محافظ كفر الشيخ لـ"اليوم السابع": لا تقلقنى حركة المحافظين.. والنائب مراقب للحكومة.. وزير التنمية المحلية شخصية قوية فى الحق كـ"القطار".. و"الزند" قال الحق فى وجه حاكم ظالم.. وأختلف مع "حمدين" سياسيًا

الجمعة، 11 ديسمبر 2015 09:25 م
محافظ كفر الشيخ لـ"اليوم السابع": لا تقلقنى حركة المحافظين.. والنائب مراقب للحكومة.. وزير التنمية المحلية شخصية قوية فى الحق كـ"القطار".. و"الزند" قال الحق فى وجه حاكم ظالم.. وأختلف مع "حمدين" سياسيًا الدكتور أسامة حمدى محافظ كفر الشيخ
كفر الشيخ - محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- جار حصر مراكز الدروس الخصوصية لغلقها
- ابنتى قالت لى: "وحشنى سماع صوت المفتاح عندما تضعه فى الباب لتدخل علينا"
- تم وضع استراتيجية لتنقية المصادر الفرعية لمصرف "كوتشنر".. ورصد 98 مليون جنيه من وزارة الإسكان لتنقية المصارف الفرعية
- هناك العديد من المشروعات ستضع المحافظة على خريطة السياحة والاستثمار منها مشروع إنشاء محطتى كهرباء عملاقتين
- هناك من لا يصدق أننى أرد عليهم بنفسى على الفيس بوك
- كنت أتمنى تنفيذ ثلاثة مشاريع أولها تغطية المجارى المائية داخل الكتلة السكنية على مستوى المحافظة
- مشكلة التعديات الزراعية انتهت.. وعدد مخالفات التعديات على الأراضى الزراعية منذ بداية ثورة 25 يناير وحتى الآن 72 ألف مخالفة وإهدار 3500 فدان أرض زراعية



فى ظل تغييرات مرتقبة لعدد من المحافظين وبقاء آخرين فى مناصبهم إما لإخفاق البعض فى أداء المهام التى وكلت إليهم أو عدم إحساس المواطن بأداء هؤلاء المحافظين ولكن القسم الثانى الذين بذلوا الجهد وقدموا الكثير فى كافة المستويات والقطاعات المتعددة تتمسك بهم القيادة السياسية، وأجرى "اليوم السابع" هذا الحوار مع الدكتور أسامة حمدى محافظ كفر الشيخ.

هل أنت قلق من التغيرات المرتقبة للمحافظين وما رأيك فى توقيتها؟


أنا مواطن مصرى تم تكليفى للعمل كمحافظ حتى اللحظة التى أنا فيها الآن إلى أن ينتهى دورى وعندما ترى القيادة السياسية بأنى لا أصلح أدعو لمن يأتى من بعدى بالتوفيق، ولست قلقًا من التغييرات المرتقبة لأنى أخدم بلدى فى أى مكان سواء كمحافظ أو أستاذ جامعة أو فى أى موقع من المواقع لأنى محب لمصر.

أما عن رأيى فى توقيت حركة المحافظين، أنا لست صاحب قرار وحركة المحافظين من اختصاص رئيس الجمهورية طبقًا لرؤيته ولا علاقة لها بمجلس النواب أو التعديل الوزارى أو حراك سياسى، ولكنها حسب رؤية رئيس الجمهورية ويمكن أن يتم تغيير المحافظين فى أى قت.

ما دور النائب ودور المجلس المحلى فى تقديرك؟


وافقت على عقد دورة للشباب عن المحليات ليفرق الشباب بين دور النائب فى البرلمان ودور المحليات، فالنواب دورهم تشريعى رقابى ورقابة الحكومة وسياسة الوزراء وأدائهم فالوزير يحاسبه مجلس النواب ولكن الذى يحاسب المحافظ المجلس المحلى.

ومن يعتقد أن النائب نائب خدمات مخطئ، والنائب الذى يدخل مكتبى هو مواطن ممثل للشعب وليس من حقه أن يطلب طلبا شخصيا ما دام دخل المحافظة بصفته، كما أن النائب هو نائب للمحافظة وليس نائب للدائرة ليحصل على خدمات خاصة بقريته أو مركزه، لذا لابد أن يكون اهتمامات النائب عامة وليست اهتمامات خاصة وأن هذا المفهوم الخاطئ والذى يردده الكثيرون "أن النائب نائب خدمات" سيتغير تدريجيًا.

وهناك خلط فى الأدوار بين دور البرلمانى ودور المجلس المحلى، والصحفى والبرلمانى عندما يدخلان مكتبى بصفتهما فليس لهما الحق فى مطالب شخصية ولا توجد استثناءات ولا يطلب نيابة عن آخرين، لأن المواطن من حقه على أن يطلب بنفسه ما يريد وهناك مكتب خدمة مواطنين من خلاله تحدد المقابلة وأستجيب له خلال اللقاء الجماهيرى دون واسطة.

ماذا تقول لهؤلاء:


أقول للرئيس عبد الفتاح السيسى: الله يكون فى عونك
والمهندس إبراهيم محلب: أنت رجل ميدانى خدمت مصر فى توقيت حرج وأتمنى لك التفويق فى متابعة المشروعات القومية لأنك محب لمصر.
والدكتور شريف إسماعيل رئيس الوزراء: "ربنا يقويك شايل هم كبير يقويك ربنا عليه".
وأقول للواء عادل لبيب: أنت رجل محنك أدرت محافظات عديدة بصورة متميزة وكنت وزير تنمية بدرجة قدير.
والدكتور أحمد زكى بدر"وزير التنمية المحلية": أنت شخصية قوية فى الحق كالقطار.
وللمستشار أحمد الزند "وزير العدل": أنت مصرى حتى النخاع قلت قولة الحق فى وجه سلطان جائر.
وأقول للمهندس مصطفى مدبولى "وزير الإسكان": إذا أردت أن تخرج بتنمية حقيقية لابد من الاهتمام بالتخطيط العمرانى والمخططات التفصيلية والإستراتيجية للمدن والقرى والتنمية الحقيقية فى مياه الشرب والصرف الصحى.
وأقول لحمدين صباحى: أنت مواطن مصرى بدرجة محب لمصر رغم اختلافى معك سياسيًا.
والشيخ أبو إسحاق الحوينى: "لا أعرفه".
وللدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر: أنت المسئول الأول عن تطوير الخطاب الدينى ومحاربة الفكر المتطرف وأنت قادر على تصحيح صورة الإسلام ووضعه فى قالبه الصحيح عند الكثير من الشباب والغرب.
البابا تواضروس: أنت مواطن مصرى محب لمصر وشريك فى إرساء صورة مصر بصورة صحيحة أمام العالم.

غالبًا ما تتواجد بالمحافظة كيف توفق بين رعاية أسرتك وشئون المحافظة؟
لم أعد أراهم إلا كل أسبوعين مرة وابنتى قالت لى: "وحشنى سماع صوت المفتاح عندما تضعه فى الباب لتدخل علينا" وأنا أعمل فى البلد علشان حفيدى ليرفع رأسه ويقول أنا مصرى ولى ابنتين وحفيدين "فريدة ويوسف" فابنتى الكبرى متزوجة ولا تعمل والثانية طالبة بالجامعة الأمريكية.

وقال المحافظ "اكتشفت أن حفيدى كبر وهناك فرق عندما تراه يكبر كل يوم وأنت معه وبين عندما تراه يكبر فجأة".

شهدت المحافظة العام الماضى اشتباكات وإصابات وحالات وفاة بسبب أزمة الغاز.. هل تتكرر هذا العام؟


المشكلة فى العام الماضى لنقص الطاقة وتأخير الاستيراد وعدم تطبيق منظومة صحيحة فى التوزيع ولكن بالتنسيق مع الدولة تم التوسعة فى دخول الغاز الطبيعى المنازل وكذلك تقدم فى مستوى الطاقة، وتطبيق منظومة الغاز على بطاقات التموين فى المرحلة القادمة ستحل المشكلة ولحين تطبيقها نعمل على زيادة أعداد المنازل التى يصل لها الغاز، مما خفف من الاقبال على اسطوانات الغاز وهناك خطة لزيادة اعداد الأسطوانات لتفادى الأزمة.

متى بكيت منذ توليك مسئولية المحافظة؟


بكيت عندما كنت فى ندوة عن المرأة بالمحافظة ونتحدث عن الأم والأم بمفهومها الكبير مصر ومفهومها الصغير أمى التى بلغت 80 سنة فقدت جمالها ولكن الجنة تحت قدميها ولكن مصر بلد جميله وأجمل بلاد الدنيا وبرغم أننى زرت دول أجمل من مصر وأكثر تنسيقاً ولكن ستظل مصر الأجمل فى نظرى وأتمنى أن توضع فى مكانها الصحيح.

ما المشاكل التى تعانى منها المحافظة؟


لدينا مشاكل فى كل القطاعات معظمها سببها أنانية المواطن وعدم انتماءه لمصر وفقدان الإنتماء والمصلحة الشخصية مفضلة على المصلحة العامة ومصلحة البلد فمحطات الصرف الصحى المتوقفة لأن مواطن يقف ضده مواطن لرفضه اتمام مشروع الصرف الصحى لرفضه مرور المواسير فى أرضه، لذا نحن نحتاج لزرع الانتماء والولاء لمصر.

ما الإجراءات التى اتبعتها تجاه مراكز الدروس الخصوصية؟


هناك اجراءات قانونية نتبعها لمحاسبة المعلم وغلق مراكز الدرس الخصوصية وجارى حصر مراكز الدروس الخصوصية لغلقها والعملية التعليمية لها ثلاثة أجنحة المبنى والعاملين فى التعليم والطالب ونحن نستطيع التحكم فى اثنين أما الثالث لابد من تغيير ثقافته لأن التلميذ وولى أمره مصرون على الدروس الخوصية وهذا وضع مزرى ولن يُحل لا فى يوم ولا فى سنة ولابد من الإصلاح بوضع المدرس الكفء للطالب وتغيير ثقافة الاسرة ليعود الطالب للمدرسة.

لو كنت نائبًا فى البرلمان ماذا تتمنى؟


أتمنى أن يُقر البرلمان اللامركزية والاستثمار فقانون الاستثمار يحتاج لآلية تنفيذه على الأرض وتفعليه واللامركزية تعطى للمحافظ الحق فى تقديم خدمات مناسبة للإقليم فهو أعلم بطبيعة المحافظة التى يتولاها وأى القرى أو المراكز يحتاج لمستشفى أو صرف صحى ولابد من توزيع الموارد المالية ومراجعتها طبقاً لرؤية المحافظين.

ماذا عن مصرف "كوتشنر" الذى أقلق الرئيس وحرمه من النوم؟ ومرت أربعة أشهر بلا نتيجة
نجحنا فى توصيل الملف لمكتب الرئيس وتم وضع استراتيجية لتنقية المصادر الفرعية لمصرف كوتشنر فتم رصد 98 مليون جنيه من وزارة الإسكان لتنقية المصارف الفرعية وتم تدبير 88 مليون جنيه لإكمال تنقية منظومة الصرف الصحى وإنشاء 3 محطات لتنقية 3 مصارف فرعية تصب فى مصرف كوتشنر والخطوة المتبقية للبدء فى التنقية مركزية بوزارة الإسكان ليتم بدء العمل بها.

ولا ننسى أنها المرة الأولى يتم اتخاذ خطوات ايجابية تجاه مصرف طوله 85 كيلو مترا يمتلئ بالسموم نتيجة صرف العديد من المنشآت الصناعية من الغربية وكفر الشيخ عليه ويتسبب فى نشر الأمراض لاستخدام مياهه فى رى الأراضى وعندما قررت الحكومة تخصيص 6,1 مليار جنيه لإقامة محطات لتنقية الصرف الصناعى فتم التنسيق بين وزير البيئة مع أصحاب المصانع على اقامة محطات لتنقية الصرف الصناعى لكل مصنع يقوم بإلقاء مياه الصرف فى مصرف كوتشنر.

ما المشروعات التى سيتم إقامتها خلال المرحلة المقبلة؟


هناك العديد من المشروعات ستضع المحافظة على خريطة السياحة والاستثمار منها مشروع إنشاء محطتى كهرباء عملاقتين الأولى على الطريق الدولى بتكلفة مليار دولار ويتم تنفيذها فى خلال 3 سنوات وتنتهى المرحلة الاولى منها فى ديسمبر 2016 والثانية بالبرلس بتكلفة 650 مليون يورو ويتم استيراد معداتها من ألمانيا وتم إجراء الدراسات البيئية اللازمة لهذا المشروع.

ولا ننسى مشروع استخلاص العناصر المهمة من الرمال السوداء ببلطيم من خلال شركة وطنيه تابعة للقوات المسلحة و المحافظة شريك بها وسيتم إنشاء مصنع لهذا الغرض وهذا المشروع سيوفر للدولة مليارات الدولارات و الآلاف من فرص العمل للشباب.

لكل محافظ بصمة ومازال أهالى كفر الشيخ يتذكرون المرحوم صبرى القاضى واللواء أحمد زكى عابدين والمستشار محمد عزت عجوة فماذا تركت من بصمات ليتذكرك أهالى المحافظة؟


البصمة التى سأتركها بالمحافظة إحساس المواطن إننى أعمل فى كافة المجالات بالإضافة لحب الناس وإحساسهم بأنى أتقى الله فيهم كما يكفينى أن المواطن يعرف ما أقوم به أما وضع بصمة على الأرض من توفيق الله، وكلنا نعمل والنجاح بيد الله ومن بين الأعمال على سبيل المثال لا الحصر افتتاح مدرسة المتفوقين وتطوير برج البرلس وإنشاء مدارس ومشاريع متعددة منها محطات مياه شرب اننتهت خلال 120 يوما وهناك انجازات متعددة ولكن ليست هى الوسيلة التى يرضى عنها المواطن فكل مشروع مرتبط بقرية من القرى فالنجاحات قد تكون مرتبطة بمنطقة معينة والمتأكد منه أن المواطن يشعر أن اسامة حمدى يعمل فى كل المسارات ويعمل على قدر استطاعته التوفيق بيد الله.

كيف ترى مصر بكره؟
أراها على طريق التنمية ولكن المعوق الوحيد لسرعة التنمية اقتناع الشباب بوضع أيديهم فى يد الدولة ويبادروا بالتحرك وهم قادرون على اتخاذ خطوات ايجابية لأن الغد ملكهم.

فتحت صفحتك الشخصية على الفيس بوك للعامة.. وهناك نقد لاذع وكلمات غير لائقة توجه لكم ورغم ذلك تصمم على عدم حذفها.. لماذا؟


هناك تجاوزات فجة من بعض المواطنين وأعتقد أن المواطن وصل لمرحلة معينة نتيجة كبته فيفجر غضبه فى وجه أعلى مسئول وبرغم ذلك أقوم بالاتصال بهم وهناك مواطن يشعر بالظلم لوصوله لمرحلة الغضب فهو مواطن مصرى ولابد أن نتحمله والمحافظ لابد من تحمل الجميع حتى من تجاوز حدود اللياقة وهناك الفقير والغنى وهناك المتطول وغير المتطاول وهناك من يعاديك لوقف مصلحه له أو موظف فاسد عاقبته.

وهناك من لا يصدق أننى أرد عليهم بنفسى وأبحث شكواهم التى أرسلوها على الصفحة ويكفى أن الصفحة تجعل المواطن يصل لى فى ثانية لأرد عليه.

أما المتجاوز فى شخصى بالسب والشتم أحذفه وهناك نقد لاذع دون أن يمس شخصى أترك دون حذف لكلامه وأقوم بالرد عليه لإصلاح ما تم إفساده.

ما المشروع الذى تتمنى تنفيذه ولم تنفذه؟


أتمنى تنفيذ ثلاثة مشاريع أولها تغطية المجارى المائية داخل الكتلة السكنية على مستوى المحافظة والثانية تنقية مياه الصرف الصحى على مستوى المحافظة وثالثها عمل كورنيش لبحيرة البرلس ويمكن تنفيذ تلك المشاريع بسهولة وهذا ما سأعمل لتحقيقه.

تعددت شكاوى المواطنين من سوء الطرق بالمحافظة؟


إن رصف الطرق آخر محاور التنمية لأننى أعتبر رصف الطرق دون اكمال البنية التحتية إهدار للمال العام فلابد من الإنتهاء من البنية التحتية من خطوط المياه والمجارى وغيرهما أولاً قبل رصف الطرق، ولكننا نرمم الطرق لإصلاحها مثل طريق "كفر الشيخ –شنتو" وغيرها من الطرق لحين الانتهاء من البنية التحتية وهناك العديدة من الطرق بدأنا رصفها فى عدد من المدن ومنها ما تم الانتهاء منه.

أما طريق دسوق الفردى فتم اعتماد 700 مليون جنيه لإتمام الطريق الجديد المزدوج "كفر الشيخ – دسوق" ووصل لدينا أمس خطاب وزير المالية بالموافقة وسيتم الطرح الترسية تعدد تحويل الموظفين للنيابة العامة والإدارية فكم عددهم وما أنواع التجاوزات التى ارتكبوها؟



كل يوم أحول موظفين للنيابة العامة أو النيابة الإدارية أو للتحقيق بالشئون القانونية فى المحافظة ولن أستطيع ذكر رقم محدد لأن هناك قضايا فى النيابة الإدارية والنيابة العامة وفى الشئون القانونية لم يبت فيها حتى الآن.

ومبدأ العمل يقوم على قاعدتين لإرضاء المواطن وكل العاملين والجهات الحكومية تعمل على رضا المواطن ونحقق ذلك بمحورين، الأول شعور المواطن بالتنمية على أرض المحافظة وعدوها الإهدار والإهمال ومهمتنا محاربة الفساد، ومثال على الفساد نجاح 40 طالب بمدرسة الحامول الثانوية بدون حق بسبب فساد مالى ورشوة وتم اثباتها وتم احالة المسئولين للنيابة ورسوب الطلاب، وكذلك مجازاة 141 طبيب لتركهم العمل أو تغيبهم وتحويل مدير مستشفى للتحقيق للإهمال والتقصير وهذه أمثلة من بين مئات الأمثلة تم تحويلهم للنيابة العامة والإدارية وهناك مستشفيات خاصة وعيادات طبية أغلق وشركات خاصة ولجان مشتروات فى المصالح الحكومية فى مجال الصحة وغيرها تم تغييرها لعدم الشفافية.

اشتهرت المحافظة بالهجرة الغير الشرعية ما الخطوات الجادة للحد منها؟


إن المحافظة اشتهرت بالهجرة الغير شرعية ونحاول القضاء عليها بطريقين الأول تفعيل القانون والثانى توفير فرص عمل للصيادين والشباب بفتح مجال التنمية وبدأنا ببركة غليون لاستزراع الفى فدان وإنشاء مدينة صناعية بالبرلس على مساحة 50 فدان و نحن نعمل بالتوازى للقضاء على المشكلة بتفعيل القانون وتوفير فرص عمل ليشعر المواطن بحياة كريمة على أرض بلدهم.

هل أنصار أبو إسحاق الحوينى وأنصار حمدين صباحى يمثلون سندًا لك أم عبئًا عليك؟


لا أعرف التمييز بين الأشخاص حسب انتماءاتهم، فأنا أستقبل كل مواطن من كفر الشيخ على أنه مواطن فقط ولا أسمح بدخول أى شخص للمحافظة بعباءته الحزبية وغيرها إلا لكونه مواطن من المحافظة، أما انتماءه لأحزاب أو غيره خارج ديوان المحافظة وحمدين صباحى استقبلته عند توليتى مهام المحافظة لأنه جاء لتهنئتى كمواطن مثله مثل الآخرين المحترمين أما أبو سحاق الحوينى لا أعرفه.

ماذا عن التعديات على الأراضى الزراعية؟


إن عدد المخالفات عدد التعديات على الأراضى الزراعية منذ بداية ثورة 25 يناير وحتى الآن 72 ألف مخالفة وأُهدر 3500 فدان أرض زراعية و التعديات انتهت فى كفر الشيخ و يتم ازالة التعدى فى المهد مصادرة مواد البناء وغيرها من الادوات وإعادة الأرض للزراعة مرة أخرى.

ماذا عن مشكلة الإسكان بمدن المحافظة وخاصة مدينة كفر الشيخ؟


نحاول إيجاد أراض للبناء عليها لتوفير وحدات سكنية للشباب و يمكن إنشاء 100 ألف وحدة سكنية توزع الشباب طبقا للشروط المناسبة فى حالة توفير 20 فدانًا فى كل مدينة من المدن ونحاول حل هذه المشكلة بتوفير الأراضى من أملاك الدولة.

ماذا تتمنى خلال العام الهجرى الجديد العام الميلادى الجديد؟


أتمنى على المستوى الشخصى أن أرى حفيدى يكبر ويتعلم تعليم كويس وفى المكانة التى أتمناها.
وعلى مستوى البلد أتمنى أن تكون مصر فى المكانة اللائقة بين الأمم ومصر أجمل بلاد الدنيا، أما على مستوى العالم أتمنى أن يسود السلام بين المسلمين وأن يصل الدين بصورته الراقية للعالم كله ونحترم من نختلف معهم ويكون هناك من ينشر الدين الإسلام بسماحته.

وأتمنى لأبناء المحافظة أن ينهض الشباب بمحافظتهم لأنهم يملكون الكثير.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة