مؤتمر دولى لمواجهة مخاطر الإرهاب على الآثار فى مايو المقبل

الإثنين، 23 مارس 2015 09:10 م
مؤتمر دولى لمواجهة مخاطر الإرهاب على الآثار فى مايو المقبل آثار - أرشيفية
واشنطن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستضيف القاهرة مؤتمرا دوليا حول أزمة تهريب الآثار وعلاقتها بتمويل الإرهاب، وكيفية إيجاد حلول لها، وذلك بالتعاون مع التحالف الدولى لحماية الآثار ومعهد الشرق الأوسط بواشنطن، ومنظمة اليونسكو التى ستشارك فى استضافة المؤتمر يومى 13 و14 مايو المقبل.

وصرح سفير مصر فى واشنطن، محمد توفيق، بأن المؤتمر سيوفر مجالاً لوزراء الخارجية والآثار والثقافة من ثمانى دول فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لمناقشة مخاطر الجماعات الإرهابية، وفى مقدمتها تنظيم داعش، على الإرث الثقافى والحضارى والتراث الإنسانى، مشيرا إلى الاعتداء السافر الذى ارتكبه تنظيم داعش الإرهابى على متحف نينوى وتدمير محتويات مكتبة الموصل بالعراق.

وأكد السفير توفيق أن المؤتمر سيبحث أيضا التداعيات الأمنية والاقتصادية والثقافية لعمليات سرقة وتهريب الآثار وعلاقاتها بتمويل الإرهاب.

ومن جانبها أوضحت ويندى شامبرلين، رئيسة معهد الشرق الأوسط، أن أهمية المؤتمر تكمن فى الفرصة التى يوفرها للخروج باستراتيجية شاملة لمواجهة الخطر الذى يواجهه التراث الإنسانى المملوك للعالم أجمع، مؤكدة أن توحيد الجهود الإقليمية سيظهر للعالم أن كل الشعوب المتحضرة يجب أن تعمل على وقف هذه المأساة الثقافية والحضارية.

وأكدت ديبورا لير، رئيسة التحالف الدولى لحماية الآثار بواشنطن، أن البشرية تتكبد كل يوم خسائر فادحة على يد تنظيم داعش الإرهابى الذى يتاجر بالتاريخ الإنسانى فى الأسواق السوداء، ويستخدم عائداتها لتمويل حملاته الإرهابية، موضحة أن المؤتمر سيخرج بتوصيات تمثل الخطوات البناء التى تساعد الحكومات على حماية مواقعها التراثية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة