دراسة: زيت الذرة أفضل من "الزيتون" لتجنب ارتفاع الكولسترول

الأحد، 01 فبراير 2015 07:27 ص
دراسة: زيت الذرة أفضل من "الزيتون" لتجنب ارتفاع الكولسترول زيت الذرة
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استهلاك الزيوت النباتية مرتبط على الدوام بانخفاض فى مجموع البروتين الدهنى منخفض الكثافة (LDL)، أو ما يسمى بالكولسترول السيئ. ولكن دراسة حديثة نشرت مؤخراً فى مجلة “Lipidology”، أشارت إلى أن زيت الذرة الكر أفضل من زيت الزيتون للمحافظة على نسبة الكوليسترول الجيد وخفض السيئ.

ولتأكيد نتائج الدراسة شارك أربعة وخمسين رجلا وامرأة أصحاء فيها وحصل كل شخص على أربع ملاعق من واحداً من الزيوت فى الأطعمة نفسها التى يتنالونها يوميا ثم قاس الباحثون عينات الدم أثناء صيام المشاركين قبل وبعد كل مرحلة من تناول الزيوت.

ووجد الباحثون فى معرض أبحاثهم أن زيت الذرة يخفض نسبة الكولسترول السيئ “LDL” بنسبة تقارب 11%، مقارنة مع انخفاض بنسبة 3.5% لزيت الزيتون البكر الممتاز، كما أن زيت الذرة يخفض الكولسترول "الكلى" بنسبة تزيد على 8% مقارنة بنحو 2% لزيت الزيتون البكر الممتاز.

ووفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن ارتفاع الكولسترول فى الدم مؤشر شديد الخطورة للإصابة بأمراض القلب والشرايين، وهو السبب الرئيسى للوفاة فى الولايات المتحدة، حيث يتوفى حوالى 600000 من الأمريكيين متأثرين بأمراض القلب كل عام، وهو المسئول عن 1 فى 4 من مجموع الوفيات السنوية فى الولايات المتحدة.

وأوضح واضعو الدراسة أن زيت الذرة أكثر فعالية فى خفض مستويات الكولسترول فى الدم مقارنة بزيت الزيتون البكر الممتاز لأنه يحتوى على كمية أكبر من ستيرول النبات، حيث إن مواد ستيرول النبات هى المواد الموجودة فى المنتجات، والمكسرات، والبذور، البقوليات والزيوت النباتية، والتى تلعب دورا حاسما فى الحفاظ على نظام غذائى صحى للقلب.

وأضاف الباحثون أن زيت الزيتون البكر الممتاز يحتوى على 30 ملليجراما من ستيرول النبات لكل حصة، ولكن زيت الذرة يحتوى على حوالى 136 ملليجراما من ستيرول النبات لكل حصة.

ويتشرف اليوم السابع بتلقى أسئلتكم واستفساراتكم الطبية عبر الإيميل التالى Health@youm7.com








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة