وزير الاستثمار: قانون الخدمة المدنية لا يعتد بسن وإنما بمهنية وتخصص.. ودشنا خريطة استثمارية للبلاد.. العاصمة الجديدة ستكون مصرية التصميم ولن تشهد عشوائيات.. والبدء فى بنيتها الأساسية يوليو المقبل

الإثنين، 23 مارس 2015 02:46 ص
وزير الاستثمار: قانون الخدمة المدنية لا يعتد بسن وإنما بمهنية وتخصص.. ودشنا خريطة استثمارية للبلاد.. العاصمة الجديدة ستكون مصرية التصميم ولن تشهد عشوائيات.. والبدء فى بنيتها الأساسية يوليو المقبل أشرف سالمان وزير الاستثمار
كتب إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال أشرف سالمان وزير الاستثمار المصرى، إنه تم البدء فى الحصول على كل العقود والمذكرات التى تم توقيعها والاتفاق عليها خلال فعاليات مؤتمر شرم الشيخ بعد نهايته مباشرة، مضيفًا أن قانون الخدمة المدنية الجديدة لا يعتد بالسن وإنما بالتخصص والمهنية بالإضافة إلى أنه يضع مبدأ الثواب والعقاب فى العمل.

التنسيق مع الوزارات الأخرى


وأضاف سالمان خلال حواره مع أحمد موسى ببرنامج "على مسئوليتى" على فضائية "صدى البلد"، أن وزارة الاستثمار تُعد مع الوزارات الأخرى جداول وتوقيتات العمل فى المشروعات التى طرحت خلال المؤتمر الاقتصادى لبحث وضع البدء فى الأعمال فضلاً عن تحويل مذكرات التفاهم إلى عقود، مشيرًا إلى أنه يجب أن تظل الروح الرئيسية متواجدة حتى يتم اثبات المصداقية وكسر عناصر البيروقراطية مع المستثمرين والمواطنين.

مشروع قناة السويس الرائد فى مصر


وأكد أشرف سالمان أن مشروع تنمية محور قناة السويس هو المشروع الرائد لمصر خلال الفترة المقبلة لأنه يطل على 6 موانئ، موضحًا أن وزارة الاستثمار وقعت اتفاقية مع هيئة قناة السويس لترويج الاستثمار فى المشروعات المختلفة. وأشار وزير الاستثمار إلى أن مشروع تنمية محور قناة السويس، هو أحد المشروعات الملاصقة للتنمية التى تقوم بها مصر فى كل مكان بها، ولذلك يحتاج إلى ترويج مهنى لكل المستثمرين.

تصميم العاصمة الإدارية الجديدة


وكشف أشرف سالمان، أن تصميم العاصمة الإدارية الجديدة سيكون مصرى الطابع تمامًا، ولن يقل عن جمال تصميم مدينة "دبى"، مؤكدًا أن بدء الأعمال فى البنية الأساسية للعاصمة الجديدة سيكون فى شهر يوليو المقبل، لاسيما أنه بعد نهاية إبريل المقبل ستبدأ التعاقدات فى المشروع.

وأكد سالمان أن إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة أسند إلى الشركة الإماراتية بسبب أنها تمتلك القدرة المالية لتنفيذ مثل هذه المشروعات الكبرى بجانب السرعة فى الإنجاز ولها تجارب سابقة فى هذا المجال.

العاصمة الجديدة لن تشهد عشوائيات


وأوضح وزير الاستثمار المصرى، أن العاصمة الإدارية الجديدة لن تقام بها عشوائيات على الإطلاق، بالإضافة إلى أنه سيتواجد بها سكن لكل المصريين سواء من حيث متوسطى ومرتفعى الأجور، مشيرًا إلى أنها ستُنفذ بأيدى الشركات المصرية.

عرض تقرير على رئيس الوزراء لما تم إنجازه بعد عقد المؤتمر


وأشار وزير الاستثمار إلى أنه سيعرض تقريرًا على رئيس الوزراء الاثنين يشمل كل ما تم إنجازه بعد نهاية المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ، ومن ثم سيتم رفعه إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى وجب بأهمية تلك المشروعات داخل الدولة.

القضاء على 60% من مشاكل المستثمرين


وقال أشرف سالمان وزير الاستثمار، أنه تم القضاء على 60% من مشاكل المستثمرين العالقة على مدار الفترات السابقة، لاسيما أن هناك مشاكل لا تزال للآن، ولكن هناك لجنة لتسوية عقود المنازعات ولجنة أخرى لفض المنازعات وهذا هو الدور الرئيسى لوزارة الاستثمار فى حل المشاكل الدائمة للمستثمرين، وهناك جدية فى ذلك حتى لا يتكبد الشعب خسائر أخرى.

هيئة الاستثمار هى الأساس فى الفترة المقبلة


وأكد وزير الاستثمار المصرى، أن هيئة الاستثمار هى الأساس فى الفترة المقبلة، لذلك تلجأ الوزارة إلى تقويتها لتصبح المحور الرئيسى للوزارة، موضحا أن هيئة الاستثمار هى من ستقوم بالعمل الرئيسيى فى الخريطة الاستثمارية لمصر.

إنهاء 14 قضية لدى المستثمرين أمام التحكيم الدولى


وأضاف أن هناك تفاوض لحل المشاكل الخاصة بالمستثمرين لدى التحكيم الدولى، لاسيما أنه كان هناك 25 قضية خاصة بالمستثمرين ولكن تم إنهاء 14 قضية منهم وهناك تفاوض على 5 آخرين حالياً، فضلا عن وجود جدية لتسوية جميع المنازعات فى تلك القضايا.

آليات جديدة بقانون الاستثمار الجديد


وأوضح وزير الاستثمار أن القانون الجديد للاستثمار وضع آلية آليات لفض المنازعات أمام اللجان التى أنشأتها وزارة الاستثمار حتى لا يلجأ المستثمر إلى المحاكم الدولية، مضيفاً "قادرين على حل المشكلات ومش هنكبد البلد خسائر". وأشار أشرف سالمان، إلى أن الجهاز الإدارى فى الدولة معقد لاسيما أن هناك بيروقراطية كبيرة لذلك تلجأ وزارة الاستثمار إلى ثورة إدارية داخلها.

وزير الاستثمار يشيد برجل الأعمال نجيب ساويرس


وأشاد أشرف سالمان وزير الاستثمار المصرى، برجل الأعمال نجيب ساويرس، بسبب انتقاداته له خلال فعاليات المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ، والذى طالب فيها "ساويرس" بتخلص وزير الاستثمار من طاقمه داخل الوزارة، من أجل النهوض بالاستثمار فى الفترة المقبلة.

وأكد سالمان، أنه يحترم المهندس نجيب ساويس لأنه عمل على إحداث تنمية كبيرة جدًا داخل الدولة، مؤكدًا أنه أثار نقطة مهمة جدًا تتعلق بكيفية العمل وزارة الاستثمار فى ظل وجود البيروقراطية الحالية، مؤكدًا أنه وضع تلك النقطة كعنصر رئيسى من عناصر التحديات المقبلة فى العمل المقبل، بينما أوضح "سالمان"، أنه احترم أيضًا الانتقادات التى وجهت له من الإعلاميين.

وأوضح سالمان، أن أحد الإعلاميين انتقده لعدم وجود فيلم يروج للمؤتمر الاقتصادى المصرى، وقال: "بالفعل تم عمل فيلم خاص بالمؤتمر من خلال توجيه هذا الإعلامى".


موضوعات متعلقة:


-الصحف البريطانية: السيسى يؤسس عاصمة جديدة للتخفيف من زحمة القاهرة.. مساحة المدينة المرتقبة تقترب من "سنغافورة".. ومصر تتخذ إجراءات حازمة لمحاربة تبديد محصول القمح خلال التخزين









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة