أكرم القصاص - علا الشافعي

السيسى يصل السعودية فى أول زيارة رسمية بعد تولى "سلمان" الحكم.. الملك وولى العهد وأمير الرياض باستقباله.. وجلسة مباحثات بين الزعيمين.. ومصادر: أمن الخليج والوضع اليمنى وسوريا وليبيا على رأس المباحثات

الأحد، 01 مارس 2015 01:18 م
السيسى يصل السعودية فى أول زيارة رسمية بعد تولى "سلمان" الحكم.. الملك وولى العهد وأمير الرياض باستقباله.. وجلسة مباحثات بين الزعيمين.. ومصادر: أمن الخليج والوضع اليمنى وسوريا وليبيا على رأس المباحثات لقاء سابق للرئيس السيسى مع الملك سلمان
كتب محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وصل الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم إلى مطار الملك خالد بالعاصمة السعودية الرياض، وذلك فى مستهل زيارة رسمية إلى المملكة العربية السعودية، حيث كان على رأس مستقبليه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ملك المملكة العربية السعودية، والأمير مقرن بن عبدالعزيز، ولى العهد، والأمير فيصل بن بندر، أمير منطقة الرياض، بالإضافة إلى سفير مصر لدى الممكلة العربية السعودية وأعضاء السفارة.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، بأنه تمت إقامة مراسم الاستقبال الرسمى حيث تم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف الذى اصطف لتحية الرئيس، كما صافح الرئيس كبار المسئولين السعوديين.
السيسى فى ضيافة الملك سلمان فور وصوله المملكة العربية السعودية - 2015-03 - اليوم السابع

السيسى فى ضيافة الملك سلمان فور وصوله المملكة العربية السعودية



قمة ثنائية مغلقة


وقد اصطحب خادم الحرمين الشريفين الرئيس إلى القصر الملكى حيث عقدت قمة ثنائية مغلقة تلتها جلسة مباحثات ثنائية موسعة بحضور وفدى البلدين.

وهذه هى أول زيارة رسمية، للرئيس السيسى، منذ تولى الملك سلمان بن عبد العزيز حكم المملكة، خلفا لشقيقه الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز.

وتعد الزيارة مناسبة للتباحث بشأن مستجدات الأوضاع ومختلف القضايا الإقليمية فى المنطقة، ولاسيما فيما يتعلق بتدهور الأوضاع فى اليمن وضرورة تداركها؛ تلافياً لآثارها السلبية على أمن منطقة الخليج العربى والبحر الأحمر، حيث يلتقى الرئيس السيسى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والأمير مقرن بن عبد العزيز، ولى العهد، والأمير محمد بن نايف ولى ولى العهد ووزير الداخلية.

وبحسب السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، فإن هذه الزيارة تهدف إلى تعزيز ودعم العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين فى شتى المجالات السياسية والاقتصادية، فى ضوء المواقف المشرفة للمملكة والتى ساندت من خلالها الإرادة الحرة للشعب المصرى.

وقال "يوسف"، إن الرئيس السيسى يولى اهتماما خاصا للتواصل والتنسيق المشترك بين البلدين على كافة الأصعدة، فى ظل الهجمة الشرسة التى تتعرض لها الأمة العربية وسعى بعض الأطراف والجماعات المتطرفة لاستغلال الفراغ الذى خلفه الاقتتال الداخلى وحالة الضعف فى بعض الدول للتوسع والإضرار باستقرار ومستقبل شعوب المنطقة.

الترتيب للقمة العربية


ومن المقرر كذلك أن تكون القمة العربية المقبلة ضمن الموضوعات المطروحة على جدول أعمال الزيارة، خاصة وأن الوضع الحالى يتطلب أهمية تفويت كافة محاولات بث الفرقة والانقسام بين الدول العربية، والتكاتف فيما بينها لمواجهة المخاطر المتسارعة التى تتعرض لها المنطقة العربية.
الملك سلمان والرئيس السيسى- 2015-03 - اليوم السابع

الملك سلمان والرئيس السيسى



وفى بيان سابق صادر عن الرئاسة المصرية، "ثمّن الرئيس السيسى غالياً المواقف التاريخية للملك سلمان بن عبد العزيز أثناء تطوعه فى الجيش المصرى وقت العدوان الثلاثى، وكذا قيادته لحملة لدعم النازحين المصريين وقتئذٍ، وتضامنه مع مصر خلال حرب أكتوبر 1973".

ووصفت الرئاسة المصرية هذه المواقف بأنها "تدلل على الأخوة الحقيقية والصداقة الوفية، وتأتى متسقة مع الإطار العام الذى يضم العلاقات بين البلدين ويكلله التقدير والمودة والاحترام المتبادل، مما يجعل العلاقات بين البلدين الشقيقين نموذجاً يُحتذى لما يجب أن تكون عليه العلاقات العربية – العربية".
مباحثات مصرية سعودية بين الرئيس السيسى والملك سلمان- 2015-03 - اليوم السابع

مباحثات مصرية سعودية بين الرئيس السيسى والملك سلمان



وفى حوار خاص لقناة العربية، تزامناً مع زيارته للسعودية، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، على متانة العلاقات السعودية المصرية، وأنها مازالت على نفس المستوى من العمق والتقارب؛ مشيرا إلى أن زيارته اليوم إلى المملكة تهدف إلى المزيد من التنسيق والتشاور مع الملك سلمان فيما يتعلق بأبرز الملفات الساخنة التى تهم البلدين، وليس لتنقية الأجواء مع الرياض كما تحدث البعض.

وتحدث الرئيس خلال الحوار عن تعديل مصر على دور السعودية لإنجاح مؤتمر شرم الشيخ، الذى يعقد بين يومى 13 و15 مارس الجارى، وقال إننا نحتاج من أشقائنا العرب تلبية مبادرة المغفور له الملك عبد الله وحضور المؤتمر الاقتصادى.

ووجه الرئيس السيسى كلاما مباشرا إلى تركيا، مطالبا أنقرة بوقف تدخلاتها فى شئون مصر الداخلية، وذلك بعد تأكيده على أن تزامن زيارته للرياض مع زيارة الرئيس التركى "مصادفة".

وشدد الرئيس السيسى على استقرار مصر استقرار للخليج والعكس صحيح. كما جدد تأكيده على أن وجود قوة عربية مطلب أساسى لاستقرار المنطقة، وأنه يجب حل الأزمة السورية بعيدا عن الخيار العسكرى.







موضوعات متعلقة:


السيسى يصل الرياض لإجراء مباحثات مع الملك سلمان حول الوضع بالمنطقة

قمة "مصرية- سعودية" بالرياض اليوم.. الرئيس السيسى وخادم الحرمين يبحثان تعزيز ودعم العلاقات الثنائية بين البلدين.. الزعيمان يبحثان تشكيل قوة عربية موحدة والأوضاع فى اليمن والقمة العربية المقبلة

السيسى يغادر إلى السعودية لبحث الأوضاع الإقليمية مع الملك سلمان

وسائل الإعلام السعودية تبرز زيارة الرئيس السيسى للرياض









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

arafat al hamied

سلمان الخير

عدد الردود 0

بواسطة:

قاهر الخرفان

الملك سلمان حكيم العرب واتوقع ان يكون اكثر حزما مع الارهاب حتى من الملك عبدالله حبيب العرب الراحل

عدد الردود 0

بواسطة:

عاطف

الله يديم المحبه والوفاق بين الأشقاء

عدد الردود 0

بواسطة:

نوسه

تحيا الامه العربيه

عدد الردود 0

بواسطة:

مؤمن

يد الله فوق ايديهم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة