American Sniper يطرح وجهة نظر قناص أمريكى ولا يحرض على قتل المسلمين

الخميس، 19 فبراير 2015 02:01 م
American Sniper يطرح وجهة نظر قناص أمريكى ولا يحرض على قتل المسلمين فيلم American Sniper
كتبت شيماء عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
American Sniper فيلم أثار الجدل حوله بمجرد طرحه بدور العرض والفيلم لم يثر الجدل بالدول العربية فقط، بل أثار الجدل حول العالم، وانقسمت الأراء حوله ما بين مؤيد ومعارض، ولكن معارضوه كان لهم النصيب الأكبر، حيث اتهم بالعنصرية، والإساءة للإسلام والمسلمين والشعب العراقى، ومن المحتمل أن يكون هذا الجدل هو سبب ترشيحه لأوسكار أفضل فيلم، وقال مايكل مور مخرج الفيلم الوثائقى الشهير "فهرنهايت 11/9"، والذى كشف من خلاله كذب أمريكا فى حربها على العراق، أن الفيلم يغرس العنف ويتناول قصة واحد من أشهر القناصين، الذين يقومون بقتل الناس من ظهورهم وبكل جبن وخسة، كما شوّه ناشطون ضد الحرب على العراق بوسترات دعائية للفيلم، ووضعوا كلمة "قاتل" بدلا من اسم الفيلم.

وقال آية الله خامنئى المرشد الأعلى فى إيران فيلم القناص الذى أنتجته هوليوود يشجع الشباب المسيحى أو غير المسلم على التحرش بالمسلمين وإهانتهم بأقصى درجة، مشيرًا إلى أن المسلمين لا يتمتعون بالأمان فى الغرب.

فى السياق ذاته، وجهت اللجنة العربية الأمريكية لمكافحة التمييز رسالة إلى المخرج " إيستوود" وبطل الفيلم "برادلى كوبر"، منتقدة استمرار عرض الفيلم، معتبرةً أن الفيلم يشجع على معاداة المسلمين، ويرى العديد من المحللون أن الفيلم يسهم فى تشجيع مشاعر الكراهية بين الغرب والمسلمين .

وفى حين قال المنتج الأمريكى هارفى وينستى لبرنامج نيوزبيت أن الفيلم قوى ويظهر ما مر به هؤلاء المحاربون القدماء، وما يلقاه محاربونا، ويعتمد الفيلم على الأحداث التى جاءت فى كتاب للقناص السابق بالجيش الأمريكى كريس كايل، والذى ساعد زملاءه من المحاربين القدماء فى مواجهة قضايا الصحة النفسية بعد إنهاء الخدمة بالجيش.

ورغم كل هذه الانتقادات إلا أنه من ناحية أخرى لا يعتبر الفيلم مسيئًا لأحد سواء المسلمين أو العراقيين ولا يغرس الكراهية مثلما قال العديد من النقاد والمحللين، فمخرج الفيلم قدم للمشاهد قصة أشهر قناص أمريكى من وجهة نظره كرجل عاش هذه التجربة وكيف كان يمارسها ويدعم ذلك بشكل إخراجى يخدم البطل، والفيلم يحكى قصة واقعية حول جندى بالجيش الأمريكى، وولائه لبلده فهو يرى أن واجبه هو محاربة الجندى العراقى، وبالتالى يبذل كل جهوده فى ذلك.. ومن ناحية أخرى الجندى أو المدنى العراقى يرى أن واجبه قتل الجنود الأمريكيين، وبالتالى يفعل ذلك بكل قوة لديه، ولكن هناك مشهد واحد بالفيلم يمكن أن يثار الجدل حوله، وهو المشهد الذى صوب فيه القناص الأمريكى سلاحه اتجاه عراقى مسلم كان يحمل المصحف، وعندما سأل عن ذلك خلال أحداث الفيلم رد قائلا "هذا الشخص كان يحمل قنبلة وبيده صحيفة فمن أين لى أن أعرف أن هذه الصحيفة هى المصحف إن لم أره من قبل".. وبالنسبة للبعض فقد اتفق على ما طرحه بطل الفيلم من وجهة نظره حيث قال فى التحقيقات "كيف أفرق بين المصحف والصحيفة"، وهذا رد طبيعى من جندى يحارب جنديا أو مدنيا آخر بيده قنبلة بغض النظر عن الجنسية والحق فى الأرض، فالحروب لا تعرف الرحمة.

فى النهاية المشاهد لديه عقل يفكر به ويعرف جيدا الفرق بين المشهد السينمائى والمشهد الحقيقى، و American Sniper ليس فيلما مسيئا، والمخرج له الحق ومطلق الحرية فى أن ينتصر لوجهة النظر التى يختارها أو ينحاز لها، ولا يجب أن نغفل أيضا أن المشاهد لديه وجهة نظره والتى له الحرية المطلقة فيها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة