لجنة الفيروسات الكبدية:4 أدوية جديدة لعلاج فيروس سى بنهاية العام بـ 50 مركزا للكبد.. وتؤكد: إنشاء صندوق لعلاج مرضى الالتهاب الكبدى.. والصحة: انخفاص إصابات فيرس سى لـ 5,5 % فى المسح السكانى الجديد

الخميس، 23 أبريل 2015 07:13 ص
لجنة الفيروسات الكبدية:4 أدوية جديدة لعلاج فيروس سى بنهاية العام بـ 50 مركزا للكبد.. وتؤكد: إنشاء صندوق لعلاج مرضى الالتهاب الكبدى.. والصحة: انخفاص إصابات فيرس سى لـ 5,5 % فى المسح السكانى الجديد عادل عدوى وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت اللجنة العليا لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة أنه سيتم إنشاء صندوق لعلاج مرضى فيرس سى على أن يتم تخصيص نسبة من إجمالى الإنفاق على الصحة لمكافحة عدوى فيرس سى وعلاج المصابة به.

تسجيل 4 أدوية جديدة لعلاج مرضى فيرس سى بنهاية العام الجارى


وقال الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة العليا لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" أنه سيتم تسجيل 4 أدوية جديدة لعلاج مرضى فيرس سى بنهاية العام الجارى وهى mk و quarto وهارفونى وداكلنزا، مشيراً إلى أن توافر الأدوية الجديدة لفيرس سى يعنى وجود 5 برامج للعلاج بمراكز الكبد.

وأضاف الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة العليا لمكافحة الفيروسات الكبدية، أن 34 مركز تابع لوزارة الصحة والتعليم العالى تقوم بصرف أدوية علاج فيرس سى مشيراً إلى أنه بنهاية العام سيكون هناك 50 مركزاً لصرف السوفالدى وبدائلة ومثائلة لمرضى فيرس سى.

علاج 300 ألف مريض فى العام خلال الفترة المقبلة


وكشف رئيس اللجنة العليا لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة أن عقار دكلنزا الخاص بعلاج مرضى فيرس سى سيتم الانتهاء من إجراءات تسجيله بوزارة الصحة خلال الفترة المقبلة على أن يتم توفير بمراكز الكبد أغسطس المقبل مشيراً إلى أنه من المتوقع علاج 300 ألف مريض فى العام خلال الفترة المقبلة مشيراً إلى أنه حالياً يتم علاج 100 ألف مريض سنوياً.

ومن جانبه، قال الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة أنه سيتم الانتهاء من المسح الصحى السكانى الشامل للكشف عن معدل انتشار فيروسى الالتهاب الكبدى الوبائى "سى" و"بى" فى الفئة العمرية من سن 1: 60 عاماً فى يوليو المقبل.

الإجراءات الوقائية هو الطريق الأوحد للقضاء على فيروسى سى


وأوضح الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة أن المسح الصحى الشامل للكشف عن معدلات انتشار فيروس سى وبى تسير بشكل منتظم، مؤكدا أن إجراءات اتخاذ الإجراءات الوقائية هو الطريق الأوحد للقضاء على فيروسى سى وبى فى مصر.

وأشار الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة، إلى أن الإجراءات الوقائية تتضمن تطبيق إجراءات مكافحة العدوى فى المستشفيات، وأوضح، أنه فى عام 2002 وقبل تطبيق إجراءات مكافحة العدوى بالمستشفيات كان 27.2% من غير المصابين بفيروس سى ممن يقومون بعمليات الغسيل الكلوى بمستشفيات وزارة الصحة يصابون بفيروس سى وانخفضت هذة النسبة فى عام 2014 إلى 1.9% داخل وحدات الغسيل.

وأكد رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة أن معدل انتشار فيروس سى بين المصريين من 6.5: 7%، بينما فيروس بى 0.1%، مشيراً إلى أنه فى عام 1996 كان معدل انتشار فيروس سى فى الفئة العمرية 1: 60 سنة 14.5% وفيروس بى 4%، وفى عام 2008 كان معدل الانتشار فى الفئة العمرية من 1: 60 سنة 14.4% والفيروس النشط 9.8%، ومن المتوقع بعد الإنتهاء من المسح الشامل فى 2015 أن تكون نسبة انتشار فيروس سى بين المصريين 5.5%، بينما فيروس بى من 1: 2%.



- وزير الصحة لـ"اليوم السابع": صرف "أوليسيو" بديلاً عن الإنترفيرون لمرضى فيروس سى أول مايو.. وحيد دوس: علاج 20 ألف مريض على مرحلتين خلال مايو ويونيو.. ويؤكد: نسب الشفاء بالبديل الجديد تخطت 95%













مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

Shrshr

أين النظام

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

انشاء هيئة السلامة الصحية للوقاية من الفيروسات والعدوى بالمستشفيات

عدد الردود 0

بواسطة:

عماد

تاخر العلاج

عدد الردود 0

بواسطة:

عبير

بحيره مركز الرحمانية

عدد الردود 0

بواسطة:

فتحى صالح شعلان

عودة فيرس سى بعد 6 شهور من العلاج

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة