الصحة: تطعيم 14.8 مليون شخص بـ500 مليون جنيه سنوياً.. عمرو قنديل: توفير المخزون الإستراتيجى من الأمصال واللقاحات.. وانخفاض انتشار فيرس سى بين الأطفال لـ0.5%

الخميس، 16 أبريل 2015 11:29 م
الصحة: تطعيم 14.8 مليون شخص بـ500 مليون جنيه سنوياً.. عمرو قنديل: توفير المخزون الإستراتيجى من الأمصال واللقاحات.. وانخفاض انتشار فيرس سى بين الأطفال لـ0.5% عمرو قنديل مساعد وزير الصحة لقطاع الطب الوقائى
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور عمرو قنديل مساعد وزير الصحة لقطاع الطب الوقائى، إن الوزارة تنفق 500 مليون جنيه سنوياً على برامج التطعيم الإجبارى، الذى يتضمن 10 طعوم مختلفة للأطفال من عمر يوم حتى 18 شهرا، ويستفيد منها 14.8 مليون شخص، مؤكدا توفير المخزون الإستراتيجى من الأمصال واللقاحات.

وأضاف الدكتور عمرو قنديل مساعد وزير الصحة لقطاع الطب الوقائى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن التطعيمات الإجبارية التى يحصل عليها 2.5 مليون طفل سنوياً تتضمن "شلل الأطفال"، "الديفتيريا "، "التيتانوس"، "السعال الديكى"، "الأنفلونزا البكتيرية"، "الدرن"، "الحصبة"، "الحصبة الألمانى"، "النكاف"، "الالتهاب الكبدى الفيروسى بى".

وأشار مساعد وزير الصحة لقطاع الطب الوقائى، إلى أن التطعيمات التى يحصل عليها الأطفال من وزارة الصحة تنقسم إلى 5 أنواع الأول خاص بالتطعيم الإجبارى ويشمل 2.5 مليون طفل سنوياً ضد 10 أمراض خطرة.

وأضاف مساعد وزير الصحة لقطاع الطب الوقائى، أن النوع الثانى من التطعيم خاص بطلبة المدارس ويحصل عليها 8.5 مليون تلميذ سنوياً ضد 3 أمراض، وهى الالتهاب السحائى ويحصل عليه تلاميذ الصف الأول الابتدائى والأول الإعدادى والثانوى أما الديفتيريا والتيتانوس ويحصل عليهما تلاميذ الصف الثانى والرابع الابتدائى.

وتابع مساعد وزير الصحة لقطاع الطب الوقائى أن النوع الثالث يضم تطعيم 180 ألف من العاملين فى الفريق الطبى المتواجدين فى مستشفيات الحميات والصدر والرعاية المركزة ووحدات المبتسرين فى المستشفيات، بينما النوع الرابع يتعلق بالمسافرين للخارج، خاصة إلى المناطق الموبوءة ويكون ضد مرضى الحمى الصفراء والالتهاب السحائى والنوع الخامس خاص بأمصال وتطعيمات الطوارئ مثل طعم الكلب والعقرب والتيتانوس والتسمم الممبارى والثعبان.

وأوضح مساعد وزير الصحة لقطاع الطب الوقائى أن وحدات الطب الوقائى تقوم حالياً باستعمال سرنجات أحادية الاستخدام خاصة فى برامج التطعيم وتكلف الوزارة زيادة 5 ملايين جنيه عن ثمن السرنجات العادية، مشيراً إلى وجود نظام للتخلص الآمن من السرنجات لمنع نقل العدوى، وأنه تم تجهيز 27 مخزنا لحفظ الطعوم فى القاهرة والمحافظات.

وكشف الدكتور عمرو قنديل مساعد وزير الصحة لقطاع الطب الوقائى أن برنامج التطعيم الخاص بوزارة الصحة استطاع القضاء على الديفتيريا والسعال الديكى والتيتانوس الوليدى، بالإضافة إلى خفض معدل انتشار فيرس سى بين الأطفال أقل من 5 سنوات إلى 0.5%، فضلاً عن خفض أكثر من 80% من إصابات الالتهاب السحائى، كما أنه قلل من معدلات الوفيات فى الأطفال من سن عام حتى 5 سنوات.

جدير بالذكر أن وزارة الصحة تمتلك واحدا من أهم برامج التطعيمات الإجبارية للأطفال، منذ الولادة حتى عمر 6 سنوات، بنسبة تغطية 95%، وهى أعلى نسبة تغطية للتطعيم على مستوى دول إقليم شرق المتوسط وشمال إفريقيا.


موضوعات متعلقة..


- "البوتيوليزم" قاهر تسمم الفسيخ.."الصحة": توفير 118 حقنة بـ3,5 مليون جنيه لعلاج التسمم.. ومتوسط الاستخدام بأعياد شم النسيم 30 حقنة.. والوزارة تسجل أول حالتى اشتباه تسمم بالقاهرة والإسكندرية











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة