التوك شو: خالد صلاح: الإقبال الضعيف على الانتخابات البرلمانية مؤشر غير إيجابى.. تهانى الجبالى: كان يجب إجراء انتخابات المحليات قبل البرلمان.. "النور" يستشهد بموقع "برلمانى" حول الرشاوى الانتخابية

الأربعاء، 28 أكتوبر 2015 04:30 ص
التوك شو: خالد صلاح: الإقبال الضعيف على الانتخابات البرلمانية مؤشر غير إيجابى.. تهانى الجبالى: كان يجب إجراء انتخابات المحليات قبل البرلمان.. "النور" يستشهد بموقع "برلمانى" حول الرشاوى الانتخابية الكاتب الصحفى خالد صلاح - رئيس تحرير "اليوم السابع"
إعدا محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت برامج التوك شو، مساء أمس الثلاثاء، العديد من القضايا المتنوعة والشائكة التى تشغل الرأى العام الداخلى والخارجى حيث طالب عمرو أديب بتكليف محلب بحل مشكلة مصنع الغزل والنسيج بالبحيرة وحلت المستشار تهانى الجبالى، نائب رئيس المحكمة الدستورية السابق ومقرر التحالف الجمهورى للقوى الاجتماعية، ضيفة مع الإعلامى خالد صلاح عبر برنامجه "آخر النهار" المذاع على فضائية "النهار".


خالد صلاح: الإقبال الضعيف على الانتخابات البرلمانية مؤشر غير إيجابى


قال الكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس تحرير "اليوم السابع"، إن الإقبال على الانتخابات البرلمانية فى جولة الإعادة من المرحلة الأولى ضعيف وكأنه ليس هناك انتخابات فى الأساس، لافتا إلى أن ما يقرب من 90% من المصريين انصرفوا عن السياسة، وهذا مؤشر غير إيجابى داخل الدولة.

وأضاف خالد صلاح، ببرنامج "آخر النهار" المذاع على فضائية "النهار"، أن كتلة 30 يونيو أصبحت متشابهة فى كل شىء، سواء فى اهتمامها بالإرهاب أو الأمن القومى وغيرها، وبالتالى غير مسموع صوت المعارضة ولكن هذا مؤشر على أجواء غير صحية من الناحية السياسية، ويجب أن تتفتح فى مصر ورود وزهور أكثر فى الساحة السياسية، ليس من الذين يريدون انقلابا على استقرار البلد، لكن من الذين يرشدون للصواب.

وتابع رئيس تحرير "اليوم السابع": "أن الرئيس عبد الفتاح السيسى من أكثر الناس حرصا على تنفيذ الديمقراطية فى مصر، وحريص على تعدد الأصوات وأن يتيح الفرصة لمعارضيه من أجل مصلحة هذا البلد، فيجب أن يسمع للأصوات الأخرى التى تحمل أفكارا جديدة".

تهانى الجبالى لـ"خالد صلاح": كان يجب إجراء انتخابات المحليات قبل البرلمان
قالت المستشار تهانى الجبالى، نائب رئيس المحكمة الدستورية السابق ومقرر التحالف الجمهورى للقوى الاجتماعية، إن التحالف أسس منذ عامين، وكان له رأى فى إجراء انتخابات المحليات قبل الانتخابات البرلمانية، حتى يتم تنقية البيئة الحاضنة للانتخابات البرلمانية من مجموعة من القضايا حتى يتم حسمها.

وأضافت تهانى الجبالى، خلال حوارها مع الكاتب الصحفى خالد صلاح، ببرنامج "آخر النهار" المذاع على فضائية "النهار"، أن البرلمان يجب أن يتحول إلى جمعية وطنية ويدير حوار وطنى بين كل الأطياف والمختلفين فى المصالح لأننا فى خطر، حتى افته إلى أن التحالف فى البداية لم يكن لديه نية فى النزول لانتخابات البرلمان المقبل ولكن فى النهاية عندما رأت أن كل المعروض "معيوب" إما بمال سياسى أو أن هناك أحزاب تحصل على حصص وتوجه سباب وشتائم وتتشاجر مع بعضها البعض، استشعرت أن هذا مناخ سياسى رديئ فقررت النزول ولكن ليس على جميع القوائم الانتخابية.

وأوضحت ومقرر التحالف الجمهورى للقوى الاجتماعية، أن المشهد الحالى فى الساحة السياسية وعزوف المواطنين عن الانتخابات البرلمانية ليس جيد، لاسيما أن حكومات ما بعد الثورة لم تمارس دورها ولم يكن لديها رؤية لإدارة مرحلة انتقالية وتأسيسية.

محمود سعد الدين: نسبة المشاركة الانتخابية فى الخارج انخفضت للنصف

قال محمود سعد الدين، رئيس التحرير التنفيذى لموقع برلمانى، إنه وفقاً لبيان اللجنة العليا للانتخابات عن تصويت المصريين بالخارج فإن نسبة المشاركة فى جولة الإعادة انخفضت للنصف.

وأضاف "سعد الدين" خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "آخر النهار" مع الكاتب الصحفى خالد صلاح، على فضائية "النهار"، أن هناك خبرا حصريا لموقع برلمانى أمس الثلاثاء، هو أن هناك اسما جديدا مطروحا بقوة على الساحة السياسية لرئاسة مجلس النواب الجديد، وهو اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية السابق، لاسيما أن "لبيب" يتولى حاليا إدارة غرفة عمليات أحد الكيانات الكبرى فى الدولة.

وأوضح رئيس التحرير التنفيذى لموقع برلمانى، أن حزب النور يهدد بالانسحاب من الانتخابات البرلمانية حيث قال نائب رئيس الحزب السلفى فى تصريحات نارية للموقع، إنه إذا استمرت الانتخابات كما هى الآن سيخرجون منها، وأن الشرطة متقاعسة مع المخالفات، وأن شراء الأصوات "عينى عينك"، لافتا إلى أنه حتى الآن لم يصدر قرار رسمى لحزب النور فى هذا الأمر.


"النور"يستشهد بموقع برلمانى حول الرشاوى الانتخابية


اتهم أشرف ثابت، نائب رئيس حزب النور، وزارة الداخلية واللجنة العليا للانتخابات، بالتقصير حيال ما أسماه "المخالفات والرشاوى الانتخابية"، مشيراً إلى أن النور سيعيد تقييم الأمور بعد جولة الإعادة.

وقال نائب رئيس حزب النور، فى مداخلة هاتفية ببرنامج "القاهرة اليوم" المذاع عبر فضائية "اليوم" مع الإعلامى عمرو أديب، والمحامى خالد أبو بكر، أن الداخلية لم تحرك ساكناً، وغير جادة فى البحث عن الرشاوى الانتخابية، مضيفاً: "مشكلتنا فى الإعادة هى الرشاوى الانتخابية ونتقدم ببلاغات ومحاضرة ولكن لا حياء لمن تنادى فيما يتعلق بالعامرية، وما يحدث مهزلة، وأتمنى تطبيق القانون على الجميع".

ورداً على نفى الداخلية وجود مخالفات ورشاوى انتخابية بـ"العامرية"، قال: "هذا الكلام فصل ونهائى فقد تيقنا أن الداخلية لم تحرك ساكناً، فالمتحدث باسم الداخلية يقول إنه تحدث لمدير أمن الإسكندرية والأخير رد عليه بنفى وقائع المخالفات بالعامرية، ولكننى أجزم بوجود مخالفات، ورأيت بعينى هذه الرشاوى الانتخابية وحررت بها محضرا".

وتابع، أن شكاوى حزب النور محددة، ولا يمانع القبض على أنصاره المخالفين، لكن فى نفس الوقت تقوم الداخلية بالقبض وتحرير المحاضر لباقى المخالفين، وتطبيق القانون على الجميع.

وأشار أشرف ثابت، إلى أن الحزب سيعيد تقييم الأمور مرة أخرى بعد جولة الإعادة من المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية،موضحاً "هناك انتشار للمال السياسى بطريقة فجة جداً ولا أحد يحرك ساكناً، فعدد مقرات توزيع الأموال أكثر من عدد مقرات اللجان الانتخابية، إنه شىء مزعج".

وأضاف "ثابت": "أرسلت فيديو موجودا على موقع برلمانى يوضح إزاى المرشح عامل مقرات وخيم بيوزع فيها الأموال.. وأبلغنا عن ملاحظاتنا واعتراضاتنا فى الجولة الأولى وبعد الإعادة سيعاد تقييم الأمر مرة أخرى، فاللجنة العليا لم تحرك ساكناً"، مؤكداً أن حزب النور لا يقدم أى رشوة سياسية فى انتخابات البرلمان.

وطالب نائب رئيس حزب النور، اللجنة العليا للانتخابات بتطبيق القانون على الجميع وإجراء الانتخابات فى جو من النزاهة والشفافية ومنع استخدام المال السياسى، مضيفاً، "الشرطة مغمضة عينها عن توزيع الرشوة الانتخابية"، معتبراً الصمت حيال تلك المخالفات تدخلاً فى العملية الانتخابية.

واستطرد: "لا نلوح بالانسحاب من المشهد السياسى لكننا نطالب أن تجرى الانتخابات فى جو من النزاهة والشفافية وعدم التدخل وتطبيق القانون على الجميع، فالمال السياسى يوزع أمام اللجان وعلى مرأى ومسمع الجهات المعنية"، متابعا "الأخطاء الواردة من حزب النور هى التواجد قرب اللجان الانتخابية على بعد 500 متر، ويتم القبض عليهم، فى حين أن هناك أعضاء آخرين يروجون لقوائم ومرشحين متواجدين على باب اللجان"، مؤكداً أن جمهور حزب النور جار عليه ما جار على الشعب المصرى كله بأن هناك حالة عزوف شديدة عن الانتخابات.

عمرو أديب يطالب بتكليف محلب بحل مشكلة مصنع الغزل والنسيج بالبحيرة
قال الإعلامى عمرو أديب، أن مشكلة مصنع الغزل والنسيج بالبحيرة ظلت موجودة فى عهود جميع رؤساء مجلس الوزراء من أول أحمد نظيف إلى المهندس إبراهيم محلب والمهندس شريف إسماعيل، ويتم إعطاء العمال الحوافز بدون تطوير، مؤكدا أن الترقيع فى ملف الغزل والنسيج لن يحل المشكلة.

وأضاف عمرو أديب خلال برنامجه "القاهرة اليوم" المذاع على فضائية "اليوم"، أنه يجب إعطاء المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية، ملف مصنع الغزل والنسيج للعمل على حله، وتابع:" لو إبراهيم محلب حل المشكلة هيبقى أعظم مما كان يعمله فى رئاسة مجلس الوزراء، بدلا من الترقيع كل فترة، خاصة وأن المشكلة منذ عصر الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك".


متصل بـ"على مسئوليتى" لسعد الدين إبراهيم: "لو راجل انزل الشارع"


طرح الإعلامى أحمد موسى، خلال برنامجه "على مسئوليتى" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، استفتاء لجمهور البرنامج: "هل تؤيد دعوة الدكتور سعد الدين إبراهيم، للرئيس عبد الفتاح السيسى لإجراء استفتاء شعبى للمصالحة مع جماعة الإخوان الإرهابية".

الأمر قوبل برفض شديد من قبل الكثير من المداخلات الهاتفية بالبرنامج، فضلاً عن الرسائل التى بعث بها المتابعون للبرنامج التى تؤكد على عدم المصالحة فى الدم.

من جانبه قال عمار، متصل من محافظة دمياط، إن "سعد الدين" عميل قطرى ولا يستطيع أن يطرح مثل هذه الأقوال فى الشارع المصرى، وتابع: "لو انت راجل يا سعد الدين إبراهيم إنزل وقول الكلام ده فى الشارع".

كان الدكتور سعد الدين إبراهيم، مدير مركز بن خلدون للدراسات الإنمائية، قد دعا الرئيس عبدالفتاح السيسى، لعمل استفتاء على المصالحة مع الإخوان، كى تتفرغ البلاد للبناء حسب قوله، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "العاصمة"، مساء أمس الثلاثاء.

أحمد موسى: رئيس التلفزيون أوقف برنامجا بث تقريرا وصف شهداء سيناء بـ"القتلى"


قال الإعلامى أحمد موسى، إن مجدى لاشين رئيس التلفزيون المصرى، أمر بوقف البرنامج الذى استعان بتقرير يخص الشأن المصرى الداخلى لقناة أجنبية "روسيا اليوم" وإحالة القائمين عليه للتحقيق.

وأضاف "موسى"، خلال تقديمه برنامج "على مسئوليتى" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن "لاشين" صرح لبرنامجه بذلك، وتابع: "اعتماد برنامج بالتلفزيون المصرى على تقرير من قناة روسيا اليوم أذيع مساء يوم الأحد الماضى يعد سقطة إعلامية ومصيبة، نظرا لوصفه استشهاد الجنود المصريين بسيناء بـ"القتلى"، فضلا عن أن القانون يحذر الاستعانة بوسائل إعلام أجنبية فيما يخص الشأن المصرى الداخلى.

رئيسة لجنة 5 بالجيزة:التصويت ضعيف وعلى الناخبين المشاركة دعما للبلاد


قالت المستشارة إلهام فوزى رئيس لجنة رقم 5 بمؤسسة الرعاية الاجتماعية فى الجيزة، إن إجمالى عدد الناخبين المقيدين باللجنة يبلغ 2269 ناخبا لم يصوت منهم إلا 90 ناخبا حتى الآن، وتابعت: "ده تصويت ضعيف جداً"، مطالبة المواطنين بالنزول والمشاركة فى العملية الانتخابية دعماً للبلاد وبناء مستقبلها.

وأضافت خلال لقاء مباشر لها من مقار اللجنة ببرنامج "على مسئوليتى" الذى يقدمه الإعلامى أحمد موسى عبر فضائية "صدى البلد"، أن معظم المرشحين المتنافسين على مقاعد البرلمان غير معلومين لدى الناخبين وهذا سبب رئيسى فى عزوف المواطنين عن المشاركة.



موضوعات متعلقة:

الصحف المصرية: حضرت الصناديق وغاب الناخبون.. أكبر حركة تغييرات فى "محليات الإسكندرية".. وزير البيئة: مصر تسعى لتفعيل اتفاقية كوبنهاجن للمناخ.. البابا تواضروس يعود للقاهرة غدا ويستأنف عظته فى نوفمبر


الصحف الإيرانية: الرقابة فى إيران تكشف فضيحة اختلاس جديدة بأكثر من 70 مليارا.. طهران تتطلع للانضمام إلى مصرف دول "بريكس".. بدء العد التنازلى لرفع العقوبات المصرفية عن إيران

الصحف البريطانية: الرياض تلغى زيارة وفد بريطانى رفيع وسط توتر العلاقات.. مسلمو بريطانيا يحذرون من ارتفاع مستويات الإسلاموفوبيا فى البلاد.. رئيس المفوضية الأوروبية يحذر من تجمد اللاجئين حتى الموت


الصحف الإسبانية: استمرار اضطهاد مسلمى بورما ينذر بعمليات عنف.. تحسين الاقتصاد وتسوية ملف انفصال كتالونيا..أهم تحديات الحكومة الإسبانية الجديدة.. واستطلاعات تشير بفوز حزب الشعب


الصحف الأمريكية: مئات الأكاديميين البريطانيين يعلنون مقاطعة إسرائيل.. دراسة أمريكية تحذر: الخليج سيتعرض لحرارة قاتلة بحلول 2100.. وأوباما يدرس نقل قوات أمريكية قرب خطوط المعارك بسوريا والعراق











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة