تغذية الطفل تحتاج نظاما غذائيا متوازنا لنمو صحى

الجمعة، 27 فبراير 2015 04:24 ص
تغذية الطفل تحتاج نظاما غذائيا متوازنا لنمو صحى تغذية الطفل
كتبت بسمة محمود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تغذية الطفل من أكثر الأمور التى تشغل بال الأم بشكل عام، وخلال فترة البلوغ يجب أن يحصل الطفل على كمية مناسبة من الأطعمة المغذية اللازمة لعمليات النمو، وبما أن نمو العظام يؤدى إلى طول القامة، فالأطفال تحتاج إلى نظام غذائى متوازن مع كميات عالية من الحديد والكالسيوم والفيتامينات، لنجاح عملية النمو، وبدلا من إعطاء الطفل الفيتامينات والمكملات المعدنية، يمكن للأم التحايل من خلال بعض التغييرات الإيجابية فى خطط النظام الغذائى.

ونقدم مجموعة من النصائح التى تساعد الأم على تغذية الطفل من خلال نظام صحى ومتوازن، وفقا لما نشر على موقع "هيلثى بيبى” الأمريكى.

 الخبز والحبوب الكاملة أكثر صحة فى تغذية الطفل - 2015-02 - اليوم السابع

الخبز والحبوب الكاملة أكثر صحة فى تغذية الطفل


المخبوزات المصنعة من الدقيق والأرز لا تعتبر مصدرا للعناصر الغذائية الحيوية اللازمة فى تغذية الطفل، ولكن الخبز والحبوب الكاملة أكثر صحة، ويمكن للأم إعداد السندوتشات بطريقة صحية من السمك أو البيض واللحوم مع بعض الخضراوات، والتأكد من قراءة علامة '100٪ من القمح الكامل "أو" الحبوب الكاملة.

 تغذية الطفل تحتاج إلى الكالسيوم لنمو عظامه - 2015-02 - اليوم السابع

تغذية الطفل تحتاج إلى الكالسيوم لنمو عظامه


تغذية الطفل تحتاج إلى مزيد من الكالسيوم لنمو عظامه، ونقصه يمكن أن يسبب الأمراض المرتبطة بالعظام، ومنع عملية النمو، بل وربما يؤدى إلى مرض هشاشة العظام فى وقت لاحق، ولذلك يعتبر الحليب والبيض من الأطعمة الغنية بالكالسيوم، والمصدر الرئيسى لفيتامين D وبدلا من إعطاء الطفل العصائر المعلبة، يمكن للأم استبدالها بحليب الصويا، حليب البقر، الجبن، الجبن والزبادى.

 أهمية فيتامين  Eفى تغذية الطفل- 2015-02 - اليوم السابع

أهمية فيتامين Eفى تغذية الطفل


كثير من الآباء لا يعرفون أهمية فيتامين E فى تغذية الطفل، وهذا الفيتامين يمنع تلف الخلايا ويغذى الجلد، وحوالى 80٪ من الأطفال لا يحصلون على الجرعة الكافية من فيتامين E، الأفوكادو والطماطم، المكسرات، زبدة الفول السودانى وجنين القمح والسبانخ، تعتبر من أفضل مصادر هذه الفيتامين الحيوى.

4-34 جراما من البروتين يوميا فى تغذية الطفل - 2015-02 - اليوم السابع

4-34 جراما من البروتين يوميا فى تغذية الطفل



الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 9 إلى 13 يحتاجون للاستهلاك ما لا يقل عن 34 جراما من البروتين يوميا، وتشمل اللحوم الخالية من الدهن والسمك والدجاج والبيض ومنتجات الألبان بعض المصادر الصحية للبروتينات، الهامة فى تغذية الطفل، ويمكنك منح الطفل حليب الصويا والتوفو والفول والمكسرات بانتظام إذا كان الطفل نباتيا لأنها هى أيضا مصادر غنية للبروتينات.

البطاطا من الأطعمة الغنية بالفيتامينات فى تغذية الطفل - 2015-02 - اليوم السابع

البطاطا من الأطعمة الغنية بالفيتامينات فى تغذية الطفل


خلال فترة نمو الأطفال تحتاج إلى أكثر من الكالسيوم والبروتين والفيتامينات ولكن يجب منحهم نظاما غذائيا متوازنا، والمواد الغذائية وغيرها من المعادن ضرورية لعملية النمو الكامل والتنمية فى تغذية الطفل، ومعظم الأطعمة توفر تلك المغذيات الحيوية بحيث لا تحتاج الأم للشعور بالقلق بشأن اتباع نظام غذائى صحى للطفل، ويمكن تشجيع الطفل على تناول الوجبات فى المنزل وتناول المزيد من الفاكهة ومنتجات الألبان والخضروات، والبطاطا الحلوة تحتوى على سعرات حرارية عالية، كما تحتوى على فيتامين (أ) وتعتبر من الوجبات المغذية لصحة الطفل.

الألياف من المصادر الغذائية الهامة فى تغذية الطفل - 2015-02 - اليوم السابع

الألياف من المصادر الغذائية الهامة فى تغذية الطفل


الألياف تساعد فى تنظيف الجهاز الهضمى، وأفضل مصادر الألياف هى الفواكه والحبوب والعدس والحمص والشوفان وبذور الكتان، لذا يجب أن تشمل تغذية الطفل المصادر الغنية بالألياف.


موضوعات متعلقة


6 خطوات لتفاوض ناجح مع أطفالك.. تحدثى لفهم ما يدور بعقله.. استمعى لرغبات واهتمامات طفلك.. كونى مستعدة لتقديم تنازلات.. فهم مشاعره يقوى علاقتكما.. وتعلمى أن تقولى لا فى بعض الأمور


4 أسرار تربط الأم بابنتها وتكون سببًا فى نجاح علاقاتها المستقبلية.. الأمهات على دراية بجميع احتياجاتهن النفسية.. ليس هناك أفضل منها لتعليمها أهمية النظافة.. ومسئولة عن تلقينها كل شىء عن الحب والعلاقات









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة