"البوتيوليزم" قاهر تسمم الفسيخ.."الصحة": توفير 118 حقنة بـ3,5 مليون جنيه لعلاج التسمم.. ومتوسط الاستخدام بأعياد شم النسيم 30 حقنة.. والوزارة تسجل أول حالتى اشتباه تسمم بالقاهرة والإسكندرية

الإثنين، 13 أبريل 2015 10:11 ص
"البوتيوليزم" قاهر تسمم الفسيخ.."الصحة": توفير 118 حقنة بـ3,5 مليون جنيه لعلاج التسمم.. ومتوسط الاستخدام بأعياد شم النسيم 30 حقنة.. والوزارة تسجل أول حالتى اشتباه تسمم بالقاهرة والإسكندرية الدكتور عمرو قنديل مساعد وزير الصحة لشئون الطب الوقائى
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور عمرو قنديل، مساعد وزير الصحة لشئون الطب الوقائى، مراجعة المخزون الاستراتيجى من أمبولات "البوتيوليزم" الخاص بعلاج حالات التسمم الممبارى الناتجة عن تناول الفسيخ، مشيراً إلى توفير 118 حقنة بتكلفة 3,5 مليون جنيه.

متوسط استخدام أمبولات "البوتيوليزم" فى احتفالات شم النسيم من 20 : 30 حقنة


وقال "قنديل"، فى تصريحات خاصة لـــ"اليوم السابع"، أن متوسط استخدام أمبولات "البوتيوليزم" أثناء احتفالات شم النسيم من 20 : 30 حقنة، مشيراً إلى أن متوسط استخدام ذات الحقن من 50 : 60 حقنة سنوياً.

وكشف مساعد وزير الصحة لشئون الطب الوقائى وجود اشتباه فى حالتى تسمم ممبارى ناتجة عن تناول الفسيخ حتى الآن فى محافظتى القاهرة والإسكندرية، موضحا أنه تم التعامل معهما ومنحهما الأمصال المضادة، مشيراً إلى توزيع كافة الأمصال على المحافظات، خاصة التى تقوم بإنتاج الأسماك المملحة، لافتاً إلى أنه تم إنشاء مخزن بالوزارة لحقن "البوتيوليزم" .

وأوضح "قنديل" تكثيف الرقابة على مصانع الأسماك المملحة وتتبع منتجاتها بالأسواق، خاصة الباعة الجائلين، مؤكداً أن فرق المتابعة والرقابة مكلفة بمراجعة الاشتراطات الصحية، والتأكد من توافرها ومطابقتها للمعايير وصلاحية الأسماك المملحة والمدخنة للاستهلاك الآدمى.

ضبط 20 طنا من الأسماك المملحة الفاسدة


وأكد الدكتور عمرو قنديل مساعد وزير الصحة لشئون الطب الوقائى توفير 70 أمبولا من "البوتيوليزم"، مشيراً إلى أنه تم إنشاء 27 غرفة طوارئ وقائية بالقاهرة والمحافظات، مشيراً إلى ضبط 20 طنا من الأسماك المملحة الفاسدة وتحت تصرف النيابة العامة وإعدام 18 طنا و341 كيلو من الأسماك الفاسدة، وإغلاق 41 منشأة وفحص 3190 منشأة قبيل احتفالات شم النسيم.

وكانت وزارة الصحة حذرت وزارة الصحة المواطنين بالامتناع نهائياً عن تناول الفسيخ فى شم النسيم، نظراً لما يمثله من خطر داهم على الصحة التى تصل إلى الشلل التام أو الوفاة.

طريقة تحضير الفسيخ غالباً ما تكون غير آمنة من الناحية الصحية


وقالت الوزارة، إن طريقة تحضير الفسيخ غالباً ما تكون غير آمنة من الناحية الصحية لقلة وجود الملح بالفسيخ، ويستخدم البعض الأسماك الطافية على سطح الماء والتى ماتت وتعرضت لأشعة الشمس وبدأت تنتفخ وتتحلل وأصبح لها رائحة كريهة ثم بعد ذلك يضيفون عليها قليل من الملح ويتم بيعها على أنها فسيخ بعد ثلاثة أو أربعة أيام".

وأضافت وزارة الصحة أن السموم المتواجدة فى الفسيخ لا يبطل مفعولها وتأثيرها على الإنسان إلا إذا تعرض الفسيخ لدرجة حرارة 100 درجة مئوية لمدة عشر دقائق مثل القلى فى الزيت.


موضوعات متعلقة:


- 2715 سيارة إسعاف لتأمين المصريين فى شم النسيم.. و"التموين":ضخ مليون و100 ألف اسطوانة بوتاجاز يوميا.. "الصحة" توفر أمبولات عقاقير السموم تحسبا لإصابات الفسيخ.. وخالد حنفى يكشف: ضبط 25 طن رنجة فاسدة













مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

mostafa

سعر الحقنة !!!!

كده يبقى سعر الحقنة 29600 جنية !!!!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة