تفاصيل لقاء وزير الرى نظيره الإثيوبى.. القاهرة تسلم أديس أبابا نسخة من الدراسات الوطنية.. حسام مغازى: وضعنا تصورا لاستكمال تنفيذ خارطة الطريق.. ودعوة 5 مكاتب عالمية لتقديم عروضها خلال الشهر الحالى

الأحد، 01 فبراير 2015 07:22 م
تفاصيل لقاء وزير الرى نظيره الإثيوبى.. القاهرة تسلم أديس أبابا نسخة من الدراسات الوطنية.. حسام مغازى: وضعنا تصورا لاستكمال تنفيذ خارطة الطريق.. ودعوة 5 مكاتب عالمية لتقديم عروضها خلال الشهر الحالى حسام المغازى وزير الرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وصل إلى القاهرة، اليوم الأحد، الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى، قادما من العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بعد لقائه وزير المياه والطاقة ألمايو تيجنو على هامش القمة الأفريقية.

واتفق وزراء الدول الثلاثة "مصر وإثيوبيا والسودان" على وضع تصور ثلاثى متكامل للإسراع باختيار المكتب الاستشارى العالمى، المنوط به استكمال الدراسات الخاصة بسد النهضة الإثيوبى، من بين المكاتب الخمسة المقترحة، وذلك وفقا لخارطة الطريق التى تم الاتفاق عليها خلال الاجتماع الثلاثى فى العاصمة السودانية الخرطوم أغسطس الماضى.

وسلم الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، الجانب الإثيوبى نسخة من الدراسات الوطنية التى أجراها الخبراء المصريون، والتى تؤكد قلق القاهرة من حجم التخزين المبالغ فيه لسد النهضة.

وأكد الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، أن لقاء القمة الذى جمع الرئيس عبد الفتاح السيسى مع رئيس وزراء إثيوبيا، على هامش اجتماعات القمة الأفريقية، حقق انفراجة فى المفاوضات الخاصة بسد النهضة الإثيوبى، مشيرا إلى أنه اتفق مع نظيريه الإثيوبى والسودانى على الإسراع بتوجيه الدعوة للمكاتب الاستشارية الدولية لتقديم عروضها بشأن استكمال الدراسات الخاصة بسد النهضة خلال شهر فبراير المقبل.

واتفقت مصر وإثيوبيا والسودان على وضع تصور ثلاثى متكامل للإسراع باختيار المكتب الاستشارى الدولى، المنوط به استكمال الدراسات الخاصة بسد النهضة الإثيوبى، من بين المكاتب الخمسة المقترحة، وذلك وفقا لخارطة الطريق التى تم الاتفاق عليها خلال اجتماع الخرطوم فى أغسطس الماضى.

وأكد الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، أنه بحث مع نظيره الإثيوبى النقاط العالقة فى أعمال اختيار المكتب الاستشارى الذى سيقوم بالدراسات الخاصة بسد النهضة، مشيرا إل أنه تم خلال اللقاء إجراء اتصال تليفونى مع السفير معتز موسى وزير المياه والكهرباء السودانى، لوضع تصور متكامل للتعجيل بعملية اختيار المكتب الاستشارى والانتهاء من الدراسات فى أقرب وقت.

وأضاف الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، أنه تم التوصل إلى عدد من النتائج المهمة منها دعوة 5 شركات استشارية لتقديم عروضها خلال الشهر الحالى واستبعاد كل الشركات التى تضمنت عروضها مدة زمنية لتنفيذ الدراسات تزيد على 12 شهرا.

وأشار الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، إلى أنه تم توجيه الدعوة إلى 5 مكاتب استشارية دولية لتقديم عروضها خلال شهر فبراير الحالة لتنفيذ الدراسات المطلوبة مع استبعاد كل الشركات التى تضمنت عروضها مدة زمنية لتنفيذ الدراسات تزيد عن 12 شهرا.

وأوضح الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، أن الفترة المقبولة لتنفيذ الدراسات هى ما بين 5 أشهر إلى 12 شهرا، لافتا إلى أنه سيتم تقديم نقاط تحفيزية للشركات التى تستطيع تقديم فترات زمنية أقل.


موضوعات متعلقة..

وزير الرى يوقف إصدار تراخيص جديدة للإشغالات على النيل

وزير الرى يصل القاهرة قادماً من إثيوبيا









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

علاء حلمى

وضع التقاط على الحروف

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة