طوارئ بالحكومة استعدادا لـ"شم النسيم".. "الداخلية" وشرطة التموين تكثفان الرقابة على الأسواق.. خط ساخن لتلقى شكاوى المواطنين.. و"حماية المستهلك" يحذر من تناول الأسماك والرنجة من الأماكن غير المرخصة

الأحد، 12 أبريل 2015 03:12 م
طوارئ بالحكومة استعدادا لـ"شم النسيم".. "الداخلية" وشرطة التموين تكثفان الرقابة على الأسواق.. خط ساخن لتلقى شكاوى المواطنين.. و"حماية المستهلك" يحذر من تناول الأسماك والرنجة من الأماكن غير المرخصة ضبطية رنجة فاسدة - أرشيفية
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قبل ساعات من الاحتفال بأعياد شم النسيم، أعلنت الحكومة الطوارئ بمختلف قطاعاتها، وتكثيف الرقابة على المحلات والأسواق، للتأكد من جودة الأسماك والفسيخ المعروض للمواطنين، ومصادرة المنتجات غير الصالحة للاستهلاك الآدمى وإحالة أصحابها للنيابة العامة.

الداخلية تكثف الرقابة على الأسواق


وقال اللواء مدحت عبد الله مدير الإدارة العامة لمباحث التموين إن اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية أصدر تعليمات بشأن تكثيف الرقابة على الأسواق ووضع خطة للتأكد من توافر السلع، ومنع أى شخص يتلاعب فى السلع المدعمة، وكذلك منع أى تداول للسلع الفاسدة، خاصة فى ظل إقبال المواطنين على شراء الأسماك المملحة والرنجة خلال أيام أعياد شم النسيم، لافتا إلى أن غرفة عمليات الإدارة العامة لمباحث التموين ستعمل على مدار 24 ساعة لخدمة المواطنين، وللحفاظ على حقوقهم فى الحصول على سلع جيدة ومطابقة للمواصفات القياسية.

وأضاف اللواء مدحت عبدالله، أن هناك تعليمات باتخاذ إجراءات حاسمة ضد أى شخص يتلاعب فى جودة المنتجات أو فى الأموال المخصصة للدعم، وسيتم تحويله فورا للنيابة العامة، لردع من يفكر فى ارتكاب جرائمم فى حق الشعب.

خط ساخن لتلقى شكاوى المواطنين فى أعياد شم النسيم


فيما أكد الدكتور خالد حنفى وزير التموين التجارة الداخلية استمرار الأجهزة الرقابية التابعة لوزارة التموين فى تكثيف الرقابة على الأسواق للتصدى لأية ممارسات من شأنها الإضرار بالمواطن وتشديد الرقابة على تداول السلع المدعمة خاصة الإستراتيجية ومكافحة الغش التجارى والسلع مجهولة المصدر، مشيرا إلى أن هناك خط ساخن "كول سنتر رقم (19280)" لتلقى شكاوى المواطنين والعمل على حلها.

وأوضح وزير التموين أنه تم ضبط 24 طنا من الأسماك والرنجة والأسماك المملحة الفاسدة وغير الصالحة للاستخدام الآدمى بمحافظة دمياط، وتمت مصادرة الكميات، وإحالة أصحابها للنيابة العامة لافتا إلى تشديد الرقابة على تداول السلع المدعمة خاصة الإستراتيجية ومكافحة الغش التجارى والسلع مجهولة المصدر.

حماية المستهلك يحذر من تناول الفسيخ من أماكن غير مرخصة


فيما حذر عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، من شراء الأسماك المملحة من أماكن غير مرخصة، مطالبا المواطنين بالابتعاد عن الشراء من الأماكن غير النظيفة أو الشراء من على الأرصفة والباعة المتجولين مما يجعل الأسماك المملحة عرضة للأتربة والميكروبات.

وطالب رئيس الجهاز فى نشرة توعية، المواطنين الشراء من المحلات والأماكن المرخص لها ببيع وتداول الأسماك المملحة، والتى تتوافر بها الشروط الصحية عند عرضها، وقال: "على المواطنين مراجعة تاريخ الإنتاج وانتهاء الصلاحية، والتأكد من أن المنتج فى فترة الصلاحية وعدم وجود رائحة تزرنخ أو تغيير فى اللون".

وشدد رئيس جهاز حماية المستهلك، على ضرورة وجود احمرار حول عين السمكة وامتلاء ظهرها ورائحتها الجيدة، ويفضل وضع الأسماك المملحة كالفسيخ والرنجة فى الفريزر، لأن التجميد يقلل كثيرا من الطفيليات والبكتيريا.

واستطرد يعقوب: "يجب توخى الحذر أثناء تناول وجبات الفسيخ، خاصة مرضى الضغط المرتفع، نظرا لاحتوائه على أملاح زائدة قد تؤدى لارتفاع ضغط الدم بطريقة مفاجئة، ونطالب مرضى الفشل الكلوى ومرضى الكبد بعدم تناول الفسيخ، لأن تناول الفسيخ الملوث ببكتيريا كلوسترتديم الخطيرة يفرز سموما فتاكة، حيث إن 20 نانو جراما منها كفيلة بقتل الإنسان وخطورتها أن أعراضها تظهر بعد تناول الفسيخ الملوث بيوم واحد، وقد تظهر بعد أسبوع وأعراضها مشابهة للنزلات المعوية البكتيرية، وعلى هيئة غثيان وقىء وآلام بالحلق وعدم الشعور بالراحة".

وأضاف أن أعراض التلوث تتطور إلى شلل وظيفى للأعصاب المغذية لعضلات العين، مما ينتج عنه سقوط فى الجفن العلوى وحدوث ازدواج بالرؤية، وقد تؤدى إلى إصابة الأعصاب المنظمة لحركة العضلات بالقفص الصدرى، حيث يعجز المريض عن التنفس الطبيعى وإذا ظهرت أى من هذه الأعراض يجب اللجوء إلى أقرب مستشفى.


موضوعات متعلقة:


- وزارة الصحة تشكل غرفة لإدارة الأزمات أثناء احتفالات شم النسيم

- قبل 24 ساعة من الاحتفال بشم النسيم.. "التموين" تحبط محاولة طرح 200 طن فسيخ فاسد.. والجناة يجمعون أسماكا ميتة ورنجة مر عليها عام استعدادا لبيعها.. واقتحام مخازن تجميعها وفرم المضبوطات بإشراف الصحة

- إحباط محاولة طرح 900 كيلو فسيخ فاسد بالجيزة فى شم النسيم








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة