قبل لقاء محلب.. الأحزاب تعقد اجتماعات طارئة لوضع اللمسات النهائية على مقترحات تعديل قوانين الانتخابات.. "المؤتمر" يطالب بزيادة مقاعد الفردى.. والوفد: نقترح 40% للفردى و40% للقائمة و20% للفئات المهمشة

الإثنين، 30 مارس 2015 06:21 م
قبل لقاء محلب.. الأحزاب تعقد اجتماعات طارئة لوضع اللمسات النهائية على مقترحات تعديل قوانين الانتخابات.. "المؤتمر" يطالب بزيادة مقاعد الفردى.. والوفد: نقترح 40% للفردى و40% للقائمة و20% للفئات المهمشة صلاح حسب الله نائب رئيس حزب المؤتمر
كتب مصطفى عبدالتواب - سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حزب المحافظين: سنطالب بتعديل النظام الانتخابى
أحزاب "الوفد والمؤتمر والمحافظين"يطالبون بتقسيم الجمهورية إلى 8 قطاعات بالقوائم المغلقة
الوفد: لن نستقر على ممثلى الحزب فى الاجتماع



تعقد الأحزاب والقوى السياسية اجتماعات طارئة قبل لقاء رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب، المقرر عقده يوم الخميس القادم، وذلك لصياغة مقترحاتهم لتعديل قوانين الانتخابات التى سيتبناها كل حزب خلال اللقاء.

"التيار الديمقراطى" يجتمع لبحث مقترحاته بلقاء "محلب"


وفى البداية، يعقد التيار الديمقراطى اجتماعًا للجنة المركزية بحضور رؤساء وقيادات الأحزاب المنضمة داخله، يوم الأربعاء القادم، لبحث آخر ما سيتم عرضه على المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، فى اجتماعه مع الأحزاب يوم الخميس القادم.

وقال مدحت الزاهد نائب رئيس حزب التحالف الشعبى الاشتراكى والقيادى بالتيار لـ "اليوم السابع"، إن الاجتماع سيتناول مناقشة الآليات التى تتيح له المشاركة بالانتخابات البرلمانية أو إصرار الأحزاب على موقفها بعدم المشاركة.

وأكد "الزاهد" أن جميع اقتراحات التيار الديمقراطى لقوانين الانتخابات مبنية على أسانيد دستورية وتم الرجوع فيها إلى متخصصين، مشددا على ضرورة استغلال الفرصة من جانب لجنة تعديل قوانين الانتخابات بتعديل النظام الانتخابى بما يضمن تفعيل دور الأحزاب بعد تهمشها فى ظل نظام 20% قائمة مغلقة، و80% فردى.

الأربعاء.. اجتماع المجلس الرئاسى لحزب المؤتمر


كما يعقد المجلس الرئاسى لحزب المؤتمر اجتماعا الأربعاء القادم، للانتهاء من الصيغة الذى سيتم مناقشتها خلال الاجتماع .

وأكد صلاح حسب الله، نائب رئيس حزب المؤتمر، أن الحزب يدعم توجه الإبقاء على النظام الانتخابى كما هو لاستكمال خارطة المستقبل، وزيادة عدد المقاعد الفردية من 20 لـ 30 مقعدا للحفاظ على الوزن النسبى للمقعد على مستوى الدوائر جميعها.

وأشار "حسب الله" إلى أن الحزب يؤيد تقسيم الجمهورية إلى 8 قطاعات بدلا من 4، فى القوائم المغلقة على أن تضم كل قائمة 15 مقعدا فقط، مؤكدا أن ذلك يتيح الفرصة للمرشح فى عمل الدعاية الانتخابية المناسبة ويتيح الفرصة للناخب فى التعرف على المرشحين عن قرب، بسبب ضيق المساحة الجغرافية.

"الحركة الوطنية" يجتمع لمناقشة مقترحاته لتعديل قوانين الانتخابات غدًا


فيما قال المستشار يحيى قدرى نائب رئيس حزب الحركة الوطنية، إن الحزب يجتمع غدًا الثلاثاء استعدادا للقاء المهندس إبراهيم محلب مع الأحزاب المصرية بشأن تعديل قوانين الانتخابات البرلمانية، لافتا إلى أن مقترح الحركة الوطنية بشأن تعديل القوانين جاهز ومتفق عليه داخل الحزب، مشيرا إلى أن اجتماع الغد يهدف لصياغة التوصيات كاملة التى سيحملها الحزب فى الاجتماع إلى جانب مقترحه بشأن تعديل قوانين الانتخابات.

"الوفد" ينتهى من صياغة أجندته التشريعية فى لقاء "محلب"


وفى سياق متصل، قال المستشار بهجت الحسامى المتحدث الرسمى باسم حزب الوفد، إن الوفد انتهى من إعداد مقترحه الذى سيعرض أمام رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب خلال اللقاء المرتقب الخميس القادم، مشيرا إلى أن الوفد أعد مقترحه من خلال لجنة شكلت عقب حكم الدستورية ببطلان بعض مواد قانون تقسيم الدوائر، وكان على رأسها المستشار بهاء أبو شقة.

وأوضح المستشار بهجت الحسامى المتحدث الرسمى باسم حزب الوفد أن المقترح الذى تبناه الوفد هو 40% للفردى و 40% للقائمة و 20 % للفئات المهمشة، لمدة برلمانية واحدة وبعدها يعمل بنسبة الـ 50 % فردى و 50% قائمة، مشيرًا إلى أن الحزب لم يستقر حتى الآن على ممثليه فى الاجتماع مع محلب.

"المحافظين" يناقش نتائج جلسات "المشاركة المجتمعية" غدًا


وقال شريف حمودة الأمين العام لحزب المحافظين، إن الحزب يناقش نتائج جلسات جمعية المشاركة المجتمعية بشأن تعديل قوانين الانتخابات البرلمانية فى اجتماع له مساء غد الثلاثاء، استعدادا للقاء المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء مع الأحزاب السياسية بشأن تعديل قوانين الانتخابات.

وأضاف "حمودة" أن الحزب سيطالب خلال لقاء الأحزاب مع رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب، بتعديل النظام الانتخابى، مشيرا إلى أن "الأحزاب" تدعم إجراء الانتخابات بنظام 40% للفردى، و40% للقائمة النسبية، 20% للقائمة المغلقة، على أن يتم تقسيم الجمهورية إلى 8 قطاعات بدلا من أربعة بحيث تضم كل قائمة 15 مقعدا فقط.



اخبار متعلقة..


اليوم.. الأحزاب تبحث تبنى نظام انتخابى لطرحه فى لقاء "محلب".. وتؤكد: لدينا أسانيد قانونية تثبت دستورية "40 - 40 - 20".. وأحمد البرعى لـ"إصلاح البنية التشريعية": "المحكمة الدستورية العليا هى الفيصل"

الأحزاب تدفع بمقترح لتعديل النظام الانتخابى.. ولجنة تعديل القوانين تصفه بـ"غير دستورى" وتؤكد: 40-40-20 يجمع ثلاثة أنظمة تهدد ببطلان البرلمان.. وعبد الغفار شكر يرد: "بتتلكك" ومصرة على تهميشنا










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة