الأحزاب تتلقى دعوات للقاء "محلب" غدا..واستياء من تجاهل "التيار الديمقراطى".."الوفد" يطالب بنظام 40- 40 -20..و"المصريين الأحرار"يدفع بزيادة مقاعد الشباب بالقائمة.. ومطالبات لتقسيم الجمهورية لـ8 قطاعات

الأربعاء، 01 أبريل 2015 12:55 م
الأحزاب تتلقى دعوات للقاء "محلب" غدا..واستياء من تجاهل "التيار الديمقراطى".."الوفد" يطالب بنظام 40- 40 -20..و"المصريين الأحرار"يدفع بزيادة مقاعد الشباب بالقائمة.. ومطالبات لتقسيم الجمهورية لـ8 قطاعات مجلس النواب
كتبت إيمان على ـ سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت الأحزاب السياسة وضع اللمسات الأخيرة على مقترحاتها التى ستعرضها خلال لقاء رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب ظهرا، غدا الخميس، وذلك بعد تلقيهم رسميا دعوات للمشاركة فى اللقاء، ويأتى اللقاء فى ظل فشل الأحزاب فى الالتفاف حول مقترح للنظام الانتخابى، لتتبناه خلال اللقاء.

وذهب عدد من الأحزاب على رأسها حزب الوفد والمؤتمر والكرامة والدستور والتحالف الشعبى الاشتراكى، للمطالبة يتغيير النظام الانتخابى إلى نظام 40% فردى، و40% للقوائم النسبية، و20% للقوائم المغلقة على أن تقسم الجمهورية فيها إلى 8 قطاعات بدلا من 4 على أن تضم كل قائمة 15 مقعدا، أو إجراء الانتخابات بنظام 50% للفردى، و50% للقائمة النسبية.

فيما أصرت أحزاب المصريين الأحرار والحركة الوطنية والتجمع على الاحتفاظ بالنظام الانتخابى كما هو، مع زيادة عدد المقاعد الفردية لحل مشكلة التمثيل العادل للسكان فى عدد من الدوائر، مع تقسيم الجمهورية إلى 8 قطاعات بدلا من 4 فى القائمة المغلقة.

"الوفد" يطالب بموعد حاسم للانتخابات البرلمانية


وقال حسام الخولى سكرتير عام مساعد حزب الوفد، إنه سيشارك فى لقاء المهندس إبراهيم محلب غدا، بصفته ممثلا لحزب الوفد، مشيرا إلى أن مطالب الحزب ستتركز فى ضرورة زيادة عدد القوائم لتصبح "8" بدلا من "4".

وأضاف أنه سيطرح مقترح العمل بنظام "40 -40 – 20"، أو ما لم يكن ذلك زيادة عدد المقاعد الفردى وحل المشاكل التى حدثت فى تقسيم الدوائر للمقاعد الفردى، كما سيؤكد على ضرورة تحديد موعد حاسم للانتخابات البرلمانية وبشكل شفاف أمام المواطنين ليتمكن الجميع من تحديد شكل استعداداتهم.

"التجمع" يطالب بزيادة مقاعد الفردى 30 مقعدا فى لقاء "محلب"


فيما تلقى حزب التجمع دعوة لحضور اجتماع رئيس مجلس الوزراء، وقرر الحزب تشكيل وفد برئاسة سيد عبد العال رئيس الحزب، وعضوية نبيل زكى المتحدث الرسمى باسم الحزب، وحسين عبد الرازق عضو المكتب السياسى، للمشاركة فى لقاء رئيس الوزراء المخصص لمناقشة مقترحات الأحزاب حول تعديلات قانون مجلس النواب وقانون تقسيم الدوائر الانتخابية.

وأكد حزب التجمع، أن مقترحات التعديل التى سيطرحها الحزب خلال اللقاء ستكون هى التعديلات التى تقدم بها الحزب للجنة صياغة القانون، وأكدت عليها مبادئ حكم المحكمة الدستورية العليا، وتتعلق بتقسيم دوائر القوائم إلى (8) قطاعات رئيسية وزيادة عدد مقاعد الفردى إلى (30) مقعدا لتحقيق عدالة التقسيم المطلوبة للدوائر الانتخابية.

"المصريين الأحرار" يطالب بزيادة مقاعد الشباب بالقوائم


وقال شهاب وجيه المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار، إن الحزب سيطالب غدا فى لقائه مع المهندس إبراهيم محلب على ضرورة زيادة عدد المقاعد الفردية وإعادة تقسيم القوائم لتصبح 8 بدلا من أربعة لتقليل المساحات الجغرافية.

وأضاف وجيه أن الحزب سيطالب بزيادة مقاعد الشباب فى القائمة التى كانت تضم 15 مرشحا ليكن بها تمثيل 5 من الشباب بدلا من اثنين، موضحا أن الحزب سيؤكد على عدم ضرورة إجراء تعديلات جذرية فى قوانين الانتخابات لحرصه على إنجاز الاستحقاق الانتخابى للبرلمان.

"المحافظين" يشارك بثلاثة من أعضائه فى لقاء "محلب"


كما تلقى حزب المحافظين برئاسة المهندس أكمل قرطام دعوة لحضور اجتماع المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، واللجنة المعنية لتعديل القوانين المنظمة للعملية الانتخابية لمجلس النواب، وعلى رأسها قانون تقسيم الدوائر مع القوى السياسية، يوم الخميس المقبل.

وقال "قرطام" إنه سيشارك فى اللقاء ومعه اثنين من قيادات الحزب لمناقشة مقترحات الحزب مع "محلب" وممثلى القوى الحزبية.

وأعلن حزب الإصلاح والتنمية، أن محمد أنور السادات رئيس الحزب تلقى دعوة رسمية لحضور لقاء المهندس إبراهيم محلب بالأحزاب السياسية لمناقشة مشروع قانون تقسيم الدوائر الانتخابية وقوانين الانتخابات فى ضوء أحكام المحكمة الدستورية بشأن تلك القوانين.

"المصرى الديمقراطى" يناقش اقتراحاته لقانون الانتخابات اليوم


ويعقد الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، برئاسة الدكتور محمد أبو الغار، اجتماعًا لمكتبه التنفيذى، اليوم الأربعاء، لتحديد الوفد الذى سيشارك فى الاجتماع والأطروحات التى سيقدمها الحزب عن قوانين الانتخابات والتى تؤكد ضرورة وجود تعديلات جذرية بهم، بعد تلقيهم لدعوة رسمية للمشاركة فى لقاء المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، مع رؤساء الأحزاب، ظهر غد الخميس.

كما أعلن حزب الحركة الوطنية مشاركته فى اللقاء، حيث تم توجيه الدعوة إلى نائب رئيس الحزب المستشار يحيى قدرى.

"التيار الديمقراطى": النتائج النهائية لتعديل قوانين الانتخابات ستحدد قرارنا بالمشاركة من عدمها


وأكد أحمد البرعى القيادى بالتيار الديمقراطى أن أحزاب التيار لم تصلها دعوة للمشاركة فى لقاء "محلب" حتى الآن، مشيرا إلى أن الأحزاب حال مشاركتها ستتبنى نفس المقترحات التى تم تقديمها عبر لجنة إصلاح البنية التشريعية.

والجدير بالذكر أن التيار الديمقراطى يضم أحزاب الدستور والتحالف الشعبى الاشتراكى والكرامة والعدل ومصر الحرية والتيار الشعبى.

وقال جورج إسحاق القيادى بالتيار الديمقراطى، إن لجنة إصلاح البنية التشريعية استقرت على أكثر من مقترح ستناقشه مع المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء و من بينهم نظام الـ 40 – 40-20 " و نظام الـ"50 / 50 "وغيره، موضحا أن اللجنة سترسل مذكرة تخاطب فيها رئاسة الوزراء بضرورة وجود دعوة رسمية موجهة لهم لتنظيم الاجتماع و عدم الاكتفاء بإعلان اجتماع بشكل غير رسمى.

وأشار لـ"اليوم السابع" إلى أن التيار الديمقراطى سيجتمع اليوم الأربعاء لمناقشة أطروحاته لمقترحات قوانين الانتخابات، موضحا أنه لا توجد تهديدات بمقاطعة الانتخابات البرلمانية من قبل التيار الديمقراطى، مؤكدا أن المعطيات والنتائج النهائية هى المحددة لقرارتنا.


اخبار متعلقة:


- لجنة "إصلاح البنية التشريعية" تتمسك بالنظام الانتخابى "40-40-20" غير الدستورى.. واحزاب موقعة على البيان تهدد بمقاطعة الانتخابات حال عدم الاستجابة لمطالبها.. وخبير باللجنة يؤكد صعوبة المقترح

- قبل لقاء محلب.. الأحزاب تعقد اجتماعات طارئة لوضع اللمسات النهائية على مقترحات تعديل قوانين الانتخابات.. "المؤتمر" يطالب بزيادة مقاعد الفردى.. والوفد: نقترح 40% للفردى و40% للقائمة و20% للفئات المهمشة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة