بالفيديو.. خالد صلاح بـ"آخر النهار":مصر تستنزف مليارات لشراء سلع تافهة..لدينا كوادر كبيرة ولم نخرج بقانون برلمان دستورى..طريقة تعاملنا مع الدعم العربى محرجة..وأسلوب عمل بعض القيادات تعيدنا لنقطة الصفر

الإثنين، 23 فبراير 2015 10:05 م
بالفيديو.. خالد صلاح بـ"آخر النهار":مصر تستنزف مليارات لشراء سلع تافهة..لدينا كوادر كبيرة ولم نخرج بقانون برلمان دستورى..طريقة تعاملنا مع الدعم العربى محرجة..وأسلوب عمل بعض القيادات تعيدنا لنقطة الصفر الكاتب والإعلامى الصحفى خالد صلاح
كتب إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الكاتب والإعلامى الصحفى خالد صلاح، رئيس تحرير "اليوم السابع"، إن حديث الساعة المسيطر على الدولة المصرية خلال هذه الفترة هو الانتخابات البرلمانية، وبالرغم من كل كوادر الدولة وسياسيها وقياداتها والدوائر القضائية الكبرى، لم يخرج قانون للانتخابات البرلمانية مطابقًا للدستور المصرى.

وأضاف "صلاح" عبر برنامج "آخر النهار" المذاع على فضائية "النهار": "إننا نعيش سنوات عجاف من الناحية الانتخابية، لاسيما أن العالم بأكمله ينظر إلى الدولة المصرية بعد ثورتين قامتا بها".

وأضاف خالد صلاح: "العالم كله عينه على مصر، وشركات العلاقات العامة اللى بتمولها قطر تتهم مصر بالتعثر ، وتدعى أننا مش قادرين نقف على رجلينا، أو نعمل قانون للنواب، وقانون للدوائر، ونعجز عن إنتاج قانون مطابق للدستور".

واستطرد: "إزاى إحنا واصلين لحالة من الشتات الفكرى والسرعة والهرولة دى، وبنتفشخر على إننا إحنا اللى أنشأنا الدساتير، وسلاسل من القوانين التى تنظم الحياة الاقتصادية، التى اُخترعت من بلدان كثيرة، والنهضة الاقتصادية التركية كان من بين طاقمها الاستشارى رشيد محمد رشيد، اللى محكوم عليه بالسجن"، وتابع: "إيه الخيبة اللى إحنا فيها دى".

وتساءل رئيس تحرير "اليوم السابع"، قائلاً : "هل يريد شخص أن تتعطل الدولة؟"، مشيرا إلى أن كل القيادات والقوى بالدولة تعمل على تنفيذ خارطة الطريق والبرمان المقبل، ولكن ما نراه حاليا فى المشهد يعمل على عودتنا إلى نقطة "الصفر".

وتابع: "إزاى اللجنة التشريعة ترى حجم الخطر اللى فى مصر، ثم تطلع قانون فى النهاية مش دستورى، يبقى اللى قاعدين فوق مش عارفين يشتغلوا، لأننا مش عارفين نعمل قانون يرفع راسنا".

وطالب خالد صلاح، بتغيير المشرعين للقوانين فى مصر، حتى يتم الدفع بالدولة المصرية إلى الأمام، مؤكدًا أن تأجيل البرلمان المقبل له ثمن غير جيد للدولة، متسائلاً: "إزاى مش عارفين ننظم علاقات المؤسسات ببعض؟ هذا محبط وغير جاد، ويؤكد أن هناك قوى مش عاوزة تدفع البلد للأمام.

وانتقد خالد صلاح، التفكير الذى تنتهجه القيادات بالدولة بشأن الدعم العربى لمصر قائلاً "الطريقة التى نتعامل بها مع الدعم العربى محرجة جدا وما عندناش حل ولو حد دورلنا وشه هنتكهرب، وما عندناش قدرة ولا إمكانيات ولا إدارة إننا نعوض أى نقص، وتأهيل مصر لمواجهة التحديات"، وتابع: "الدعم العربى إن آجلاً أو عاجلاً هيتحل".

وخاطب صلاح، العقول التى تفكر بهذه الطريقة قائلاً " افرض دوروا وشهم يبقى ما عندناش بديل؟.. ومصر كانت عايشة إزاى فى الفترة من 67 إلى 73".

وتابع: "كنا عايشين إزاى وأغلبية الدعم العربى كان رايح لتسليح الجيش، لأننا كنا بنحارب إسرائيل وأمريكا، وكانت الظروف الاقتصادية أقل، ومكنش فى رجال أعمال زى دلوقتى، ولم يوجد انتفاح زى الآن، وإزاى إحنا بنتخض لما كل دولة شقيقة تدينا ضهرها، ولو ما كناش عملنا ثورة 30 يونيو ما كنش فى حد وقف على رجليه فى المنطقة!، وإحنا دفعنا أتمان غالية جدا الـ4 سنين اللى فاتوا".

وأشار الكاتب الصحفى خالد صلاح، إلى أن مصر تستورد من الدول الأجنبية بمبلغ 10 مليارات جنيه سلعًا لم تعد لها قيمة، قائلاً "نحن نستود سلعًا مالهاش لازمة، ونحن نستورد موبايلات فقط بـ10 مليارات دولار، 1.5 مليون موبايل كل سنة"، وتابع: "ونحن لو بنفكر كدولة يبقى نعمل استراتيجيات لكدة".

وتابع: " مصر تستورد لعب أطفال بـ51 مليون دولار، جلود أجنبية 5 ملايين دولار، و2 مليون دولار طعام قطط وكلاب، فوانيس رمضان بـ70 مليون دولار، جمبرى وكافيار بـ328 مليون دولار، وتكييفات بـ566 مليون دولار، وحديد من تركيا بـ3 مليارات و773 مليون دولار، و45 مليون دولار شيكولاتة مستودة، و150 مليون دولار هدايا لأعياد الحب، و 8 ملايين دولار للألعاب النارية التى تطلق فى سماء مصر، وياميش رمضان بـ60 مليون دولار".

وانتقد صلاح ذلك قائلاً "شكلنا بقى وحش جدًا، وهذا كله بأثمان استراتيجية فى جميع النواحى للمواطن، وبدل ما أنا عمال أتسول بطريقة مهينة أفكر فى طريقة جديدة".




موضوعات متعلقة


خالد صلاح: نقدر موقف الصحفيين العرب المتضامنين مع مصر









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة