لوموند: التقارب المصرى مع باريس وموسكو صفعة على وجهة أمريكا.. الإعلام الفرنسى يؤكد زيارة "بوتين" الناجحة وشراء مقاتلات "رافال" تكشف تراجع العلاقات بين القاهرة وواشنطن.. وعقد الطائرات الفرنسية "تاريخى"

الأحد، 15 فبراير 2015 02:31 م
لوموند: التقارب المصرى مع باريس وموسكو صفعة على وجهة أمريكا.. الإعلام الفرنسى يؤكد زيارة "بوتين" الناجحة وشراء مقاتلات "رافال" تكشف تراجع العلاقات بين القاهرة وواشنطن.. وعقد الطائرات الفرنسية "تاريخى" رافال
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نقلت وكالة "ريانوفستى" الروسية للأنباء، ردود أفعال الصحافة الفرنسية عن التقارب بين موسكو والقاهرة وشراء المقاتلات الفرنسية "رفال" من فرنسا، حيث وصفت صحيفة "لوموند" الفرنسية التقارب بين مصر وروسيا "صفعة مصر لحليفتها أمريكا".

وأشارت الصحيفة الفرنسية إلى أن محطة الطاقة النووية ورافال الفرنسية لا تعنى العودة للحرب لباردة إنما هى رسالة موجهة إلى واشنطن، ومعنى هذه الرسالة أكثر من واضحة".

ومن جانبها، قالت صحيفة ليبراسيون الفرنسية إن الزيارة الناجحة للرئيس الروسى فلاديمير بوتين لمصر، وشراء الطائرات المقاتلة الفرنسية تظهر بوضوح تدهور العلاقات بين القاهرة وواشنطن.
ووفقا لليبراسيون، فإن علاقات مصر مع الولايات المتحدة فى السنوات الأخيرة تدهورت باستمرار. وانتقدت الولايات المتحدة مرارا الحكومة المصرية لانتهاكات حقوق الإنسان. والقاهرة ليست على هوى من الانتقادات التى تقوم بها واشنطن عن طريق إثبات أن علاقة الرئيس السيسى بنظيره الروسى بوتين جيدة.

وقالت الإذاعة الفرنسية إنه فى 12 فبراير، أكد الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند على أنه تم إبرام صفقة كبرى مع القاهرة لتوريد الأسلحة، حيث تبيع باريس للقاهرة 24 طائرة رافال، وفرقاطة وصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى مجمل الصفقة 5.2 مليار يورو.

وأضافت الإذاعة الفرنسية أنه يمكن أن يطلق على هذا الاتفاق بالتاريخى، حيث أصبحت مصر أول زبون أجنبى لشراء مقاتلات رافال على مدى السنوات الـ30 الماضية.

وأشارت الإذاعة الفرنسية إلى أن القاهرة أعلنت أنها ستستمر فى البحث عن بدائل لاحتكار الولايات المتحدة على توريد الأسلحة الدفاعية إلى البلاد، فمصر تقوم بتعزيز علاقاتها مع روسيا ونوعا ما مع الصين.

جدير بالذكر، أنه يومى 9 و10 فبراير الجارى قام الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بزيارة رسمية إلى مصر، حيث تم التوقعى على عدد كبير من الاتفاقيات، ومن النتائج الهامةاللتوقيع على اتفاق إمكانية مشاركة روسيا فى بناء أول محطة للطاقة النووية فى مصر. وفى الوقت نفسه، قال بوتين أن روسيا لن تبنى محطة للطاقة النووية فقط، ولكن ستخلق صناعة نووية كاملة.









موضوعات متعلقة..


الصحف الأمريكية: مواطن أمريكى: بن لادن طلب منى قيادة طائرة لاستهداف مبارك.. خبراء أمريكيون ينتقدون صفقة "رافال" ويؤكدون: الصفقة رسالة لواشنطن.. خريطة لمؤسسة بحثية بريطانية تظهر حجم التطرف فى مصر


مقاتلات "رافال" الفرنسية تثير الجدل فى الإعلام الروسى.. خبراء:مصر تعبر عن استقلالها فى الدفاع عن البلاد..وتظهر عضلاتها بشرائها الطائرات.. وباريس تفوز بعقد البيع على الرغم من المنافسة بين موسكو وواشنطن


مصر تستعد للتوقيع على صفقة أسلحة فرنسية..24 طائرة مقاتلة"رافال"متطورة تكنولوجيًا ستكون الذراع الطويلة للقوات الجوية..وفرقاطة مخصصة لبحرية الجيش الفرنسى وافق "هولاند" على بيعها للقاهرة بعد طلب السيسى


مواصفات الطائرة "داسو رافال".. مقاتلة فرنسية قادرة على الإقلاع من حاملات الطائرات.. مزودة بشبكة رادارية لتعقب 40 طائرة فى وقت واحد.. وأنظمة بحث حرارى وتتبع أهداف.. وسعرها المعلن 90 مليون دولار









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة