"العليا للانتخابات": تخصيص 136 سفارة وقنصلية لتصويت المصريين بالخارج

الجمعة، 09 أكتوبر 2015 10:38 ص
"العليا للانتخابات": تخصيص 136 سفارة وقنصلية لتصويت المصريين بالخارج المستشار عمر مروان - المتحدث الرسمى للجنة العليا للانتخابات البرلمانية
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المستشار عمر مروان، المتحدث الرسمى للجنة العليا للانتخابات البرلمانية، أن انتخابات مجلس النواب للمصريين بالخارج ستجرى فى 136 سفارة وقنصلية مصرية بدول العالم المختلفة.

وقال "مروان" لـ"اليوم السابع" إن كل سفارة تضم عدد من اللجان الفرعية، وإن لكل مصرى مقيم بالخارج الحق فى الإدلاء بصوته لاختيار المرشحين فى دائرته متى كان اسمه مقيدا بقاعدة بيانات الناخبين ويحمل بطاقة رقم قومى مبينا بها عنوانه فى مصر أو جواز سفر سارى الصلاحية متضمنا الرقم القومى وعنوانه فى مصر وقدم إقرارا يفيد أنه مقيم بالخارج ومستندا دالا على الإقامة.

وتجرى انتخابات المصريين بالخارج للمرحلة الأولى من الانتخابات يومى 17 و18 أكتوبر الجارى، قبل يوم واحد من التصويت داخل مصر، اعتبارا من التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء، وفقا لتوقيت الدولة التى يجرى فيها الاقتراع.

وأكدت اللجنة العليا أن إذا وجد فى جمعية الانتخاب عند انتهاء الميعاد فى التاسعة مساء ناخبون لم يبدون بأصواتهم يحرر رئيس اللجنة كشفا بأسمائهم وتستمر عملية الانتخاب حتى إبداء آرائهم، ويتم التصويت عن طريق الاقتراع السرى المباشر، ولا يجوز للناخب الإدلاء بصوته أكثر من مرة داخل اللجنة ذاتها أو الإدلاء بصوته داخل لجنة أخرى ولا يجوز له الإدلاء بصوته مرة أخرى داخل مصر.

وأوضحت اللجنة أن الإدلاء بالصوت بالنسبة للمصريين بالخارج يكون فى مقر البعثة المصرية أو القنصلية، ويتأكد رئيس اللجنة من شخصية كل ناخب ويطلع على دليل إقامته خارج مصر وعنوانه بالداخل والإقرار المقدم منه ويسلم الناخب بطاقة تصويت على ظهرها خاتم البعثة أو توقيع رئيس اللجنة حسب الأحوال وتاريخ الانتخاب، وإذا كان الناخب من ذوى الاحتياجات الخاصة على نحو يمنعه من إثبات رأيه بنفسه فى البطاقة فله أن يبديه على انفراد لرئيس اللجنة الذى يثبته فى البطاقة، وبالنسبة للناخبة المنتقبة يكلف رئيس اللجنة إحدى العاملات باللجنة للتأكد من شخصيتها وفى حالة رفض الناخبة المنتقبة ذلك لا يسمح لها بالإدلاء بصوتها ويثبت ذلك بمحضر إجراءات اللجنة.


موضوعات متعلقة:


- دراسة عن الدلالات السياسية لشعارات انتخابات البرلمان تكشف: الأحزاب تضحى بتوجهاتها الأيدلوجية من أجل كسب تأييد الناخبين.."النور" استخدم شعار "وضوح وطموح" لإخفاء توجهه الإسلامى.. والشعارات المحلية تختفى








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة