12 ملفا ساخنا على موقع "برلمانى".. أبرزها افتخار مرشح بانتمائه للحزب "الوطنى".. نواب يرسمون الطريق لاستعادة الأموال المهربة والمجلس يجرى محاكاة لأول يوم برلمان وتحديد موعد للتصويت فى الدوائر الموقوفة

الأربعاء، 18 نوفمبر 2015 01:01 ص
12 ملفا ساخنا على موقع "برلمانى".. أبرزها افتخار مرشح بانتمائه للحزب "الوطنى".. نواب يرسمون الطريق لاستعادة الأموال المهربة والمجلس يجرى محاكاة لأول يوم برلمان وتحديد موعد للتصويت فى الدوائر الموقوفة أحد مانشتات موقع "برلمانى"
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناول موقع "برلمانى" وكالة أنباء مجلس النواب على مدار أمس الثلاثاء، عدد من "المانشيتات" التى سلطت الضوء على القضايا والملفات المتعلقة بالانتخابات البرلمانية الجارية لتشكيل مجلس نواب 2015، والقرارات المنظمة للعملية الانتخابية، الصادرة عن اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية، فضلا عن تفاصيل الخلافات والاستعدادات داخل التحالفات والأحزاب للمرحلة الثانية من الانتخابات، والاستعدادات والتجهيزات تحت قبة البرلمان لاستقبال النواب فى أول جلسات البرلمان عقب انتهاء انتخابات المرحلة الثانية.

وجاء المانشيت الأول بعنوان "أحمد شيحة: أنا "حزب وطنى" رئيس شعبة المستوردين بالغرفة التجارية، ومرشح مستقل بدائرة الخليفة والمقطم، والذى فتح النار على أحد خصومه بالدائرة، مؤكدا أن المرشح المنافس له مرفوع ضده 49 قضية نصب، وعن انتمائه للحزب الوطنى، أكد انتمائه للحزب المنحل، مشددا على أنه ليس "سُبه" وأن الجميع كان يتقاتل من أجل الانضمام لعضويته.


اليوم السابع -11 -2015

والمانشيت الثانى جاء بعنوان "مجاور: ناهبو مصر فى الانتخابات"، الذى تحدث فيه حسين مجاور، رئيس اتحاد عمال مصر الأسبق، والمرشح بدائرة المعادى وطرة، عن حجم دعايته الانتخابية التى لم تتخطَ 100 ألف جنيه – على حد قوله، مؤكدا أن من نهبوا مصر يصرفون على مجموعة من المرشحين للانتخابات البرلمانية الجارية، كما استعرض تاريخه فى العمل السياسى لافتا إلى أنه حارب حركة 6 إبريل والإخوان منذ 2008، وترأس اتحاد العمال 6 سنوات دون أن يتقاضى مليما، كما تطرق للحديث عن أزمة وفاة ابنه وزوجته.


اليوم السابع -11 -2015

وتحت عنوان: النواب يطاردون "الأموال المهربة"، جاء المانشيت الثالث على الموقع، ليوضح قرار الحكومة بتشكيل لجنة لاسترداد الأموال المنهوبة بالخارج على أن تتكون اللجنة من رئاسة النائب العام وعضوية رئيس جهاز الكسب غير المشروع، حيث تفاعل النواب مع هذا القرار وطالبوا بضرورة ضرورة تفعيل ملف الأموال المهربة تحت قبة البرلمان، بإصدار تشريعات جديدة لمساندة اللجنة المُشكلة وضم أعضاء من مجلس النواب للجنة، مؤكدين على ضرورة تواجد إرادة سياسية وتكامل للتشريعات حتى لا يصبح الأمر مجرد "شو إعلامى".


اليوم السابع -11 -2015

وفى حوار لموقع برلمانى مع النائب محمد عطا سليم، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، جاء الحوار تحت عنوان "عطا سليم: ما عندناش شفافية" الذى أكد فيه ضرورة أن يكون لدى الدولة قوانين لتطبيق الشفافية فى تداول المعلومات خاصة فى ظل الأزمات، كما دعا لتعديل قوانين المحاماة والسلطة القضائية والخدمة المدنية، وأكد أيضاً أن مناقشة 500 قانون خلال 15 يوما الأولى من انعقاد المجلس "انتحار".


اليوم السابع -11 -2015

وجاء فى صدر موقع "برلمانى"، مانشيت جديد بعنوان "أكشن.. المجلس فى أول بروفة"، والذى سلط الضوء على اللقاء الذى نظمته الأمانة العامة لمجلس النواب برئاسة اللواء خالد الصدر، الأمين العام لمجلس النواب، للنواب الجدد، والذى جرى خلاله تنظيم بروفه على التصويت الإلكترونى، وتدريب الأعضاء على استخدام التابلت، واختتم اليوم بمحاكاة لأول يوم برلمان.


اليوم السابع -11 -2015

وحرصا على تنوع الملفات المتناولة عبر الموقع، رصد موقع "برلمانى" مواقف عدد من النواب من إعلان روسيا تفاصيل سقوط الطائرة الروسية فى سيناء بسبب عمل إرهابى، وذلك تحت عنوان "ثورة على روسيا تحت قبة البرلمان"، حيث عبر النواب عن غضبهم واستيائهم من استباق الحكومة الروسية لنتائج التحقيقات، حيث رأوا أنها خطوة لإحراج مصر وتحجيم اقتصادها، مطالبين السلطات المصرية بعقد مؤتمر صحفى للرد على هذا الاستباق.


اليوم السابع -11 -2015

"6 و7 ديسمبر للتصويت بالدوائر المؤجلة"، كان هذا عنوان المانشيت الذى تناول قرار اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية، بتحديد موعد الاقتراع فى الدوائر الموقوفة بالمرحلة الأولى بمحافظات الإسكندرية والبحيرة وبنى سويف، وهى 4 دوائر "دمنهور والرمل وبنى سويف والواسطى"، والتى تحدد لها جدول زمنى للتصويت يتضمن بدء الاقتراع للمصريين بالخارج يومى 5 و6 ديسمبر المقبل، وفى الداخل 6 و7 ديسمبر، على أن تُجرى جولة الإعادة يومى 14 و15 ديسمبر فى الخارج، و15 و16 ديسمبر بالداخل.


اليوم السابع -11 -2015

وبتسليط الضوء على الائتلافات والقوائم التى تنافس فى المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية، تناول برلمانى الخلافات المستمرة التى تعصف بقائمة تيار الاستقلال والجبهة تحت عنوان "مشاكل "قائمة الجبهة.. عرض مستمر"، والتى تجددت هذه المرة بتصريحات للدكتور صفوت النحاس، الأمين العام السابق لحزب الحركة الوطنية، الذى رفع دعوتين قضائيتين ضد القائمة، متهما ًالقائمين عليها باستغلال اسمه وصورته فى الدعاية الخاصة بالقائمة رغم انسحابه منها، وفى المقابل يبرر أحمد الفضالى، المنسق العام للقائمة، سبب وجود الصورة، بأن اللافتات الدعائية تمت طباعتها قبل انسحاب الأمين العام السابق لحزب "شفيق".


اليوم السابع -11 -2015

ومانشيت "انتهاء بروفة أول يوم تصويت إلكترونى"، يعود بنا مرة أخرى للتركيز على أول يوم بروفة للعمل تحت قبة البرلمان، الذى يعكس لنا نجاح تجربة الأمانة العامة لمجلس النواب، فى تعريف الأعضاء كيفية استخدام كارت التصويت الإلكترونى، كما رصد رأى النواب الجدد، الذين أكدوا أن استخدام التكنولوجيا تطور طبيعى وتجربة رائعة، وأن هذه التجربة تقوم بها كل دول العالم، وأن نواب مصر ليسوا أقل منهم فى شىء.


اليوم السابع -11 -2015

ومع قرابة انتهاء اليوم البرلمانى، جاء مانشيت بعنوان "ننشر 4 قرارات للعليا للانتخابات"، الذى تناول قرارات اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية بتحديد أماكن 102 لجنة عامة بالمرحلة الثانية، و12 ألفاً و496 لجنة فرعية، وتعيين رؤساء وأعضاء اللجان العامة والفرعية، وفصل صناديق النظام الفردى عن القائمة، كما نشر القرار رقم 110 لسنة 2015 بتحديد مقار اللجان العامة، والقرار رقم 111 لسنة 2015 بتحديد مقار اللجان الفرعية، والقرار رقم 112 لسنة 2015 بتعيين رؤساء وأعضاء اللجان العامة.


اليوم السابع -11 -2015

"باسبور النائب.. أول صراعات القبة"، كان هذا مانشيت موقع "برلمانى" الذى تناول أول أزمة تحت قبة البرلمان بين النواب وأمانة المجلس، بعدما حظر مجلس النواب استخدام الجواز الرسمى للنائب فى السفريات الخاصة، واقتصار استخدامه على السفريات الرسمية، وهو القرار الذى رفضه عدد من النواب، فيما رأى نواب أخرون أنه أمر لا يستحق أن يتسبب فى أزمة، لأنهم لم يدخلوا المجلس من أجل جواز السفر، ولكن من أجل التشريع والرقابة.


اليوم السابع -11 -2015

وبالانتقال من الأزمات داخل البرلمان، إلى منطقة أكثر سخونة حيث تعرض مانشيت بعنوان "قيادات النور فى مرمى الاغتيال"، لوقائع اغتيال مرشحو وقيادات حزب النور فى عدد من المحافظات وبعض المحاولات التى باءت بالفشل، حيث بدأت باغتيال الدكتور مصطفى عبد الرحمن، فى محافظة سيناء، وهو فى طريقه إلى المسجد، وامتدت لمحاولة قتل "محمود عمارة" مرشح الحزب فى المحلة الكبرى، الذى قرر الانسحاب من الانتخابات واعتزال العمل السياسى، وأيضاً محاولة أخرى لاغتيال عماد مهدى، مرشح الحزب بالزقازيق، الذى نجا من استهدافه أمام مقره الانتخابى بأعجوبة.


اليوم السابع -11 -2015










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة