بعد حصولهما على جائزة العويس.. صلاح فضل: الفوز بها انتصار للنقد المصرى.. ويوسف القعيد: أول من رشحنى لها نجيب محفوظ

الخميس، 10 ديسمبر 2015 03:21 م
بعد حصولهما على جائزة العويس.. صلاح فضل: الفوز بها انتصار للنقد المصرى.. ويوسف القعيد: أول من رشحنى لها نجيب محفوظ يوسف القعيد
كتبت مريم كشك – ابتسام أبودهب – بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت مؤسسة سلطان بن على العويس الثقافية أسماء الفائزين بجوائزها الدورة الرابعة عشرة 2014-2015 والتى كانت من نصيب: حبيب الصايغ، وإسماعيل فهد إسماعيل، ويوسف القعيد، وصلاح فضل، وكمال أبو ديب، ورشدى راشد.

وقد صرح الدكتور محمد عبد الله المطوع - الأمين العام لمؤسسة سلطان بن على العويس الثقافية قائلاً: اللجنة منحت الشاعر (حبيب الصايغ) جائزة الشعر كونه أحد رواد الحداثة الشعرية فى الخليج العربى، ولما حققه الصايغ من تحديث شكل القصيدة وإيقاعها، كما عمل على نقل القصيدة الشعرية من محليتها إلى نطاقها العربى الأوسع.

أما فى حقل القصة والرواية والمسرحية، فقد منحت لجنة التحكيم هذه الجائزة للروائيين (يوسف القعيد وإسماعيل فهد إسماعيل)، لتميز إنتاجهما السردى الروائى، ففى ما أنجزه "يوسف القعيد" نلاحظ تمحور إنتاجه الإبداعى حول علاقة الإنسان بالغربة التى جعلها رمز الوطن، وفى مجمل ما قدمه، فقد جمع بين التجريب الأدبى، والنقد الاجتماعى بسردية حداثية جعلته واحداً من الأقلام المتميزة فى عصره.

أما ما أنجزه إسماعيل فهد إسماعيل فقد قدم سرداً بمستويات ثابتة مفتوحة ومختلفة، جعلت من خطابه الروائى نصاً مفتوحاً، استوعب فنون المسرح والسينما والفنون البصرية الأخرى مما أخرج النص الروائى فى الخليج إلى عوالم عربية أكثر رحابة وشمولية.

وأضاف الأمين العام أن لجنة التحكيم قد منحت جائزة الدراسات الأدبية والنقد لكل من " صلاح فضل، وكمال أبو ديب" لريادتهما فى تطوير حقول النقد والمستويات المتعددة للدراسات الأدبية، فقد حقق الناقد " صلاح فضل " السبق فى تبنى الحداثة فى النقد، كما وضع اللبنات الأولى فى منهج النقد البنيوي.

أما "كمال أبو ديب" تميزت جهوده بتطوير حركة نقدية مواكبة لعصر الحداثة النقدية ووظف آليات جديدة فى مفاهيم النقد العربى.

وفى مجال الحقل الرابع الدراسات الإنسانية والمستقبلية فقد منحت لجنة التحكيم هذه الجائزة للمؤرخ "رشدى راشد" حيث إن معظم دراساته عنيت بدراسات مبتكرة ومحققة لبنية الرياضيات العربية التى امتدت جذورها إلى حوالى سبعة قرون، ولم يستطع معظم السابقين إبراز كنيتها، وبذلك أهلته هذه الدراسات لأن يكون مجدداً فى تاريخ العلوم التى صوبت أخطاء من سبقوه.

وعبر الدكتور والناقد الكبير صلاح فضل، عن سعادته الشديدة لفوزه بجائزة "العويس" التى أبلغه بفوزه بها محمد أبو الفضل بدران، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة" صباح اليوم، قبل الإعلان عنها بساعات.

وأضاف "فضل" الدهشة التى راودتنى عقب معرفتى بالنبأ تعود إلى ما فيه من دلالة على أن الحركة النقدية فى مصر لا تزال تزخر بالتقدير العربى، وأن المبدعين المصريين والمفكرين يحتلون مكانهم فى الخارطة العربية بصفة دائمة.

وتابع "فضل"، هذه الجائزة أعتبرها من أعرق الجوائز العربية الخاصة وأبعدها نسبياً عن السياسة، إذ تتسم دائماً بالموضوعية والحياد.

عبر الكاتب الكبير يوسف القعيد، عن سعادته بحصوله على جائزة العويس، قائلاً: إن جائزة العويس مستقلة ومن أهم الجوائز فى الوطن العربى وحصولى عليها تأتى عندما يقوم الإنسان بعمل عدة أشياء ويتنظر من يقول له "شكرا".

وأوضح يوسف القعيد فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن أول من رشحنى لجائزة العويس منذ عدة سنوات هو الكاتب العالمى نجيب محفوظ، التى تحل ذكرى ميلاده غداً، فهو له الفضل فى حصولى على "العويس".



موضوعات متعلقة..


- يوسف القعيد: سعيد بحصولى على "العويس" ونجيب محفوظ أول من رشحنى لها











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة