الصحف الأمريكية:الإدارة الأمريكية أجرت اتصالات سرية مع نظام الأسد..البرازيل تحذر نساءها من الحمل بسبب فيروس يصيب المواليد بتشوهات فى المخ..الولايات المتحدة ترحل مئات العائلات المهاجرة من أمريكا الوسطى

الخميس، 24 ديسمبر 2015 01:10 م
الصحف الأمريكية:الإدارة الأمريكية أجرت اتصالات سرية مع نظام الأسد..البرازيل تحذر نساءها من الحمل بسبب فيروس يصيب المواليد بتشوهات فى المخ..الولايات المتحدة ترحل مئات العائلات المهاجرة من أمريكا الوسطى الرئيس السورى بشار الأسد
إعداد ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الادارة الامريكية أجرت اتصالات سرية مع نظام الأسد.. واشنطن سعت فى البداية إلى تشجيع الانقلاب العسكرى ضد الرئيس السورى لكنها فشلت



اليوم السابع -12 -2015


نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية عن مسئولين عرب وأمريكيين قولهم أن إدارة الرئيس باراك أوباما أجرت اتصالات سرية مع عناصر من النظام السورى على مدار عدة سنوات فى محاولة فاشلة للحد من العنف وجعل الرئيس بشار الأسد يتخلى عن السلطة. وفى البداية بحثت الولايات المتحدة عن تشقق فى النظام يمكن أن تستغله لتشجيع الانقلاب العسكرى، لكنها لم تجد الكثير منها.

ورأت الصحيفة أن الجهود تعكس الطريقة التى تصدت بها إدارة أوباما لفهم إحدى الديكتاتوريات الغامضة فى الشرق الأوسط والتى أدارتها عائلة الأسد منذ 45 عاما، ولكيفية التعامل معها. لكن على العكس من القناة السرية التى أنشاها البيت الأبيض مع إيران، فإن المحاولة المتعلقة بسوريا لم تكتسب زخما أبدا، وكانت الاتصالات محدودة.

وتستند تلك الشهادة، حسبما تقول الصحيفة، على مقابلات مع أكثر من 20 شخص منهم مسئولين أمريكيين حاليين وسابقين، ومسئولين ودبلوماسيين عرب. وأغلب هذه الاتصالات لم يتم الحديث عنها من قبل. وقال المسئولون الأمريكيون أن الاتصالات مع الأسد كانت متقطعة وركزت على موضوعات محددة. ففى بعض الأحيان، تحدث كبار المسئولين مع بعضهم البعض مباشرة، وفى أحيان أخرى أرسلوا رسائل من خلال وسطاء مثل حلفاء الأسد الأساسين فى روسيا وإيران. وحاول الأسد فى أوقات مختلفة التواصل مع الإدارة الأمريكية ليقول أن الولايات المتحدة ينبغى أن تتحد معه لمحاربة الإرهاب.

وتابعت الصحيفة قائلة إنه فى عام 2011، ومع بداية قمع النظام للاحتجاجات وبدأ الجنود فى الانشقاق عن الجيش، حددت المخابرات الأمريكية ضباط من الأقلية العلوية التى ينتمى لها الأسد والذين يمكن أن يؤدوا إلى تغيير النظام، حسبما أفاد مسئولون أمريكيون سابقون وأوروبيون حاليون. وقال أحد مسئولى الإدارة السابقين أن سياسة البيت الأبيض فى عام 2011 كانت الدخول فى مسألة التحول فى سوريا بالعثور على تشققات فى النظام وتقديم حوافز للبعض للتخلى عن الأسد، إلا أن تماسك النظام ظل قائما واستمر القمع.

وفى أغسطس من العام نفسه، دعا أوباما الأسد علنا إلى التنحى. ولم تنحرف الرسالة الاساسية للإدارة أبدا عن نهج الولايات المتحدة بضرورة أن يتنحى الأسد فى النهاية. لكن بدلا من إقناع الأسد بترك السلطة، ربما غذت الاتصالات السرية إحساسه بالشرعية والحصانة. وهو ما ساعد على تأجيج الخلافات بين القوى العالمية حول مستقبل الرئيس السورى فى أى تسوية.

كما أعاق أيضا جهود تعزيز المعركة الدولية ضد تنظيم داعش. وقال أحد المسئولين الأمريكيين رفيعى المستوى إنه كانت هناك أوقات قلنا فيها أن بإمكاننا أن نخلق بيئة أفضل لوقف إطلاق النار لو توقفت عن إلقاء قنابل البراميل. وأضاف أنه كانت هناك اتصالات حول قضايا محددة، والأمر لم يكن مثل كوبا أو إيران حيث كنا نعتقد أننا يمكن أن نحل القضية عن طريق المفاوضات السرية الثنائية بشكل أساسى. وقالت وول ستريت جورنال إنها أرسلت أسئلة إلى مكتب مستشارة الرئيس الأسد بثينة شعبان حول الاتصالات مع إدارة أوباما، لكنها لم تتلق ردا.

وأردفت الصحيفة قائلة إنه طوال فترة الصراع، كان هناك عنصرين أساسيين للاستراتيجية الأمريكية بشأن سوريا، الضغط السياسى والعسكرى على نظام الأسد، ولم يثمرا عن نتائج واضحة مما أدى إلى تحولات فى التكتيكات.

ونقلت عن روبرت فورد، السفير الأمريكى السابق فى دمشق، قوله أن النظام السورى ذكى جدا ولين من الناحية السياسية، ودائما ما يختبر نقاط الضعف ويتجاوز الحدود.


البرازيل تحذر نساءها من الحمل بسبب فيروس يصيب المواليد بتشوهات فى المخ



اليوم السابع -12 -2015


وجه مسئولو الصحة فى البرازيل تحذير غريبا وغير معتادا يطالب النساء بعدم الحمل فى هذه الفترة بسبب فيروس مجهول يصيب الأطفال حديثى الولادة بأضرار فى المخ. وأوضحت شبكة "سى أن إن" أن الفيروس الذى يعرف باسم زيكا قد تم اكتشافه لأول مرة فى غابة القرود فى أفريقيا قبل 70 عاما، وينتقل عبر البعوض، ويتسبب فى أعراض خفيفة فى معظم الأحيان لكن يمكن أن يؤدى إلى مضاعفات عصبية خطيرة أو حتى الوفاة فى حالات أخرى.

وقالت وزارة الصحة البرازيلية إنه فى 28 نوفمبر الماضى عثر على فيروس زيكا فى طفل صغير الرأس، وهى حالة نادرة يولد فيها الأطفال بجماجم منكمشة، وذلك خلال تشريح الجثة بعد وفاة الطفل. كما عثر على الفيروس أيضا فى السائل المحيط بالجنين لدى اثنين من الأمهات كان لطفليهما نفس الحالة.

وأوضحت وزارة الصحة البرازيلية فى بيان أن هذا وضع غير مسبوق فى عالم البحث العلمى. وتحقق البرازيل فى أكثر من 2400 حالة مشتبه بإصابيتها بالفيروس ووفاة 29 طفل حدث خلال هذا العام. وفى العام الماضى كان عدد حالات مواليد الرأس الصغير 147 فقط. ونقلت سى أن إن عن أحد المتخصصات قولها أن النساء ربما سترغبن فى الامتناع عن الحمل، فهؤلاء المواليد الجدد سيحتاجون رعاية خاصة طوال حياتهم، وهو ما يمثل ضغط عاطفى لا يمكن تحمله.

وأضافت أنجيلا روكا، المتخصصة فى الأمراض المعدية، قائلة إننا نتحدث عن جيل من الأطفال الذين سيصابون بالعدوى.


الولايات المتحدة ترحل مئات العائلات المهاجرة من أمريكا الوسطى



اليوم السابع -12 -2015


قالت صحيفة "واشنطن بوست" أن وزارة الأمن الداخلى الأمريكية قد بدأت الإعداد لسلسلة من المداهمات التى تستهدف ترحيل مئات من العائلات التى تدفقت إلى الولايات المتحدة منذ بداية العام الماضى، حسبما أفاد أشخاص مطلعون على العملية.

وأوضحت الصحيفة أن الحملة التى تشنها سلطات الهجرة الأمريكية فى شتى أنحاء البلاد فى أوائل الشهر المقبل ستكون أول جهود كبيرة من نوعها لترحيل العائلات التى فرت من العنف فى أمريكا الوسطى.

وكان أكثر من 10 آلاف عائلة تضم بالغين وأطفال قد عبروا الحدود الجنوبية الغربية للولايات المتحدة منذ العام الماضى، على الرغم من أن تلك الموجة من الهجرة قد خيم عليها زيادة فى أعداد القصر الذين لا يصحبهم أحد.

وقال المسئولون المطلعون على هذه العملية إنها ستستهدف البالغين والأطفال الذين صدر بالفعل أوامر لترحيلهم من الولايات المتحدة من قبل أحد قضاة الهجرة.

وسيتم اعتقالهم أينما يتم العثور عليهم وترحيلهم فورا. ومن المتوقع أن يصل عدد المستهدفين إلى المئات وربما عدد أكبر. وتابعت الصحيفة أن تلك الخطوة كانت مثيرة للجدل داخل إدارة أوباما التى كانت تناقشها منذ عدة أشهر. وكان وزير الأمن الداخلى جيه جاسون يدفع لتطبيق تلك الخطوة، حسبما أفاد المطلعون على هذا النقاش. وذلك يعود جزئيا إلى الزيادة الجديدة فى أعداد المهاجرين غير الشرعيين فى الأشهر الأخيرة.

وقال خبراء أن العنف كان عاملا أساسيا فى دفع تلك العائلات إلى مغادرة أمريكا الوسطى العام الماضى وزيادته مرة أخرى، حتى أن مستوى الانتحار فى السلفادور وصل إلى أعلى مستوى له منذ عشرات السنين. وأدى الجفاف فى المنطقة إلى زيادة الهجرة.



موضوعات متعلقة..


الصحف المصرية: 600 مليار جنيه تكلفة الفساد فى 2015.. انفراد.. «الإخوان» يشترون «الدولار» من المصريين بالخارج لضرب الجنيه.. نائب رئيس البنك الإفريقى: القرض المصرى غير مسبوق



التوك شو: "الداخلية": لا يوجد أى حالات اعتقال فى مصر.. إبراهيم عيسى بـ"القاهرة والناس": "دعم مصر" غير شرعى و"عودة للصوت الواحد".. عالم أزهرى: أهل مصر اعتادوا إظهار محبتهم للرسول بـ"الطعام والذكر"



الصحافة الإسرائيلية: إسرائيل أبرمت صفقة غاز طبيعى مع مصر لمدة 7 سنوات بـ250 مليون دولار.. وزير الطاقة الإسرائيلى: سنكون قوة إقليمية فى مجال الغاز الطبيعى بعد تصديره لمصر


الصحافة الإسبانية: فشل تحالف الحزب الشعبى والاشتراكى فى الحكومة الإسبانية بسبب رفض الاشتراكيين.. والحزب المعارض: الحل الوحيد فى إجراء انتخابات جديدة.. وحزب ثيودادانوس الحل الأمثل لتشكيل حكومة مستقرة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة