محلب ونظيره الإيفوارى يتفقان على عقد اللجنة المشتركة بين البلدين فى يونيو

السبت، 21 مارس 2015 11:26 ص
محلب ونظيره الإيفوارى يتفقان على عقد اللجنة المشتركة بين البلدين فى يونيو المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، والوفد المرافق له، جلسة مباحثات مع نظرائهم بكوت ديفوار، حيث تمت الإشارة إلى أن هذه الزيارة، تأتى تلبية من رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب لدعوة رسمية، تلقاها من الجانب الإيفوارى، حيث لاقى استقبالا حارا من قبل المسئولين الإيفواريين وعلى رأسهم رئيس الجمهورية الحسن وأتارا، كما عقد جلسة مباحثات مع نظيره دانيال دانكان.

وأعرب المهندس إبراهيم محلب لرئيس الجمهورية الإيفوارى عن تقديره لجهود المصالحة الوطنية وإعادة الاستقرار والسلام فى كوت ديفوار، وكذلك الإشادة بشكل خاص بالتقدم الاقتصادى والاجتماعى الذى شهدته البلاد تحت قيادة الرئيس الإيفوارى بما يسمح لكوت ديفوار بأن تكون أحد الاقتصاديات النشطة والأساسية فى القارة الأفريقية.

كما نقل المهندس إبراهيم محلب الدعوة الموجهة من رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسى، لنظيره الإيفوارى لزيارة مصر والتى تلقاها الرئيس الإيفوارى بالترحيب الكبير، والإعراب عن تطلعه للقيام بها.

واستعرض المهندس إبراهيم محلب خلال لقائه مع الرئيس الإيفوارى آخر تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية فى مصر، وكذا حرص مصر الشديد على تعزيز التعاون ودعم العلاقات بين البلدين.

وقدم رئيس مجلس الوزراء الإيفوارى التهنئة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى على جهوده الحثيثة والناجحة لعودة الاستقرار فى مصر، وأشاد باختياره للمهندس إبراهيم محلب لإدارة شئون الحكومة المصرية فى هذه المرحلة.

كما أعرب عن تقديره لزيارة المهندس إبراهيم محلب لكوت ديفوار للمشاركة فى افتتاح كوبرى جاك فيل كدليل على التعاون بين البلدين، وأعرب كل من المهندس إبراهيم محلب ونظيره الإيفوارى عن الرغبة فى تعزيز ودعم العلاقات بشكل أكبر بما يحقق مصالح الشعبين المصرى والإيفوارى. كما أكدا أهمية تعزيز الأطر المؤسسية والقانونية للتعاون بين البلدين من خلال التوقيع على اتفاقيات تعاون جديدة فى مجالات التنمية المختلفة، بما يساعد على تشجيع وزيادة الاستثمار بين البلدين.

وفى هذا الإطار، اتفق الجانبان على عقد اللجنة المشتركة بين البلدين فى شهر يونيو 2015 والتى ستناقش آليات وسبل تعزيز التعاون وتوقيع اتفاقيات تعاون جديدة خاصة فى مجالات حماية الاستثمار، الزراعة، التبادل الطلابى ودعم قدرات الجامعات، التعاون فى مجال الصحة والأدوية، والتبادل الثقافى والدينى.

كما تم الاتفاق على عقد لقاءات ثنائية وتبادل الزيارات بين وزارات كل من الصحة، البنية التحتية، والنقل والإسكان تحضيراً لاجتماعات اللجنة المشتركة، كما تمت الاشادة بافتتاح الخط الجوى بين مصر وأبيدجان على خطوط مصر للطيران منذ يوليو 2013.

من ناحية أخرى أكد الجانبان على أهمية تنسيق الجهود بين البلدين داخل المنظمات الدولية من أجل دعم الأمن والسلام والتنمية الدوليين.

كما أدان الجانبان بشكل حاسم كافة الأعمال الإرهابية بكافة أشكالها وأوضحا أن التهديدات الأمنية التى تقوم بها الجماعات المتطرفة تمثل تحديا كبيرا لاستقرار البلدين، وعرقلة لجهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد، كما أكدا أن مواجهة تلك التهديدات تتطلب استراتيجيات دولية ومتكاملة تشمل البعد الأمنى، وكذلك مكافحة الأفكار المتطرفة، وتحقيق التنمية المستدامة.

كما أعرب الجانبان المصرى والإيفوارى، عن التزامهما ببذل الجهود من أجل تحقيق السلام والاستقرار والتنمية البشرية فى القارة الأفريقية. وفى هذا الصدد، اتفقا على تكثيف التشاور السياسى فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية وتنسيق المواقف داخل المنظمات والمحافل الدولية.

وقد أعرب المهندس إبراهيم محلب عن خالص تقديره وامتنانه لحفاوة الاستقبال التى تلقاها خلال الزيارة. وقد قام بتوجيه الدعوة لنظيره الإيفوارى لزيارة مصر وهو ما رحب بها الأخير وأعرب عن تطلعه لإجرائها.

وعلى هامش الزيارة أكد المهندس إبراهيم محلب أن هناك توجيهات واضحة من الرئيس عبد الفتاح السيسى بعودة مصر بقوة إلى دورها الأفريقى، وهناك تكليفات محددة بذلك نعمل على تنفيذها، من خلال توطيد علاقاتنا مع أشقائنا الأفارقة، مشيرا إلى أن أمن أفريقيا هو أمن لمصر، وتحقيق التنمية فى أفريقيا مهمة بالنسبة لنا، مؤكدا أن مصر تقدم كل الدعم اللازم لأشقائها الأفارقة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة