مصر تعود لأحضان أفريقيا.. محلب من كوت ديفوار: توجيهات من الرئيس لعودة مصر إلى دورها القارى.. والاتفاق مع أبيدجان على تكثيف التعاون.. رئيس الوزراء للقوات المصرية بـ"حفظ السلام": كونوا خير ممثل لبلدكم

السبت، 21 مارس 2015 11:54 ص
مصر تعود لأحضان أفريقيا.. محلب من كوت ديفوار: توجيهات من الرئيس لعودة مصر إلى دورها القارى.. والاتفاق مع أبيدجان على تكثيف التعاون.. رئيس الوزراء للقوات المصرية بـ"حفظ السلام": كونوا خير ممثل لبلدكم جانب من لقاء محلب مع رئيس وزراء كودفوار
كتبت هند مختار - تصوير سليمان العطيفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، أن هناك توجيهات واضحة من الرئيس عبدالفتاح السيسى بعودة مصر بقوة إلى دورها الأفريقى، وهناك تكليفات محددة بذلك نعمل على تنفيذها، من خلال توطيد علاقاتنا مع أشقائنا الأفارقة.

محلب: أمن أفريقيا أمان لمصر..


وأشار رئيس الوزراء خلال زيارته العاصمة الإيفوارية أبيدجان، والتى عقد خلالها والوفد المرافق له، جلسة مباحثات مع نظرائهم إلى أن أمن أفريقيا هو أمن لمصر، وتحقيق التنمية فى أفريقيا مهمة بالنسبة لنا، مؤكدا أن مصر تقدم كل الدعم اللازم لأشقائها الأفارقة.
 - 2015-02 - اليوم السابع

استقبال حار لرئيس الحكومة فى أديس أبابا..


وأعرب رئيس الوزراء خلال الزيارة، التى تأتى تلبية من محلب لدعوة رسمية، تلقاها من الجانب الإيفوارى، حيث لاقى استقبالا حارا من قبل المسئولين الايفواريين وعلى رأسهم رئيس الجمهورية الحسن واتار، عن تقديره لجهود المصالحة الوطنية وإعادة الاستقرار والسلام فى كوت ديفوار، وكذلك الإشادة بشكل خاص بالتقدم الاقتصادى والاجتماعى الذى شهدته البلاد تحت قيادة الرئيس الإيفوارى بما يسمح لكوت ديفوار بأن تكون إحدى الاقتصاديات النشطة والأساسية فى القارة الأفريقية.

كما نقل المهندس إبراهيم محلب الدعوة الموجهة من رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، لنظيره الإيفوارى لزيارة مصر والتى تلقاها الرئيس الإيفوارى بالترحيب الكبير، والإعراب عن تطلعه للقيام بها، واستعرض خلال لقائه مع الرئيس الإيفوارى آخر تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية فى مصر، وكذا حرص مصر الشديد على تعزيز التعاون ودعم العلاقات بين البلدين.

من جانبه، قدم رئيس مجلس الوزراء الإيفوارى التهنئة لرئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى على جهوده الحثيثة والناجحة لعودة الاستقرار فى مصر، وأشاد باختياره للمهندس إبراهيم محلب لإدارة شئون الحكومة المصرية فى هذه المرحلة.

كما أعرب عن تقديره لزيارة المهندس إبراهيم محلب لكوت ديفوار للمشاركة فى افتتاح كوبرى جاك فيل كدليل على التعاون بين البلدين.

الجانبان المصرى والإريفوارى يرغبان فى تعزيز العلاقات..


وأعرب كل من المهندس إبراهيم محلب ونظيره الإيفوارى عن الرغبة فى تعزيز ودعم العلاقات بشكل أكبر بما يحقق مصالح الشعبين المصرى والإيفوارى، لافتا إلى أهمية تعزيز الأطر المؤسسية والقانونية للتعاون بين البلدين من خلال التوقيع على اتفاقيات تعاون جديدة فى مجالات التنمية المختلفة، بما يساعد على تشجيع وزيادة الاستثمار بين البلدين.


وفى هذا الإطار، اتفق الجانبان على عقد اللجنة المشتركة بين البلدين فى شهر يونيو 2015 والتى ستناقش آليات وسبل تعزيز التعاون وتوقيع اتفاقيات تعاون جديدة، خاصة فى مجالات حماية الاستثمار، الزراعة، التبادل الطلابى ودعم قدرات الجامعات، التعاون فى مجال الصحة والأدوية، والتبادل الثقافى والدينى، كما تم الاتفاق على عقد لقاءات ثنائية وتبادل الزيارات بين وزارات كل من الصحة، البنية التحتية، والنقل والإسكان تحضيراً لاجتماعات اللجنة المشتركة.

كما تم الإشادة بافتتاح الخط الجوى بين مصر وابيدجان على خطوط مصر للطيران منذ يوليو 2013.

من ناحية أخرى، أكد الجانبان على أهمية تنسيق الجهود بين البلدين داخل المنظمات الدولية من أجل دعم الأمن والسلام والتنمية الدوليين.


الجانبان يدينان الإرهاب..


كما أدان الجانبان بشكل حاسم كافة الأعمال الإرهابية بكافة أشكالها، وأوضحا أن التهديدات الأمنية التى تقوم بها الجماعات المتطرفة تمثل تحديا كبيرا لاستقرار البلدين، وعرقلة لجهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد، كما أكدا أن مواجهة تلك التهديدات تتطلب استراتيجيات دولية ومتكاملة تشمل البعد الأمنى، وكذلك مكافحة الأفكار المتطرفة، وتحقيق التنمية المستدامة.

 - 2015-02 - اليوم السابع

وأعرب الجانبان المصرى والإيفوارى، عن التزامهما ببذل الجهود من أجل تحقيق السلام والاستقرار والتنمية البشرية فى القارة الأفريقية، وفى هذا الصدد، اتفقا على تكثيف التشاور السياسى فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية وتنسيق المواقف داخل المنظمات والمحافل الدولية.

وقد أعرب المهندس إبراهيم محلب عن خالص تقديره وامتنانه لحفاوة الاستقبال التى تلقاها خلال الزيارة، حيث وجه الدعوة لنظيره الإيفوارى لزيارة مصر وهو ما رحب بها الأخير وأعرب عن تطلعه لإجرائها.


وعلى هامش زيارته لكوت ديفوار، التقى المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، بعض أفراد الجيش والشرطة المصريين، المشاركين فى قوات حفظ السلام، المتواجدة بكوت ديفوار.

وفى بداية الاجتماع قال رئيس الوزراء "اطمئنكم على بلدكم، مصر تعود بقوة لمجدها، ودورنا أصبح كبيرا فى كل مكان بالعالم، والوضع الأمنى فى مصر يتحسن بصورة ملحوظة، وهناك تفاؤل عام بين المصريين، بأن المستقبل أفضل، ونحن نعمل حاليا على تثبيت دعائم دولة القانون، ومصر تستحق منا جميعا الكثير" .
 - 2015-02 - اليوم السابع
وقال المهندس إبراهيم محلب لأفراد الجيش والشرطة: أنتم تحملون الأمانة، كما أنكم سفراء لوطنكم فى عملكم هذا فكونوا خير ممثل لبلدكم، ومصر فخورة بكم، مضيفا: لقد حاول أعداء الوطن بكل الطرق أن يفشلوا مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى، ولكن خاب ظنهم، والحمد لله حقق المؤتمر نجاحا باهرا.

وفى معرض حديثه عما يواجهه الوطن من تحديات فى حربه ضد الإرهاب، قال المهندس إبراهيم محلب: ذهبت لزيارة زملائكم فى القوات المسلحة، الذين يؤدون الواجب فى العريش منذ أسابيع، من أجل رفع معنوياتهم، ولكن أقسم بالله، هم من رفعوا معنوياتى، حيث أكدوا أنهم يتسابقون للدفاع عن وطنهم، ولا يخشون الموت، بل يرحبون به دفاعا عن بقاء وطنهم واستقراره، مضيفا: نحن ندفع الثمن غاليا، ثمن بقاء الوطن، ثمن الاستقرار، ندفعه من دماء أبنائنا، وقد حضرت جنازات شهداء كثيرين، كنت أحسدهم، فكلنا لن نبخل بأرواحنا من أجل وطننا الغالى.

من جانبهم، أكد أفراد الجيش والشرطة، المشاركون فى قوات حفظ السلام بكوت ديفوار، أنهم مستعدون لخدمة وطنهم فى أى موقع، وقدموا الشكر لرئيس الوزراء على لقائه بهم، فكان هذا اللقاء بالنسبة لهم أملا كبيرا، فرد رئيس الوزراء: أنا فى خدمتكم، وفى خدمة كل مواطن مصرى.

 - 2015-02 - اليوم السابع

 - 2015-02 - اليوم السابع

 - 2015-02 - اليوم السابع

 - 2015-02 - اليوم السابع

 - 2015-02 - اليوم السابع



موضوعات متعلقة..


- محلب ونظيره الإيفوارى يتفقان على عقد اللجنة المشتركة بين البلدين فى يونيو
- محلب لقوات حفظ السلام المصريين بكوت ديفوار: أنتم سفراء لمصر.. ونفخر بكم









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة