الصحف الإسبانية: استمرار اضطهاد مسلمى بورما ينذر بعمليات عنف.. تحسين الاقتصاد وتسوية ملف انفصال كتالونيا..أهم تحديات الحكومة الإسبانية الجديدة.. واستطلاعات تشير بفوز حزب الشعب

الثلاثاء، 27 أكتوبر 2015 12:08 م
الصحف الإسبانية: استمرار اضطهاد مسلمى بورما ينذر بعمليات عنف.. تحسين الاقتصاد وتسوية ملف انفصال كتالونيا..أهم تحديات الحكومة الإسبانية الجديدة.. واستطلاعات تشير بفوز حزب الشعب رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوى
إعداد ــ فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لن يوجد مساجد أو لحم بقر فنحن بوذيون..

اضطهاد المسلمين فى بورما مستمر ومنعهم من التصويت بالانتخابات سيعقد الوضع



اليوم السابع -10 -2015


قالت صحيفة الموندو الإسبانية، إن ما يتبفى من مساجد المسلمين فى بورما مجرد طوب ورمال، فتسييس الدين وانتشار خطاب الكراهية ضد مسلمى الوهينجا فى بورما فبل الانتخابات البرلمانية المقرر انعقادها فى نوفمبر المقبل يمكن أن يؤدى إلى اندلاع أعمال شغب وعنف فى البلاد، وخاصة أن البوذيين فى البلاد يؤكدون أنه لن يكون هناك مساجد أو لحم بقرى حلال لأنهم "بوذيون".

وتمارس الحكومة البورمية المكونة من أغلبية بوذية سياسة عنصرية ضد مسلمى الوهينجا منذ فترة طويلة، كما أنها حرمتهم من الحصول على الجنسية واتهمتهم بكونهم مهاجرين غير شرعيين، بينما يقول الروهينجا إن وجودهم فى بورما يرد لآلاف السنوات.

وأوضحت الصحيفة أن 750 ألفا من المسلمين محرومين من الإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات، واعتبرت أن حكومة بورما البوذية تقف ضد مبادئ الديمقراطية فى المشاركة الشاملة، مضيفة أن هناك العديد من الخروقات فى حقوق الإنسان.

وقال الحاج أى لوين فى المركز الإسلامى فى بورما وهو أحد المفكرين المسلمين "بورما تعانى من أكثر من مشكلة، ولكن الخلاف حول المبانى الإسلامية فى حى رانجون هو جزء من الاشتباكات المتكررة التى يقوم بها القومية البوذية والقطاعات الدينية مع الأقلية المسلمة فى بورما، والتزامن باقتراب موعد الانتخابات التشريعية فى 8 نوفمبر، فقد تزايد التوتر الطائفى، فأعمال الشغب فى بورما دامية بين البوذيين والمسلمين.

وأوضح أن الحكومة أغلقت 7 مسالخ التى يتم فيها ذبح الأبقار، والتى بررت الحكومة أنها محاولة لمنع قتل الحيوانات الأليفة ، والتى أشارت إلى أنها من بين قائمة الجرائم التى تجعل المسلمين يقومون بتجارة اللحوم ، وقالت إنه ينبغى احترام جميع الحيوانات والأبقار.



فوز الحزب الشعبى مجددا يتصدر استطلاعات الرأى..

تحسين الأداء الاقتصادى وتسوية ملف انفصال كتالونيا..أهم تحديات الحكومة الإسبانية الجديدة



اليوم السابع -10 -2015

يسعى رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوى للحصول على فترة ثانية ويعتمد على الإصلاحات التى نفذها على مدار الأعوام الأربعة الماضية، وتحسين المؤشرات الاقتصادية، بينما توجه المعارضة انتقادات عنيفة للاستطلاعات فى السياسة الاجتماعية فضلا عن ظهور وقائع فساد أضرت بصورة الحزب الحاكم، وتأتى على رأس التحديات التى تواجه الحكومة الجديدة تحسين الأداء الاقتصادى وتسوية ملف إقليم كتالونيا إزاء النزعة الانفصالية لبرلمان الإقليم الجديد .

ووفقا لصحيفة إيه بى سى الإسبانية، فإن استطلاعات الرأى تشير إلى رأى محتلف، حيث إنها تشير إلى أن الفائز سيكون حزب الشعب بفارق قليل عن الحزب الاشتراكى العمالى المعارض، وسيكون دور حزب ثيودادانوس أكبر لينافس الحزب الشعبى، كما أنها تكشف أن بوديموس سيكون فى المركز الرابع بعد أن فقد الكثير من بريقه الذى لمع بشدة منذ تأسيسه العام الماضى.

وأقر مجلس الوزراء اليوم مرسوم الدعوة للانتخابات التى ستسفر عن الحكومة الـ11 منذ عودة النظام الديمقراطى، والتى تشير استطلاعات الرأى فيها إلى أفضلية نسبية للحزب الشعبى بزعامة راخوى لكن بدون أغلبة مطلقة الأمر الذى سيعنى وجود تحالفات سياسية من أجل تشكل الحكومة الجديدة.
وبدا راخوى أمام الصحفى فخورا بأداء حكومته، وقال إن حكمته تمكنت من فترته من تغيير مسار الاقتصاد، بيتما نجخ فى العامين المتتاليين فى تحقيق تقدم على مستوى العمل والتنمية والثقة".

ومن ناحية أخرى قال رئيس الحزب الاشتراكى بيدرو سانشيز وصف رئيس الحكومة اليوم بـ"المحتال"، مؤكدا أنه يخوض الانتخابات العامة "متهاويا، بدون مشروع سياسى لإسبانيا، غير قادر على التجديد أو التعامل مع وقائع الفساد المستمرة التى تضربه"، فيما اعتبر بابلو إجليسياس زعيم بوديموس أن هذه الحكومة غارقة فى الفساد والظلم".

وبالدعوة للانتخابات، تنقضى إحدى أطول الفترات التشريعية منذ عودة الديمقراطية فى إسبانيا عام 1977 ، حيث أجريت الانتخابات السابقة فى 20 نوفمبر 2011 ، لتتم بذلك أربعة أعوام وشهر، وسيشكل 350 نائبا البرلمان الجديد الذى يبدأ عمله فى 13 يناير 2016 ، بحسب المرسوم الذى أصدرته الحكومة اليوم، ومن المنتظر أن يتم تخصيص فترة مشاورات بين زعماء الأحزاب السياسية والتيارات البرلمانية المختلفة لاختيار مرشح لرئاسة الحكومة ويتم التصويت عليه داخل مجلس النواب.

وأكد راخوى فى مقابلة مع قناة تى فى إيه الإسبانية ردا على أسئلة من المواطنيين "علينا بذل المزيد من المجهود لثقة الإسبان فينا، مشددا على أن الأهم الآن بالنسبة له هو البرنامج الانتخابى والحفاظ على السياسة الاقتصادية لمزيد من النمو وقال "أسوأ ما يمكن أن يحدث لأى بلد هو حالة عدم الاستقرار، والأفضل للديمقراطية، ولابد من احترام قرار الأغلبية من المواطنيين".

وقال ردا على سؤال حول احتمالية مشاركة خوسيه ماريا أثنار إلى الحملة الانتخابية "أنا لا أعرف إذا ما سيشارك أم لا".



رئيس حكومة إسبانيا يحل البرلمان استعدادا لانتخابات 20 ديسمبر



اليوم السابع -10 -2015

أعلن رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوى حل البرلمان الإسبانى، استعدادا للانتخابات المقرر انعقادها 20 ديسمبر القادم، وعقد راخوى مرشح حزب الشعب اجتماعا مع نائبته سوريا سانتاماريا ووزير الخارجية خوسيه جارثيا مارجايو حول الاستعداد للانتخابات.

ووفقا لصحيفة الباييس الإسبانية، فإنه سينشر المرسوم الرسمى للدعوة للانتخابات اليوم الثلاثاء، وقال راخوى فى الاجتماع إن كتالونيا وأمر انفصالها من أهم المشكلات التى واجهتها الحكومة الإسبانية فى السنوات الماضية، مشيرا إلى أنه دافع بشدة عن سيادة القانون وعن مصالح الشعب وحقوقه، وكان على استعداد مستمر للاستماع إلى قادة كتالونية وإجراء حوار معهم. وأكد راخوى "لا أستطيع أن أدعو إلى استفتاء يهدف إلى كسر وحدة الأمة، لأن هذا يجب أن يكون بموافقة جميع الإسبان وليس جزءا صغيرا منهم".

وأوضحت الصحيفة أن هناك العديد من الأحزاب ستشارك فى تلك الانتخابات ومنها أحزاب جديدة مثل حزب ثيودادانوس من يمين الوسط، الذى كان موجودا فقط فى إقليم كاتالونيا، وحزب بوديموس اليسارى، والذى ظهر بعد حركات احتجاجية شعبية قادها الشباب فى مايو 2011 ، ويقدم الحزبان الجديدان نفسهما كبديل سياسى حيث يطمحان إلى تعويض الحزبين التقليدين الكبيرين، الحزب الشعبى المحافظ، والحزب الاشتراكى اليسارى.


موضوعات متعلقة



الصحف المصرية: الإعادة.. لم يحضر أحد!.. شريف إسماعيل للرئيس: فوجئنا بحجم الأمطار.. رئيس القابضة للغازات لـ«الأهرام»: 2.2 مليار جنيه لتوصيل الغاز لمحطات كهرباء سيمنز وبدء التشغيل الصيف المقبل


التوك شو: "الخارجية": 10 آلاف مصرى أدلوا بأصواتهم فى الخارج حتى الآن.. وزيرة الهجرة: سأتوجه للأردن صباحًا للاطمئنان على مصابى انفجار جمرك عمان.. عمرو أديب ينتقد الأداء الإعلامى للرئاسة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة