المهندس طارق بهاء رئيس القطاع التجارى لـ"أبراج مصر" لـ"اليوم السابع": ننفذ مشروعين رئيسين "The Gate" و"The Shore" بحجم استثمارات 6.6 مليار جنيه.. وندرس الاستثمار فى العاصمة الإدارية الجديدة

الأربعاء، 30 ديسمبر 2015 11:19 م
المهندس طارق بهاء رئيس القطاع التجارى لـ"أبراج مصر" لـ"اليوم السابع": ننفذ مشروعين رئيسين "The Gate" و"The Shore" بحجم استثمارات 6.6 مليار جنيه.. وندرس الاستثمار فى العاصمة الإدارية الجديدة طارق بهاء رئيس القطاع التجارى لـ"أبراج مصر"
حوار أسماء أمين - تصوير كريم عبد الكريم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المهندس طارق بهاء رئيس القطاع التجارى لشركة "أبراج مصر"، إن شركته تدرس الاستثمار فى العاصمة الإدارية الجديدة بعد وضوح الرؤية لعقود المشاركة مع الحكومة، وأكد أن شركته تركز على مشروعين رئيسين مشروع The Gate"و “The Shore” ، والتركيز على تنفيذ المشروعين الرئيسين للشركة خطة 2016، بالإضافة إلى دراسة لبعض الفرص الاستثمارية، ومن الممكن الدخول فى بعض الفرص الاستثمارية خلال الربع الأخير من 2016، سواء فى العاصمة الجديدة أو أكتوبر أو القاهرة الجديدة إلى جانب دراسة كيفية تنفيذ مشروعات بالمشاركة مع الحكومة، وذلك فى حالة وضوح الرؤية فى طريقة المشاركات.
اليوم السابع -12 -2015

• بداية ما حجم استثمارات شركة أبراج مصر؟

استثمارات الشركة تتمثل فى المشروعات التى تقوم بتنفيذها حالياً، بحيث يتم بتنفيذ مشروعThe Gate" " وهو أول مشروع سكنى ذكى صديق للبيئة فى مصر والشرق الأوسط بقيمة استثمارية تصل لـ4.5 مليار جنيه مصرى، على مساحة 36 ألف متر، سيتم تنفيذه على مراحل وبداية تسليمه بعد ثلاث سنوات فى 2019 .

والمشروع الثانى هو مشروع “The Shore” باستثمارات تصل إلى 1.8 مليار جنيه وهو منتجع فاخر يمتد على مساحة 180 فدانا على شاطئ البحر مباشرةً بخليج رأس الحكمة فى الكيلو 186 على طريق الإسكندرية-مرسى مطروح الصحراوى.

بالإضافة إلى مشروعFlorenta ، بإجمالى استثمارات تصل إلى 350 مليون جنيه مصرى، وتصل المساحة الكلية للمشروع 19.6 ألف متر، وبداية تسليمه الربع الأول من 2016، ويقع فى الهضبة الوسطى فى منطقة المقطم.

وما الطرق التى تتبعها أبراج فى تمويل المشروعات؟

الشركة تتبع ثلاث طرق لتمويل المشروعات الكبيرة، من خلال تمويل ذاتى من الشركة والقروض البنكية وأقساط العملاء، وتفاوض أبراج مصر حاليا مع عدد من البنوك للحصول على قروض، حسب احتياج كل مشروع، وسيتم الإعلان عن التفاصيل وقيمة القروض والبنوك بعد انتهاء التفاوض.
اليوم السابع -12 -2015

• وما الخطة الاستثمارية للشركة خلال 2016؟

أبراج مصر تقوم خطتها خلال 2016، على التركيز فى أعمال التنفيذ فى المشروعين الرئيسين للشركة "The Gate" ، و The Shore” إلى جانب تسليم مشروع Florenta بالكامل، هذا بالإضافة إلى دراسة لبعض الفرص الاستثمارية، ومن الممكن الدخول فى بعض الفرص الاستثمارية خلال الربع الأخير من 2016، سواء فى العاصمة الجديدة أو أكتوبر أو القاهرة الجديدة إلى جانب دراسة كيفية تنفيذ مشروعات بالمشاركة مع الحكومة، وذلك فى حالة وضوح الرؤية فى طريقة المشاركات.

• ما حجم الأراضى التى تمتلكها أبراج؟

الأراضى تتكون فى مشروعThe Gate" " بمساحة 36 ألف متر بشارع النزهة، و "The Shore" بالساحل الشمالى بمساحة 180 فدانا، بجانب المشروعات التى تم الانتهاء منها.

• كيف ترى استمرار ارتفاع أسعار الأراضى ومدى تأثيرها على شركات العقارات؟ وما الحل؟

استمرار ارتفاع أسعار الأراضى سببه ندرة الأراضى المطروحة والمضاربات التى تحدث على الأراضى، وهذا يؤدى إلى ارتفاع سعر الأرض بصورة غير مبررة، وينعكس فى النهاية على ارتفاع سعر المنتج النهائى ويتحمله العميل وهذا أسلوب غير صحى للوضع العقارى، ويؤدى أيضا إلى قيام الشركات العقارية بتقليل استثماراتها بسبب ندرة الأراضى وارتفاع سعرها، والحل هو عمل خطة لطرح أراضٍ بكميات تفى بالطلب للتحكم فى سعر الأراضى حتى لا يكون فيها مغالاة، بجانب التحكم فى سماسرة الأراضى، لأنهم سبب رئيسى فى ارتفاع الأسعار، ولابد من وجود تقييم فنى فى المزايدات بحيث يمنع دخول سمسار فى المساحات الكبيرة، لأنه يقوم ببيعها بأسعار مرتفعة بعد أن يفوز بالمزاد .

• هل دخول القطاع الخاص فى ترفيق الأراضى وطرحها على المستثمرين سيقضى على ارتفاع الأراضى؟

من الضرورى دخول القطاع الخاص فى ترفيق الأراضى وطرحها على المستثمرين وتوجد شركات متعددة متخصصة فى تنمية المساحات الكبيرة وعمل ترفيق لها وهذا موجود فى دول عديدة وأثبت نجاحها، وهذا سيساعد على سرعة توصيل المرافق، مما سيؤدى إلى سرعة التنمية بالمجتمعات العمرانية الجديدة.

• كم تصل نسبة ارتفاع الأراضى بالتجمع الخامس خلال 2015؟

أسعار الأراضى بالتجمع ارتفعت أسعارها أكتر من الضعف، وتعد زيادات غير مبررة نتيجة المضاربات على الأراضى، ومتوقع استمرار ارتفاع أسعار العقارات بصفة عامة خلال 2016 بنسبة من 20% إلى 35%.
اليوم السابع -12 -2015

• هناك تخوفات نتيجة الإقبال الشديد على شراء الوحدات السكنية بسبب الوضع الاقتصادى أن تكون هناك قدرة بعدم الالتزام بسداد الأقساط نتيجة للوضع الاقتصادى.. كيف تتغلب الشركات على هذا؟
لا توجد مشكلة كبيرة فى تحصيل المستحقات، حيث إن من يقوم بشراء الوحدات السكنية نوعان مستثمر يقوم بالاستثمار فى العقارات بدلا من البنوك أو أى مشروعات استثمارية أخرى، خاصة أن العقارات أثبتت أنها من القطاعات التى لم تتأثر، ونوع يحتاج إلى الوحدة للسكن وكلاهما عنده التزام بسداد الأقساط.

• ارتفاع سعر الدولار وتأثير على العقارات؟

له تأثير إيجابى وسلبى، الإيجابى يساهم فى زيادة حجم المبيعات، والسلبى هو ارتفاع التكلفة نتيجة لارتفاع تكلفة مواد البناء ومواد التشطيب، وخاصة أننا كشركة نقوم بتسليم كل وحداتنا كاملة التشطيب .
اليوم السابع -12 -2015

• كيفية التغلب على عدم إتاحة المعلومات الخاصة بالوضع العقارى واستثماراته؟

هذه مشكلة مزمنة منذ زمن طويل ومن الصعب حلها، نظرا لعدم وجود جهة واحدة تكون مسئولة عن توفير المعلومات اللازمة، والبيانات متفرقة فى العديد من الجهات وعدم تسجيل الأراضى والوحدات والتى لا تتعدى 10% مسجلة، ويوجد اجتهادات من شركات خاصة تقوم بحصر الوحدات العقارية، ويجب العمل على تسهيل إجراءات وقوانين التسجيل.
اليوم السابع -12 -2015

• اتحاد المطورين العقاريين.. ما المطلوب منه؟

الاتحاد مطلب ضرورى لتنظيم صناعة العقارات ودوره مهم، لأنه سيكون له صفة رسمية أمام الجهات الحكومية لحل مشاكل المطورين وسيضم كل المستثمرين، وسيساهم فى تصنيف الشركات بناء على خبراتها وسابقة أعمالها المالية مثل ما يحدث فى اتحاد المقاولين.

• مستقبل القطاع العقارى خلال الفترة القادمة؟

مازال السوق يحتاج إلى العديد من المشروعات ومازال الطلب أكثر من العرض، ومازالت توجد فرص استثمارية مرتفعة ومازال الاستثمار العقارى له عائد استثمارى عال للمشترى مازالت أسعار العقارات فى مصر أقل من أى منطقة ولها عائد مرتفع .

• ما كيفية العمل على حل مشكلة الإسكان المتوسط ومحدوى الدخل خاصة أنه يوجد نقص فى هذه النوعية؟

حل هذه المشكلة يكون عن طريق توفير أراضٍ مرفقة بسعر رمزى وعرضها على المستثمرين للعمل على التوازى مع الحكومة.

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015




موضوعات متعلقة..



- "أبراج مصر": البدء فى تنفيذ مشروع "The Shore" باستثمارات 1.5 مليار جنيه











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة