الصحافة الإسبانية: مدريد تستضيف 3000 لاجئ سورى وعراقى أول نوفمبر.. وخبير سياسى إسبانى: الحل الوحيد فى الشرق الأوسط هو التفاوض بين جميع الأطراف.. رئيس كتالونيا يتغيب عن احتفالات إسبانيا

الإثنين، 12 أكتوبر 2015 11:32 ص
الصحافة الإسبانية: مدريد تستضيف 3000 لاجئ سورى وعراقى  أول نوفمبر.. وخبير سياسى إسبانى: الحل الوحيد فى الشرق الأوسط هو التفاوض بين جميع الأطراف.. رئيس كتالونيا يتغيب عن احتفالات إسبانيا قوات داعش فى سوريا
اعداد فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


إيه بى سى
مدريد تستضيف 3000 لاجئ سورى وعراقى أول نوفمبر
1


قالت صحيفة إيه بى سى الإسبانية إن إسبانيا ستستقبل 3000 لاجئ سورى وعراقى واريترى أول نوفمبر المقبل، ووفقا لاتحاد بلديات مادريلينوس FMM والصليب الأحمر فقد وضع نظام لاستقبال اللاجئين وفقا لبرنامج إقليمى.

اليوم السابع -10 -2015

وأوضحت الصحيفة أنه خلال آخر اجتماع وضع على الطاولة وتقسيم اللاجئين على الدول الأوروبية بعد أن شردتهم الحرب السورية والصراعات الأخرى، تم الاتفاق على أن 3000 لاجئ يكونوا فى حصة مدريد على مدى العامين المقبلين يصلوا تدريجيا بداية من نوفمبر المقبل، وذلك تبعا لاتفاقية الاتحاد الاوروبى فى استقبال 15 الف شخص فى الدول الاوروبية والتى منها اسبانيا.

ووفقا للخطة الإقليمية، خلال الأشهر الستة الأولى اللاجئين يبدأون مراحل القبول والإقامة، وسيكون هناك اماكن ومنازل مخصصة للاجئين فى خيتافى والكوبنداس وفاليكاس فى العاصمة .

ووفقا لرئيس FMM ديفيد بيريز،و أيضا عمدة ألكوركون، فقال "مدريد تصبح نموذجا يحتذى به فى كافة الأمور المتعلقة لهذه الأزمة الإنسانية."



الباييس


خبير سياسى اسبانى : الحل الوحيد فى الشرق الاوسط هو التفاوض بين جميع الاطراف ومنهم داعش
2
قال الخبير السياسى الإسبانى جون كارلين فى مقال تحليلى له نشرته صحيفة الباييس الاسبانية حول الوضع فى الشرق الأوسط، بعنوان "الحل فى الشرق الاوسط هو التفاوض بين جميع الاطراف زمنهم داعش"، أن هذه المنطقة تعانى من الكثير من الحروب مما سهل دخول المسلحيين إلى الغرب، وببساطة لتلخيض ما يحدث فإن الولايات المتحدة واوروبا وتركيا فى جانب ومن جهة آخرى روسيا وإيران وسوريا والعراق فى جانب آخر، كل لديه مصالح خاصة به متضاربة مع الآخرى، ولكن العدو المشترك بينهم جميعا هو داعش".


اليوم السابع -10 -2015



ورصدت الصحيفة بعض الاسباب التى ادت إلى تلك الفوضى فى المنطقة.
1- أحداث 11 سبتمبر 2001 فى نيويورك وواشنطن التى غيرت العالم بأكمله، وبعد ذلك كان الرد من الحرب على العراق والإطاحة بالديكتاتور صدام حسين، حيث ترى الولايات المتحدة الامريكية انه له اتصال مع تلك الهجمات.

2- سقوط صدام كسر ميزان القوى فى العراق بين الشيعة والسنة، وهذا العداء بينهما ادى إلى دخول الكاثوليك والبروتستانت فى الحروب الدينية الأوروبية فى القرنين ال 16 و17، وهذا كان له تأثير قوى على ما يحدث اليوم من صراع فوضوى وحشى بين الشيعة والسنة والذى يمتد فى جميع أنحاء المنطقة، وأصبح تنظيم داعش فى مركزه الدموى.

3- الربيع العربى، حيث قل عدد الطغاة فى المنطقة ولكن فى نفس الوقت زادت الفوضى بسبب انعدام الديمقراطية، وكان الغرب يرحب بما يحدث بمصر والعراق وليبيا والإطاحة بالحسنى مبارك ومعمر القذافى الذى وصل الامر لقتله.

4- ما يحدث بسوريا وما يفعله بشار الأسد فى بلده حتى أصبحت اليوم محور الصراع المضطرب الذى يضيف صبغة من أكثر جيوسياسية، وبعض البلدان المتورطة بشكل مباشر او غير مباشر فى الحرب السورية منها تركيا وايران وروسيا والولايات المتحدة تحت مظلة حلف شمال الطلسى والقوى العسكرية الاوروبية.

5. تحالف الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسى ضد داعش ،الذى كان أساسه فى العراق والذى قصف من الجو ولكن بقتل العديد من المدنيين، وترى الصحيفة أن هذا جعل هناك المزيد من الخلط حيث أن هذه الدول تدعم ضمنيا الاسد ما يفعله فى السوريين، فى حين أن الرئيس الامريكى اوباما ورؤساء الاتحاد الاوروبى اذا رغبوا فى القضاء على الاسد لكانت هناك ضربة من الحديد توجهت إليه وقضت عليه، ولكن هناك مصالح مشتركة بينهما تجعلهم يدعموه ضد السوريين.

6 – ايران : الدولة الشيعية والعدو الأكثر رعبا للعالم منذ وصول آيه الله الخمينى 1979، وهى تدعم الاسد فى سوريا، وهذا يخالف المملكة العربية السعودية.

7- تركيا : عضو حلف شمال الاطلسى ووتحافظ على العلاقات الودية مع ايران ولكنها تعارض الاسد، وانضمت إلى التحالف ضد داعش، كما انها تقوم بمهاجمة الاكراد (اعدائها)، ويتم دعمهم من قبل الولايات المتحدة الامريكية (حليفة تركيا فى حلف شمال الأطلسى) وهم يمثلون السكان الاصليين الوحيدة فى سوريا والعراق والوحيدة القادرة على شن معارضة عسكرية ضد داعش.
8- روسيا:حليفة الاسد وايران، وقامت بالهجمات على سوريا للقضاء على داعش.


الموندو
رئيس كتالونيا يتغيب عن احتفالات اسبانيا باليوم الوطنى
3


تحتفل إسبانيا الاثنين بالعيد الوطنى والذكرى الـ75 منذ انطلاق كرستوفر كولومبوس 1492 من إسبانيا لاكتشاف أمريكا، ومنذ ذلك الحين أصبح هذا التاريخ عيدا وطنيا للمملكة الإسبانية، كرست معه مرحلة جديدة من العلاقات الحضارية والثقافية بين قارتين بعيدتين، وفى الوقت نفسه، تحتفل دول أمريكا اللاتينية بعيد الانتماء أو يوم الإسبانية، مكرسة بذلك الصداقة والأخوة على ضفتى المحيط الأطلسى، وفى التاريخ نفسه أيضا، تحتفل إسبانيا بعيد شفيعتها السيدة العذراء التى يطلق عليها اسم "البيلار"، كما هى شفيعة شرطتها العسكرية، وتمثالها موجود فى كاتدرائية مدينة ثاراجوثا مقر لواء الخيالة "كاستييخوس الثانى" الموجود حاليا فى لبنان.



وتغيب عن الاحتفال رئيس كتالونيا آرتور ماس رغم أن الملك فيليبى دعاه للحضور، كما دعا أكثر من 1500 آخرين.

وبينما تحتفل إسبانيا بالعيد الوطنى تطالب هيئات دستورية كتالونية (المجتمع المدنى الكتالونى، وحركة سيفيك كوت الكتالونية)، وقالوا أن المال الذى ينفق على تنظيم هذا الحدث يخرج من جيوبنا"، ووجهوا دعوة إلى المؤسسات والمنظمات الأخرى إلى الانضمام للعمل معهم، وسيجتمع 50 ألفا. العرض العسكرى يتكلف 800 ألف يورو وسيحضر ملك إسبانيا غدا العرض العسكرى فى اليوم الوطنى لإسبانيا، وسينشر 3400 عسكرى و48 من الحراس المدنيين والعربات المدرعة و53 طائرة، بما فيها طائرات يوروفايتر، ويترأس الملك فيليبى السادس العرض العسكرى الثالث له، والذى سيكون بين بلازا دى كولون وباسيو ديل برادو وهو يشبه إلى حد كبير العام الماضى، بما فى ذلك الميزانية الخاصة به، حيث تشير التقديرات إلى أن العرض سيتكلف هذا العام ما يقرب من 800 ألف يورو.

وهذا العرض هو الثالث الذى يترأسه الملك فيليبى السادس حيث كان فى 2013 ترأس العرض عندما كان والده الملك السابق خوان كارلوس يتعافى من العملية الأخيرة، وستبدأ الأحداث فى 11:00 والتى سوف يتم استلامها من قبل السلطات المدنية والعسكرية الرئيسية، وبعد ذلك يكون هناك فعل رفع العلم وإحياء لذكرى أولئك الذين ضحوا بحياتهم من أجل إسبانيا، وستقوم الطائرات بتلوين سماء إسبانيا بألوان العلم الإسبانى.


موضوعات متعلقة


صحافة القاهرة:مخيون:لولا القانون لرفضنا ترشيح الأقباط على قوائمنا..الإبراشى يرفض اعتذار السبكى بعد موقعة الألفاظ الخارجة على الهواء مباشرة..حاملتا الطائرات ميسترال تغيران الاستراتيجية العسكرية المصرية



الـ"توك شو": عدلى القيعى: "زملكاوية" اخترقوا الأهلى إعلاميًا.. وابتعدت خوفًا على النادى.. محمود طاهر: سأفوز بأغلبية ساحقة فى إعادة طرح الثقة.. محافظ المنوفية: فساد بـ11 مليون جنيه فى الإسكان



الصحافة الإسرائيلية: ليفنى تحذر من ربيع فلسطينى بالأراضى المحتلة وتطالب بقمع الانتفاضة.. نتانياهو:سياستنا أدت لنتائج إيجابية بالميدان.. اكتشافات الغاز المصرى الأخيرة قد تغير الجغرافيا السياسية للمنطقة


الصحف الإيرانية: تهديدات بالإعدام لفريق التفاوض النووى الإيرانى داخل البرلمان.. ورسائل على هواتف النواب لرفض الاتفاق.. اختبار صاروخ باليستى جديد.. وواشنطن ترفع الحظر عن تصدير المياه الغازية لطهران









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة