غرق قارب يقل 300 مهاجر ومصرع 20 شخصا فى أحدث حلقات مسلسل كوارث الهجرة غير الشرعية.. المنظمة الدولية للهجرة تطلق نداء لإغاثة ركاب قاربين آخرين.. وديفيد كاميرون يصف المأساة بـ"اليوم الأسود على أوروبا"

الإثنين، 20 أبريل 2015 02:31 م
غرق قارب يقل 300 مهاجر ومصرع 20 شخصا فى أحدث حلقات مسلسل كوارث الهجرة غير الشرعية.. المنظمة الدولية للهجرة تطلق نداء لإغاثة ركاب قاربين آخرين.. وديفيد كاميرون يصف المأساة بـ"اليوم الأسود على أوروبا" غرق قارب هجرة غير شرعية – صورة أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وكالات أنباء


فى أحدث حلقة من مسلسل كوارث الهجرة غير الشرعية غرق قارب يقل 300 مهاجر غير شرعى فى البحر المتوسط اليوم، وأفادت الأنباء أن 20 شخصا لقوا مصرعهم حتى الآن فيما تضاعفت فرص إنقاذ بقية الضحايا يأتى هذا فى الوقت الذى وجهت فيه المنظمة الدولية للهجرة نداء استغاثة لإنقاذ ركاب قاربين آخرين يواجهون الموت وسط مياه البحر المتوسط.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة أن مكتبها فى روما أفاد باستقبال نداء استغاثة من المياه الدولية فى البحر المتوسط لإنقاذ ثلاثة قوارب فى حاجة للمساعدة.

وأضافت المنظمة أن المتصل أفاد بأن هناك 300 شخص على متن قاربه، وتوفى نحو عشرين منهم وقال أن القارب يغرق. ولم يدل المتصل بأى معلومات عن القاربين الآخرين. ولم تتحدث المنظمة عن أى تفاصيل أخرى، بما فى ذلك الموقع الذى تلقت منه نداء الاستغاثة.

ومن المقرر أن يعقد وزراء خارجية وداخلية دول الاتحاد الأوروبى اجتماعا عاجلا فى لوكسمبورغ لبحث أزمة الهجرة غير الشرعية وتزايد حوادث غرق المهاجرين خلال محاولات الوصول إلى سواحل القارة الأوروبية عبر البحر المتوسط.

اليوم الأسود لأوروبا


ويأتى ذلك فى ظل مخاوف من مقتل مئات الأشخاص جراء غرق سفينة كانوا على متنها، خلال رحلتها من ليبيا إلى إيطاليا. وكان أمس قد شهد حادث غرق قارب يحمل 700 مهاجر، لم ينج منهم إلا 28 فقط.
ومن جانبه وصف رئيس الوزراء البريطانى، ديفيد كاميرون، صباح اليوم الاثنين وفاة نحو 700 مهاجر غرقا فى البحر المتوسط "باليوم الاسود لأوروبا".

وفى كلمته خلال حملة انتخابية فى "كرو"، قال زعيم المحافظين أن عمليات البحث والانقاذ جزء واحد فقط من نهج شامل للتعامل مع المشكلة. وأضاف كاميرون قائلا: "علينا التعامل مع حالة عدم الاستقرار فى البلدان المعنية، علينا ملاحقة المتاجرين بالبشر والمجرمين الذين يقومون بادارة هذه التجارة، نعم هناك عنصر البحث والانقاذ ولكن هذا يمثل جزء واحد فقط". وأشار إلى أن ميزانية المساعدات فى المملكة المتحدة يمكن أن تلعب دورا فى منع حدوث المزيد من الوفيات.

وزراء خارجية الاتحاد الأوروبى


ومن جانبه دعا وزير الخارجية البريطاني، فيليب هاموند، صباح اليوم الاثنين، الاتحاد الأوروبى لاستهداف تجار البشر الذين يقفون وراء مأساة غرق المهاجرين فى البحر المتوسط.
وفى تصريحاته للصحفيين اليوم قبل حضوره اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبى فى لوكسمبورج، قال هاموند أن مأساة المهاجرين فى البحر المتوسط تتطلب ردا شاملا على المستوى الأوروبى.

وأضاف أن الجهود المبذولة بحاجة أن تشمل استهداف المجرمين الذين "يديرون هذه المعاناة". وكتب هاموند عبر حسابه الشخصى، على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" قائلا "سنناقش فى مجلس الشؤون الخارجية الخسائر المزرية فى الأرواح فى البحر المتوسط.. يجب أن يكون هناك استجابة شاملة لإنهاء التجارة الدنيئة بالناس".




موضوعات متعلقة:


- خط سير المهاجرين غير الشرعيين عبر ليبيا إلى دول الاتحاد الأوربى.. سكاى نيوز: مليشيات فجر ليبيا تسيطر على بيزنس "الهروب إلى الشمال".. و1000 دولار فاتورة مغادرة الشخص الواحد للأرضى الليبية

- مصر تستضيف اجتماع لجنة تسيير مبادرة الاتحاد الأوروبى حول مسارات الهجرة

- اجتماع عاجل لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبى لبحث الهجرة عبر المتوسط












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة