إجراءات أمنية غير مسبوقة لزيادة تأمين مطار القاهرة.. مصادر: بوابات إلكترونية حديثة لفحص السيارات قبل دخولها حرم المطار.. وتكثيف فحص الحقائب عبر 3 مراحل كشف إلكترونية.. والتعاون مع جهات تفتيش أجنبية

الأربعاء، 18 نوفمبر 2015 02:14 م
إجراءات أمنية غير مسبوقة لزيادة تأمين مطار القاهرة.. مصادر: بوابات إلكترونية حديثة لفحص السيارات قبل دخولها حرم المطار.. وتكثيف فحص الحقائب عبر 3 مراحل كشف إلكترونية.. والتعاون مع جهات تفتيش أجنبية مطار القاهرة – صورة أرشيفية
كتب ــ أحمد مصطفى - رحاب نبيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قررت السلطات المصرية اتخاذ إجراءات تأمينية إضافية غير مسبوقة لتأمين جميع مطارات وموانئ الجمهورية، من خلال تخصيص معدات وتجهيزات جديدة لحماية الركاب فى الفترة القادمة، كما ستقوم المطارات المصرية بتعزيز إضافى لكافة الإجراءات التأمينية بدءا من بوابات دخول المطارات إلى تفتيش الركاب وحقائب المسافرين وتفتيش كافة الطائرات بإجراءت تأمينية مشددة قبل الإقلاع من مهبط الطائرات.

وفى مطار القاهرة، كشفت مصادر مسئولة لـ"اليوم السابع"، أنه سوف يتم خلال الفترة المقبلة العمل على إقامة بوابات إلكترونية حديثة لفحص جميع السيارات قبل دخولها مطار القاهرة تتضمن بوابات كشف بالأشعة على السيارات من كافة البوابات والمداخل الواصلة إلى مطار القاهرة أسوة بما هو متبع مع إجراءات تأمين نفق الشهيد أحمد حمدى، موضحاً أنه عقب مرور السيارة أو حالة قيامها اقتحام البوابات، وذلك على أسوأ تقدير ستفاجأ بخروج مصدات وموانع ستتعامل معها أوتوماتيكيا لمنعها من الوصول إلى داخل المطار.

وحسب المصادر، فإن لقاء عقد منذ أيام، ضم عددا من المسئولين بجهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة والذى سيوكل إليه بالقيام والإشراف وإدارة المنظومة الجديدة الخاصة بالبوابات ومداخل المطار، وذلك فى إطار تشديد الإجراءات الأمنية المتبعة فى محيط المطار وداخل صالات السفر وخارجها.

وأضافت المصادر أنه تم زيادة عدد أجهزة فحص إشاعة "إكس رأى" داخل منطقة سيور الحقائب بصالات السفر بمطار القاهرة لتكثيف عملية فحص الحقائب حيث تمر بثلاث مراحل كشف إلكترونية لمزيد من التدقيق والفحص قبل صعودها إلى الطائرات المغادرة من المطار إلى مختلف دول العالم وذلك لسلامة ركاب الطائرة.

فى سياق متصل، أكدت مصادر أمنية بمطار القاهرة، أنه تم التعاون مع كافة جهات التفتيش الأجنبية التى أعربت عن رغبتها فى الاطلاع على طبيعة الإجراءات التى تتخذها المطارات فى التأمين ومدى كفاءتها مقارنة بالإجراءات الدولية المتعارف عليها فى مطارات العالم.

وتقوم الوفود الأجنبية بين الحين والآخر بتفقد إجراءات الأمن التى تتخذها سلطات مطار القاهرة الدولى لتأمين الركاب والحقائب والطرود والمنشآت وذلك بعد الانتهاء من عمليات تفتيش دولية وإقليمية داخل صالات السفر والوصول بالمطار خلال الفترة الأخيرة.

وأضافت المصادر أن الوفود تعمل أيضا على تفقد إجراءات فحص الركاب وحقائبهم منذ دخولهم صالة السفر وتتبعهم حتى قيامهم بوزن الحقائب على كاونترات الوزن، وخط سيرهم حتى صعودهم للطائرة والعمليات التى تتم بفحصهم خلال تحركهم بالصالة مع متابعة حركة الحقائب منذ قيام الراكب بتسليمها لشركة الطيران والإجراءات التى تتم لفحصها ومتابعتها حتى شحنها على الطائرة".

على جانب آخر، قالت المصادر إن حالة مهمة من الكشف على كافة المترددين على المطار بشكل منتظم، كما أنه من المنتظر أن يتم اختيار عدد محدود من شركات نقل الركاب عبر السيارات السياحية والتى ستكون بالتعاون مع وزارة السياحة لإحكام السيطرة على كافة المترددين على المطار بما فى ذلك زيادة إجراءات منح التصاريح الخاصة بمن يسمح لهم بالتواجد داخل مناطق مطار القاهرة المختلفة.

وأوضحت المصادر أن هذا الأمر يجىء فى إطار الحرص على زيادة منظومة الآداء الأمنى بمطار القاهرة خصوصا وأن التفتيش الذى شهده مطار القاهرة الأسبوع الماضى، وهو تفتيش دورى لخبراء أجانب يمثلون الجهة الدولية المنوط لها بمنح تصاريح العمل للمطار المعروفة برخصة المطار، وقد أثنت على كافة الإجراءات التى تتبع بمطار القاهرة فى إطار منظومة الأمن وكافة القطاعات العاملة بالمطار.


موضوعات متعلقة..

- وفد أمريكى يتفقد إجراءات تأمين رحلات نيويورك بمطار القاهرة

- رغم التصريحات الروسية حول تحطم طائرتها نتيجة عمل إرهابى.. واستباق وسائل الإعلام الأجنبية نتائج التحقيقات.. مطار شرم الشيخ يستقبل 101 رحلة خلال 72 ساعة.. والرحلات تقل وفودا سياحية عربية وأوروبية









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة