مقاتلات "رافال" الفرنسية تثير الجدل فى الإعلام الروسى.. خبراء:مصر تعبر عن استقلالها فى الدفاع عن البلاد..وتظهر عضلاتها بشرائها الطائرات.. وباريس تفوز بعقد البيع على الرغم من المنافسة بين موسكو وواشنطن

السبت، 14 فبراير 2015 01:37 م
مقاتلات "رافال" الفرنسية تثير الجدل فى الإعلام الروسى.. خبراء:مصر تعبر عن استقلالها فى الدفاع عن البلاد..وتظهر عضلاتها بشرائها الطائرات.. وباريس تفوز بعقد البيع على الرغم من المنافسة بين موسكو وواشنطن مقتلات رافال
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال موقع "سفابودنيا بريسا" الروسى والذى يعنى الصحافة الحرة فى مقال له تحت عنوان "رافال ضد ميج 35: معركة فى سماء القاهرة" أن مصر فضلت المقاتلات الفرنسية على حساب المقاتلات الروسية، خاصة بعد ‘علان الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند الانتهاء الناجح للمفاوضات مع مصر لبيع 24 مقاتلة رافال، وفرقاطة متعددة الأغراض وصواريخ لهذه الفرقاطة.

ووفقا للرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند ، فإن مراسم العقد ستجرى بعد غد الاثنين فى القاهرة، سيحضرها من الجانب الفرنسى وزير الدفاع جان إيف لودريان، ووفقا لتقارير وسائل الإعلام تبلغ الصفقة 5.2 مليار دولار.

وأضاف الموقع الروسى أنه فى سبتمبر 2014 قال المدير العام لشركة الطائرات الروسية "ميج" سيرجى كوروتكوف، أن مصر عبرت عن رغبتها فى شراء دفعة من طائرات ميج 35، وفى أكتوبر 2014 أعلنت وسائل الإعلام الفرنسية أن الرئيس المصرى عبدالفتاح السيسى يريد تجديد الطائرات المقاتلة المصرية، وينظر إلى الطائرات الروسية ميج 35 ورافال الفرنسية.

وأشار إيفان كونوفالوف مدير مركز الأوضاع الاستراتيجية إلى أنه من المثير للاهتمام أن سوق الأسلحة المصرية تنافس الآن الولايات المتحدة وروسيا، ولكن فرنسا هى التى فازت بعقد اتفاقية مع مصر، بالنسبة للمصريين، كان من الأسهل لهم اختيار الفرنسيين. وروسيا، إلى حد كبير، ليست منزعجة من هذا الأمر لأن مصر قريبا ستعقد معها اتفاقية لتوريد الأسلحة الروسية تصل إلى 4 مليار دولار. وربما تشمل 24 مقاتلة ميج 29، وأنظمة الدفاع الجوي، وصواريخ مضادة للدبابات "كورنيت"، ومروحيات قتالية كا-25 و Mi-28 و Mi-25.

وأكد كونوفالوف أن مقاتلات ميج 29 خفيفة الوزن، ومتعددة ورخيصة جدا، وقادرة على التفجير والتفوق الجوى، وبالنظر إلى أن الخطر الرئيسى لمصر هم الإرهابيون فإن شراء طائرات من طراز ميج 29 سيكون كافيا، ولكن هنا يجب أن نأخذ بعين الاعتبار أن مصر تظهر عضلاتها من خلال شراء "رافال" الفرنسية.

ومن جانبه، يعتقد الخبير العسكرى الروسى فيكتور ميسنيكوف أن الصفقة بين مصر وفرنسا تدل على استقلال القاهرة فى القضية الهامة وهى كيفية الدفاع عن البلاد، مشيرا إلى أنه نحن لا نعرف شروط العقد فى كثير من الأحيان مثل هذه المعاملات مع البلدان النامية يكون هناك خطط تعويض، فمن الممكن أن يكون ثمن الصفقة التى تبلغ 5.2 مليار إلى حد كبير تعتمد على الاستثمار فى الاقتصاد المصرى والاستفادة من المشاريع الجديدة.

وفيما يتعلق بالجوانب السياسية، قال الخبير العسكرى الروسى، أن هذه الصفقة تدل على تغيير الاتجاهات السياسية لمصر، لأنه فى السنوات الأخيرة اشترت القاهرة بنشاط الأسلحة الأمريكية. وبيع فرنسا رافال لمصر، يدل على أن المسألة اقتصادية بحتة.

وأضاف فيكتور ميسنيكوف أنه بشكل عام، نعتقد أن السيسى من المهم له إظهار استقلاله عن سياسة الولايات المتحدة.

الصفحة- 2015-02 - اليوم السابع



موضوعات متعلقة

خارجية أمريكا تعليقا على صفقة رافال: لا تثير قلقنا.. ومصر دولة ذات سيادة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

من سنة 2000 الي الان لم يشتري من هذة الشركة ولا حتي جناح الا المصريين اللي دايما بيشربوا

عدد الردود 0

بواسطة:

AHMED

الى الاستاذ احمد

عدد الردود 0

بواسطة:

Germany

للتعليق رقم 1

موتوا انتم والصهاينة بغيظكم

عدد الردود 0

بواسطة:

dr shawki

مداها 3700 ك م

عدد الردود 0

بواسطة:

حاتم

الي الاخ احمدالعبقري الرافال لم تدخل الخدمة الا في 2006 وهي من افض الطائرات

عدد الردود 0

بواسطة:

mwatn

الى التعليق رقم 1

عدد الردود 0

بواسطة:

م/محمد نجيب

هل أصبحنا جميعا خبراء أسلحه رجاء اتركوا العيش لخبازه

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الله مسلم -باحث في تاريخ بلاد كنعان

صفقة طائرات رافال الفرنسية

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو المجد

الى رقم 8

عدد الردود 0

بواسطة:

أشرف ny

إلى رقم 8

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة