشمل الإعلانات المبوبة، والقوائم والخدمات وغيرها من المنتجات غير المادية، ورغم التنوع الكبير فى الأنشطة التى يشملها هذا القطاع، فقد تمكنت بيفورت من تقدير حجم هذا السوق وقيمة عمليات الدفع الإلكترونى بدقة فى هذا القطاع خلال 2014.


موضوعات متعلقة..


1,7مليار دولار زيادة بعائدات المدفوعات الإلكترونية لقطاع السياحة والسفر








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة