حسين حمودة: أحلام نجيب محفوظ حقيقية وأملى علىّ بعضها

الجمعة، 11 ديسمبر 2015 09:00 م
حسين حمودة: أحلام نجيب محفوظ حقيقية وأملى علىّ بعضها حسين حمودة
كتبت ابتسام أبودهب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الناقد الدكتور حسين حمودة، أن "أحلام فترة النقاهة" التى نشرتها دار الشروق مؤخرا تحت عنوان "الأحلام الأخيرة"، قد كتبها نجيب محفوظ بالفعل.

وأضاف حسين حمودة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هذه الأحلام، كما يعرف المقربون من "الأستاذ" نجيب، كان قد انتهى من كتابتها جميعاً، ولكنه كان يحرص على أن يدفع بالنشر بحلمين فقط كل أسبوعين، ربما كى يظل عنده "رصيد" مما لم ينشره بعد، بما يجعله يشعر بأنه "لا يزال يعمل" أو "لا يزال لديه ما ينشره"، ولكنه توفى قبل أن ينشرها كلها.

وتابع "حمودة"، هذه الأحلام أملاها محفوظ على "الحاج صبرى"، الذى كان يقرأ له فى السنوات الأخيرة من حياته، بعد أن تراجع بصره تراجعا كبيراً، وقد وافق محفوظ بعد محاولات كثيرة منّا على أن يملى ما يكتبه على الحاج صبرى.

وقال حسين حمودة، "فى وقت من الأوقات، مرض الحاج صبرى فأملى نجيب محفوظ علىّ، بعد إلحاح من الأصدقاء ومنّى، لأنه لم يكن يريد أن يثقل على أحد، اثنى عشر حلما من الأحلام القديمة دفعة واحدة، وكان قد حفظها فى ذاكرته طيلة أيام عدة".

وأختتم "حمودة" كلامه قائلاً، عندى من التفاصيل ما يجعلنى متأكدا من أن هذه الأحلام الأخيرة قد كتبها الأستاذ نجيب، بالإضافة إلى أننى قد قرأتها قبل طباعتها، وهى لا تقل قيمة على المستوى الفنى، كما يرى البعض، عن "أحلام فترة النقاهة" التى نشرت من قبل، متفرقة ثم جمعت بكتاب، فى حياة "الأستاذ". وسوف يحكم القراء بأنفسهم عليها من هذه الناحية.



موضوعات متعلقة..


بعد حصولهما على جائزة العويس.. صلاح فضل: الفوز بها انتصار للنقد المصرى.. ويوسف القعيد: أول من رشحنى لها نجيب محفوظ








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة