الصحف الأمريكية: واشنطن فقدت التأثير على القادة فى إسرائيل وفلسطين.. المسيحية تواجه خطر الاندثار فى العراق خلال خمس سنوات.. صحفى "خلية الماريوت" يشيد بقناة الجزيرة فور وصوله قطر

الخميس، 15 أكتوبر 2015 11:57 ص
الصحف الأمريكية: واشنطن فقدت التأثير على القادة فى إسرائيل وفلسطين.. المسيحية تواجه خطر الاندثار فى العراق خلال خمس سنوات.. صحفى "خلية الماريوت" يشيد بقناة الجزيرة فور وصوله قطر صحفى الجزيرة محمد فهمى ومحمد باهر - صورة أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد - إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وول ستريت جورنال: واشنطن فقدت التأثير على القادة فى إسرائيل وفلسطين


قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما، تقوم بجهود جديدة، لنزع فتيل التوترات المتصاعدة بين الإسرائيليين والفلسطينيين، على الرغم من أنها فقدت التأثير على القادة من كلا الجانبين.

اليوم السابع -10 -2015

ويسافر وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، هذا الأسبوع، إلى المنطقة للدعوة إلى التهدئة مع تصاعد العنف فى إسرائيل، خلال الأسابيع الماضية، بحسب المتحدث باسم الوزارة، الأربعاء.

وتقول الصحيفة إن القلق من موجة جديدة من العنف قد تتداخل مع التوترات الإقليمية الأوسع فى المنطقة، وتشير إلى أن الاتفاق النووى مع إيران وانهيار محادثات السلام، العام الماضى، قد أشعل توترات جديدة بين اللاعبين الإقليميين والولايات المتحدة.

وستكون زيارة كيرى الأولى للمنطقة منذ رحلته للأردن فى نوفمبر 2014. وقال جون كيربى المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، إن الولايات المتحدة لم تقرر من سيلتقى كيرى أو أين سيتم إجراء المحادثات.

ويبحث كيرى والبيت الأبيض عن سبل لتجديد بعض المفاوضات بين حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو والسلطة الفلسطينية. وأقر المسئولون الأمريكيون بأن المحادثات من غير المحتمل أن تسفر عن عملية سلام جديدة، لكنهم أكدوا أن أى تقدم سيكون مهم.

وأوضح كيربى أن جهود وزير الخارجية الأمريكى سوف ترتكز على محاولة البحث عن سبل لتقليص العنف والمساعدة فى استعادة بعض الشعور بالتهدئة.

وتقول وول ستريت جورنال إن إدارة أوباما إنزوت عن محادثات السلام فى الشرق الأوسط، العام الماضى، بعد فشلها فى دفع العملية للأمام، لكن موجة العنف المندلعة حاليا أجبرت البيت الأبيض على العودة مجددا.


نيوزويك: المسيحية تواجه خطر الاندثار فى العراق خلال خمس سنوات


قالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية إن تقريرًا بريطانيا جديدا يحذر من أن المسيحية تواجه خطر الاندثار فى العراق فى غضون خمس سنوات.

اليوم السابع -10 -2015

وأشارت المجلة إلى أن التقرير الذى يرصد اضطهاد الجماعات المسيحية حول العالم، والذى أعدته جمعية "المساعدة المطلوبة للكنيسة" وهى منظمة خيرية بريطانية، قد تم تقديمه لمجلس اللوردات البريطانى أمس الثلاثاء. ووفقا لصحيفة "كاثوليك هيرالد"، فإن رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون أيد التقرير وأعرب عن أسفه لحقيقة "أن المسيحيين يواجهون تمييزا بشكل منهجى ويتم استغلالهم بل وطردهم من منازلهم" كل يوم فى بعض الدول.

وأوضحت نيوزويك أن التقرير يسلط الضوء على محنة المسيحيين فى العراق، حيث أدى عدم الاستقرار السياسى فى البلاد منذ حرب عام 2003 واضطهاد داعش إلى خفض عددهم إلى 260 ألف فقط بعدما كانوا 1.4 مليون نسمة فى عهد الرئيس العراقى الراحل صدام حسين. ويرجح التقرير أن يحدث نزوحا لمسيحيى العراق خوفا من التطهير العرقى واحتمالات الإبادة الجماعية، ويحذر من أن المسيحية فى طريقها للاختفاء من العراق فى غضون خمس سنوات، ما لم يتم تقديم المساعدات الطارئة على نطاق متسع على المستوى الدولى.

وكان داعش قد سيطر فى يونيو العام الماضى على مدينة الموصل ثانى أكبر المدن العراقية وقيل لمسيحى المدينة بأن يتحولوا للإسلام أو يدفعوا الجزية، أو يتعرضوا للموت، حسبما أشار التقرير. وفر آلاف منهم إلى نينوى فى شمال العراق، إلا أن داعش استولى على المنطقة فى أغسطس العام الماضى وأجير 125 ألف مسيحى على القرار.

ونقلت نيوزويك عن عزيز إيمانويل الزربى، الأستاذ بجامعة صلاح الدين فى أربيل، وهو مسيحى كاثوليكى، قوله إن اضطهاد داعش ليس السبب الوحيد الذى يجعل المسيحيين يغادرون البلاد. وأضاف قائلا إن المسيحيين ليس لهم مستقبل فى العراق ولا يتمتعون بالأمن. وفى ظل الوضع الاقتصادى وعدم وجود مرتبات أو وظائف أو فرص تعليمية، لا ينتظر المواطنون شيئا، لذلك فهم يقررون الرحيل من العراق.


الآسوشيتدبرس: صحفى "خلية الماريوت" يشيد بقناة الجزيرة فور وصوله قطر


ذكرت وكالة الآسوشيتدبرس أن الصحفى باهر محمد، الذى حصل على عفو رئاسى ضمن سجناء آخرين، بعد إدانته بالتآمر مع جماعة الإخوان الإرهابية ونشر تقارير كاذبة فى القضية المعروفة إعلاميا بخلية الماريوت، وصل إلى قطر، أمس الأربعاء.

اليوم السابع -10 -2015

وقال باهر، فى تصريحات للوكالة الأمريكية، فور وصوله الدوحة لمواصلة عمله مع قناة الجزيرة، إنه يشعر بالراحة للعودة إلى هناك ورؤية أولئك الذين ساندوه وضغطوا من أجل إطلاق سراحه. وأعرب عن امتنانه وشكره لزملائه فى القناة القطرية.

وفى الدوحة، كان باستقباله المدراء التنفيذيون لقناة الجزيرة، حيث أشاد مصطفى السواق، القائم بأعمال المدير العام للقناة، بشجاعة محمد ووصفه بأنه سفير حرية الصحافة التى لا تعرف الخوف.

وأشار باهر إلى أنه غادر الخميس الماضى القاهرة متجها مع عائلته إلى المالديف ومنها إلى الدوحة، لكن تم توقيفه من قبل سلطات مطار القاهرة، مما تسبب فى تأخره عن رحلته وتخلفه عنها.

هذا بينما تأتى تصريحات باهر وإشادته بالقناة التى ساندت أسرته وراعتها فى غيابه، حسب قوله، مع انتقاداته زميله محمد فهمى، الذى أعلن أنه تقدم بدعوى قضائية ضد قناة الجزيرة القطرية، فى كندا، موضحا أن هدفه من هذه القضية هو التوضيح للمجتمع الدولى كيف أضرت قناة الجزيرة بموظفيها، وكيفت كانت تدار داخل مصر".

وأشار محمد فهمى فى تصريحات سابقة للإعلام الغربى والمصرى إلى أن قناة الجزيرة كانت تعمل كمنبر للحكومة القطرية، والزعم بأنها تدعم الشريعة الإسلامية، وإذا كنا خيرنا بذلك قبل العمل بتلك القناة ما كنا قد عملنا بها، لأننا لم نكن نعلم هدفها الحقيقى وما كانت تخفيه عنا".



موضوعات متعلقة..



الصحف الإسرائيلية: الكنيست يوافق رسميا على استدعاء 1400 جندى احتياط لمواجهة الفلسطينيين.. حاخام إسرائيلى يفتى بضرورة قتل الفلسطينيين.. رجال مبارك فى طريقهم لبرلمان 2015


التوك شو: أحمد موسى يناشد الرئيس إلقاء كلمة لحث المواطنين على المشاركة بالانتخاب.. الداخلية: لن نتواجد داخل اللجان الانتخابية.. وزير التنمية المحلية: جارٍ تقييم المحافظين وحركة التغيير عقب الانتخابات

صحافة القاهرة:حكومة شريف تواجه الأزمات بالقروض..مصر تدخل اليوم اختبار"عضوية مجلس الأمن"..نبيلة مكرم:توجه للاستفادة من كفاءات المصريين بالخارج..اتحاد العمال يعد تقريرا لعرضه على "الوزراء"بمشاكل الشركات








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة