أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف الإيرانية: حرب باردة جديدة على واقع إسقاط الطائرة الروسية.. ومواجهة بين أردوغان وبوتين فى سماء سوريا.. محاولات تركية لجر رجل الناتو إلى سوريا

الأربعاء، 25 نوفمبر 2015 01:39 م
الصحف الإيرانية: حرب باردة جديدة على واقع إسقاط الطائرة الروسية.. ومواجهة بين أردوغان وبوتين فى سماء سوريا.. محاولات تركية لجر رجل الناتو إلى سوريا إسقاط طائرة حربية روسية
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ركزت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم، الأربعاء، على حادث استهداف تركيا للطائرة الروسية وإسقاطها على الأراضى السورية وتبعات هذا الحادث الذى وقع بعد يوم من زيارة بوتين لإيران ولقاء المرشد الأعلى على خامنئى، وتناولت الصحف التقارب بين طهران وموسكو.

جمهورى إسلامى


حرب باردة جديدة على واقع إسقاط الطائرة الروسية


قالت صحيفة جمهورى إسلامى الإيرانية، إن صوت حرب باردة جديدة بدأ يدق الأبواب على خلفية إسقاط تركيا لطائرة حربية روسية، وقالت الصحيفة، إن أنقرة زعمت انتهاك الطائرة الروسية للأجواء التركية وأسقطتها بطائرة إف 16، لكن المسئولين الروس يقولون إن الطائرة استهدفت بصواريخ موجهة، وإن صدقت أى رواية إلا أنه لا يوجد شك فى أن المقاتلة الروسية تم استهدافها من الأراضى التركية.

واعتبرت الصحيفة أن الحادث تطور خطير يضيف مزيدا من التعقيدات على العلاقات بين روسيا وحلف الناتو.

وقالت الصحيفة، إن هذه الضربة استهدفت العلاقات بين البلدين وسيتبعها فصل جديد فى توترات الصراع فى ميدان العلاقات بين البلدين سياسيا واقتصاديا، ومن الممكن أن يؤدى إلى حوادث أخرى على النقطة الحدودية بين تركيا وسوريا.
اليوم السابع -11 -2015

وأشارت الصحيفة إلى العمليات العسكرية الروسية فى سوريا التى قلبت طاولة داعمى الإرهاب رأسا على عقب وأفشلت سياساتهم فى سوريا.

وقالت إن المسألة الخطيرة هنا أن هذا التطور يأتى فى الوقت الذى تشعر فيه موسكو بخطر نشر الناتو لنظم صاروخية قرب الحدود الروسية فى أوروبا الشرقية، وكذلك فى الوقت الذى تَعتبر فيه القوى الغربية والنظم الإقليمية المتحالفة معها بأن روسيا هى المسئولة عن فشل السيناريو الغربى فى سوريا، وبالطبع هناك المواجهة بين الغرب وروسيا فى أوكرانيا، فكل شىء بات يشير اليوم خاصة بعد إسقاط الطائرة الحربية الروسية إلى أن العالم بدأ يدخل بالفعل فى مرحلة حرب باردة جديدة.

إيران


مواجهة بين أردوغان وبوتين فى سماء سوريا


وصفت صحيفة إيران إسقاط تركيا للطائرة الروسية بالمواجهة بين بوتين وأردوغان فى سماء سوريا.
اليوم السابع -11 -2015

وقالت الصحيفة، إن التوتر عاد بين موسكو وأنقرة عقب إسقاط طائرة روسية داخل الأراضى السورية، وقالت إن العلاقات بين البلدين كانت ملتهبة بسبب العمليات الروسية فى المناطق المحتلة من قبل المعارضة السورية، وواقعة أمس أدت إلى إلغاء لافروف زيارته إلى أنقرة.

خراسان


محاولات تركية لجر رجل الناتو إلى سوريا


قالت صحيفة خراسان فى مقالة للكاتب الإيرانى على رضا رضا خواه، إن الأجواء تتصاعد عقب إسقاط تركيا طائرة روسية لتأخذ طابع مواجهة بين حلف الناتو وروسيا خاصة بعد أن دعت أنقرة الحلف لعقد اجتماع طارئ، مشيرة إلى تصرح الرئيس الروسى بوتين الذى قال فيه إن تركيا طعنت روسيا من الظهر. وإلغاء وزير الخارجية الروسى زيارته لأنقرة.

وتساءلت الصحيفة أنه إذا كانت الرواية التركية صحيحة وأن الطائرة الروسية انتهكت الأجواء التركية، ألم يكن هناك خيار آخر غير إسقاط الطائرة، وقالت الصحيفة كان بمكان تركيا إرسال طائرتين لإجبار الطائرة الروسية على مغادرة الأجواء التركية، وكان بإمكان أنقرة تقديم احتجاج رسمى بدلاً من التصعيد إلا أنها اختارت دفع الأمور باتجاه آخر وعدم الاكتفاء بإسقاط الطائرة بل دعوةَ حلف الناتو لعقد اجتماع طارئ.
اليوم السابع -11 -2015

واعتبرت الصحيفة أن تركيا تخطط للتمهيد لإقحام الناتو بشكل صريح فى الأزمة السورية، وقالت إن أنقرة تخطئ فى هذا الرهان لأن الناتو لم يغامر بالتدخل فى الأزمة الأوكرانية رغم أن أوكرانيا هى فى قلبِ أوروبا.

وأشارت الصحيفة إلى سياسة أنقرة تجاه الأزمة السورية وشعورها بالإحباط لتغير موازين القوى الميدانية بعد دخول روسيا للميدان.



موضوعات متعلقة..



الصحف الأمريكية: تركيا فتحت حدودها أمام الإرهابيين لإسقاط الأسد.. المخابرات الفرنسية تحقق فى التطرف المحتمل للعاملين بالمطارات.. الناتو يواجه أزمة جديدة فى الشرق الأوسط


الصحف البريطانية: إيران تواجه داعش وتروج لنفسها كزعيم إقليمى بفيلم.. والبريطانيون يريدون الخروج من الاتحاد الأوروبى بعد هجمات باريس.. والسياح الروس يتحايلون على حظر الطيران لمصر بالسفر عبر بيلاروسيا


الصحافة الإسرائيلية: الولايات المتحدة ترعى عناصر داعش بدلا من قتلهم.. نتنياهو لكيرى: لم ولن نجمد المستوطنات فى الأراضى المحتلة.. مشروع قرار بالكنيست لغلق المساجد بزعم التحريض على الإرهاب


الصحف المصرية: إحباط محاولة "تفخيخ" فندق القضاة بالعريش.. مصادر: مؤشرات على وصول نسبة المشاركة لـ32%.. شريف إسماعيل: إجراءات عاجلة لتحسين مناخ الاستثمار وخفض البطالة لـ10?


التوك شو: خالد صلاح: حادث العريش "كسر قلوبنا".. بعد استهداف القضاة.. إبراهيم عيسى للأمن: "اتفرجوا على أفلام أمريكانى واتعلموا".. لميس الحديدى منتقدة خطة التأمين: "لازم يبقى فى محاسبة"









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة