أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحافة الإسبانية: إسبانيا تخشى تكرار خطأ "حرب العراق" بالمشاركة العسكرية فى سوريا.. تونس تتعرض لضربة قوية أخرى ضد السياحة بسبب داعش.. ميركل: زيارة هولاند لموسكو ستلعب دورا مهما فى محاربة داعش

الخميس، 26 نوفمبر 2015 12:18 م
الصحافة الإسبانية: إسبانيا تخشى تكرار خطأ "حرب العراق" بالمشاركة العسكرية فى سوريا.. تونس تتعرض لضربة قوية أخرى ضد السياحة بسبب داعش.. ميركل: زيارة هولاند لموسكو ستلعب دورا مهما فى محاربة داعش تنظيم داعش الإرهابى - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموندو:الحكومة الإسبانية تخشى تكرار خطأ "حرب العراق" بالمشاركة العسكرية فى سوريا


اليوم السابع -11 -2015
قالت صحيفة الموندو الإسبانية، إن الحكومة الإسبانية الحالية، برئاسة ماريانو راخوى، تعتبر "حرب العراق" خطئًا كبيرًا شاركت فيه إسبانيا وشوهت من صورتها أمام العالم عام 2003، ولذلك فإن الحكومة لا ترغب فى تكرار هذا الخطأ مع سوريا، والمشاركة العسكرية ضد التنظيم الإرهابى داعش، ودعم فرنسا فى الأراضى السورية، ولهذا فإن راخوى يجتمع بوزرائه ورؤساء الأحزاب الأخرى للتشاور فى أمر المشاركة العسكرية فى سوريا خاصة فى ظل مخاوف على الانتخابات العامة التى تشهدها إسبانيا فى 20 ديسمبر المقبل.

وأشارت الصحيفة الإسبانية إلى أنه فى حين تذبذب الحكومة الحالية حول المشاركة العسكرية فى سوريا، يرى رئيس الحكومة الإسبانية الأسبق خوسيه ماريا أثنار الذى شارك فى "حرب العراق" أنه لابد من المشاركة العسكرية فى سوريا، وقال "نحن نواجه تهديدات خطيرة من الإرهاب ولا يمكن أن نقف مكتوفى الأيدى"، ومن ثم فإن أثنار يكرر نفس خطأه الأول فى سوريا.

وأوضحت الصحيفة أن راخوى يتشاور مع القوى السياسية فى إسبانيا وعلى رأسهم رئيس حزب بوديموس بابلو إيجليسياس، حول تشكيل اتفاقية ضد الإرهاب التكفيرى وتعزيز المساهمة الإسبانية فى العملية التى تتزعمها فرنسا وروسيا ضد داعش الإرهابى فى سوريا، ويرى راخوى أنه لابد من توقيع جميع الأحزاب السياسية الإسبانية على قرار المشاركة العسكرية فى سوريا.

ويذكر أن رئيس الحكومة الفرنسية مانويل فالس طالب بمشاركة إسبانيا فى العملية العسكرية ضد داعش فى سوريا، وقال "نحن نتفهم جيدا أن راخوى ينتظر انتهاء الانتخابات العامة فى إسبانيا ويشعر بالقلق حيال ذلك، ولكن فرنسا بحاجة إلى الدعم"، أما السفير الفرنسى فى مدريد يوفيس سانت جيور يرى أن الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند لم يدرج راخوى فى الجولة الأولى من اتصالاته مع زعماء بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وألمانيا وإيطاليا وكندا، مدعيًا أن الحكومة الإسبانية على عكس دول أخرى ليس لديها النية فى المشاركة العسكرية ضد الإرهاب"، ولذلك فإن وزير الخارجية الإسبانية خوسيه مانويل جارثيا مارجايو يرى أنه لابد من أن يكون طلب فرنسا لمشاركة إسبانيا عسكريا فى سوريا يكون رسميا.


الباييس:تونس تتعرض لضربة قوية أخرى ضد السياحة بسبب داعش


اليوم السابع -11 -2015
قالت صحيفة الباييس الإسبانية، إن تونس تتعرض مرة أخرى لضربة قوية ضد السياحة بعد التفجير الانتحارى الذى استهدف حافلة، وأعلن تنظيم داعش الإرهابى تبنيه للحادث.

وأشارت الصحيفة الإسبانية إلى أن تونس كانت استعادت جزءا كبيرا من السياحة بعد الضربة التى تعرضت لها إثر ثورة الياسمين، ولكن الآن قتل 12 من عناصر الأمن الرئاسى وأصيب 16 آخرين فى تفجير إرهابى سيؤثر سلبا على السياحة مجددا.

وأكد الرئيس التونسى أن حالة الطوارئ مفروضة على البلاد لمدة شهر، حيث أعلن تنظيم داعش مسئوليته عن التفجير، وقال فى بيان إن منفذ الهجوم الانتحارى أبو عبد الله التونسى تمكن من الدخول فى حافلة تقل عناصر الأمن الرئاسى وسط العاصمة.

وحذرت وزارة الداخلية التونسية من عدم الامتثال لقانون حالة الطوارئ الذى صدر الثلاثاء. وقالت فى بيان لها إنه تم اتخاذ التدابير المتعلقة بمنع تجوال الأشخاص والعربات فى تونس الكبرى وولايات تونس وأريانة وبن عروس ومنوبة ابتداء من الـ24 من الشهر الحالى، وأكدت أن كل شخص يخالف ذلك يعرض نفسه للملاحقة القانونية، ويستثنى من هذا التدبير الحالات الصحية العاجلة وأصحاب العمل الليلى.

كما قررت تونس أمس الأربعاء إغلاق حدودها البرية مع ليبيا بعد الهجوم الإرهابى، وتشديد المراقبة على المطارات.


إيه بى سى: ميركل: زيارة هولاند لموسكو ستلعب دورًا مهما فى محاربة داعش


اليوم السابع -11 -2015
أعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن أسفها من أن مراقبة الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبى ليست آمنة بشكل كامل، وقالت إن "زيارة الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند إلى موسكو من شأنها أن تلعب دورا مهما فى محاربة تنظيم داعش، وكذلك فى ضمان استمرار عملية التسوية فى سوريا".

وأشارت صحيفة إيه بى سى الإسبانية، إلى أنه فى مؤتمر صحفى مشترك مع الرئيس الفرنسى أعربت ميركل عن أملها ألا يؤثر حادث إسقاط الطائرة الروسية سلبا على سير محادثات فيينا حول تسوية الأزمة السورية.

ودعا هولاند إلى تخفيف حدة التوتر بين موسكو وأنقرة بعد إسقاط تركيا لقاذفة روسية، فيما تمنت ميركل ألا يعرقل هذا الحادث "عملية فيينا".

وقال هولاند حول زيارته المرتقبة إلى موسكو اليوم 26 نوفمبر، إنه سيصر لدى محادثاته مع نظيره الروسى فلاديمير بوتين على ضرورة العمل المشترك ضد "داعش لا غير".


موضوعات متعلقة..


التوك شو:الرئيس الشيشانى مازحاً: أنا ديكتاتور ديمقراطى ولاحاجة لمعارضة فى بلد مزدهر..ومحمود سعد مداعبا باسم يوسف"أنت احلويت كدا ليه؟".. وبهاء أبو شقة: الرئيس السيسى يضع الطبقة الكادحة على رأس أولوياته

الصحف المصرية: تحريات رقابية عن المعينين فى البرلمان.. نأسف لكشف السبب الحقيقى لهجوم عمرو أديب على خالد صلاح.. مصادر: منفذا هجوم فندق القضاة مصريان من غير أبناء سيناء..نعيم: روسيا تعرف من أسقط الطائرة

الصحافة الإسرائيلية: موظفون بسفارة إسرائيل فى القاهرة متهمون بالاختلاس والرشوة .. إسرائيل تعتزم بناء جدار عازل لمحاصرة مدينة الخليل.. الكنيست يقر مشروع قانون بمحاكمة الأطفال الأقل من 14 عاما

الصحف الأمريكية: اختلاف بين الجيشين الأمريكى والروسى حول إنجازات الحرب على داعش.. المرشح الجمهورى دونالد ترامب يسخر من صحفى لإعاقته الجسدية.. وتركيا أسقطت الطائرة الروسية لشعور أردوغان بالإحباط








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة