تشكيليون: الفنان أحمد مصطفى إضافة للفن وليس خطاطا تقليديا

الأربعاء، 08 أبريل 2015 01:47 م
 تشكيليون: الفنان أحمد مصطفى إضافة للفن وليس خطاطا تقليديا أحمد مصطفى
نبيلة مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد مجموعة من الفنانين التشكيليين أن الفنان أحمد مصطفى، يملك مسيرة كبيرا من العطاء الفنى خاصة فى مجال الخط العربى، مؤكدين أنه ليس خطاطا تقليديا.

جاء ذلك اخلال الندوة التى استضافتها مكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك، مساء أمس،لتناول مسيرة الفنان والباحث فى علم القلم الدكتور أحمد مصطفى الفنية، وذلك فى حضور ياسر عثمان، مدير المكتبة وعدد من الفنانين التشكيليين من بينهم الدكتور رضا عبد السلام، وسامح إسماعيل والدكتور أشرف رضا، رئيس مؤسسة آراك للفنون والثقافة التى نظمت الندوة التى شهدت إقبالا جماهيرا كبيرا.

وفى كلمته قدم الدكتور أشرف رضا، الفنان أحمد مصطفى الذى ولد في الاسكندرية عام 1943، وهو فنان وباحث ذو شهرة عالمية وحجة في مجال الفن والتصميم الإسلامي.

وأضاف الدكتور أشرف رضا، أن الفنان أحمد مصطفى تعلم فى البداية الفنن التصويرى وفقا لتقاليد الكلاسيكية الجديدة الأوربية، وكان يستمد إلهامه أساسا من فنانى عصر النهضة، ثم اكتشف جذوره الإسلامية، وأصبح يخصص كل أعماله تقريبا لتكوينات مجردة تستند فى معظمها إلى آيات القرآن الكريم، واستطاع أن يبدع لغة بصرية غنية رائعة بفضل طريقة مبتكرة فى الجمع بين مهاراته كمصور وكخطاط كبير وفقا لفن الكتابة الإسلامى.

 الفنان احمد مصطفى -اليوم السابع -4 -2015
الفنان احمد مصطفى


وتابع أشرف رضا، "الدكتور أحمد مصطفى يعيش في لندن، ويعمل فيها منذ عام 1974 وهو يدير مركز الفنون للفن والتصميم العربيين وهو المركز الذى أنشأه فى عام 1983، كما اشتغل بالتدريس والمحاضرة في كثير من أنحاء العالم، وهو الآن أستاذ زائر فى معهد أمير ويلز للعمارة بلندن وفي جامعة وستمنستر بلندن وكلية الفنون الجميلة بالإسكندرية، وقد أقيمت في كثير من بلدان العالم معارض لإنتاجه المتنوع الغزير بما في ذلك اللوحات والمنسوجات الجدارية والطبعات المحدودة بالشاشة الحريرية والزجاج الملون".

وأضاف الدكتور أشرف رضا "فاز الفنان أحمد مصطفى بجوائز كبرى عن لوحاته ومنحوتاته المنفذة على الطريقة الغربية فى بينالي الإسكندرية في عامى 1968 و 1974، وفى نفس العام فاز بمنحة لمواصلة الدراسات العليا فى التصميمات المطبوعة بالكلية المركزية للفن والتصميم فى لندن حيث حصل على الدبلوم العالى فى الدراسات الطباعية المتطورة فى 1975 ثم درجة الماجستير بامتياز فى 1978 وعمل محاضرا فى فن الخط الإسلامي بالكلية ذاتها من 1980 حتى 1982 وذلك بالإضافة إلى عمله كمشرف على الدراسات العليا فى تصميم أنماط مبتكرة للحروف العربية".

وتابع الدكتور أشرف رضا" فى عام 1989 وبعد بحوث مضنية طيلة 11 عاما حصل الفنان أحمد مصطفى على درجة الدكتوراه من المجلس القومى البريطانى لمنح الدرجات الأكاديمية عن دراسته بعنوان "الأساس العلمي لأشكال الحروف العربية" وهى الدراسة التى أعدها في الكلية المركزية للفن والتصميم بالتعاون مع المتحف البريطانى، وقد أدى هذا البحث المتميز الذى يستحق أن يعرف على نطاق واسع إلى كشف النقاب بدقة عن الشبكة الهندسية التى يقوم عليها "الخط المنسوب" الذى وضعه في القرن الـ19 الوزير والمهندس والكاتب ابن مقلة، وقد ظلت المعايير التى حددها ابن مقلة لكتابة أشكال الحروف العربية متّبعة إلى يومنا هذا لما يزيد على 1000 سنة".

وقال الفنان الدكتور رضا عبد السلام، فى كلمته: "إن الفنان أحمد مصطفى يمتلك 43 عاما من العطاء للفن، ويعتبر باحث علامة ومتصوف مبدع، لأنه ليس خطاطا تقليديا"، وتابع"مشاهدة لوحاته تعد بمثابة رحلة يأخذ فيها جمهوره من الأرض للسماء".

وقال الفنان أحمد مصطفى فى كلمته: "إن كتاب "الخط الكونى" الذى ألفه مؤخرا بناء على أبحاثه وخبرته الفنية كلفه عشرة سنوات نمن العمل المضنى".

 جانب من الحضور -اليوم السابع -4 -2015
جانب من الحضور


وأضاف الفنان أحمد مصطفى أن"الإنسان يلزمه للتقرب إلى الله معرفة السنن الكونية التى تحرك دورة الحياة، وأن ذلك النوع من المعرفة تسمى المعرفة الجوهرية، التى تساعده فى الإجابة عن أسئلته المختلفة".

 الفنانين رضا عبد السلام واحمد مصطفى والدكتور أشرف رضا و ياسر عثمان مدير المكتبة -اليوم السابع -4 -2015
الفنانين رضا عبد السلام واحمد مصطفى والدكتور أشرف رضا و ياسر عثمان مدير المكتبة


وتابع" تعريف العمل الفنى هو مواكبة الشكل بالمضمون، بالإضافة إلى التقدير بالسرد من خلال المعايير الهندسية".

وأضاف الفنان أحمد مصطفى "أن الله حينما أنزل القرآن فقد أنزل المضمون، وأن التحدى الكبير أمام المبدعين المسلمين كان أنه وجد نفسه أمام مضمون متقن من صياغة الله".

 جانب من الحضور -اليوم السابع -4 -2015
جانب من الحضور


وعرض الفنان أحمد مصطفى بعض نماذج االخط العربى منها رسالة من الرسول صلى الله عليه وسلم يدعو فيها حاكم البحرين للإسلام، وصفحة قرآنية مكتوبة بالخط الكوفى المائل، وكذلك نماذج لآيات من القرآن بخط النسخ.


موضوعات متعلقة..


"التوثيق الحضارى" يطلق بوابة إليكترونية لتوثيق تراث العلماء المسلمين








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل

حبذا لو تم عرض بعض النماذج

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة