موجز أخبار مصر الاقتصادية.. هيئة البريد تستأنف صرف المعاشات غدًا

السبت، 03 يناير 2015 07:13 م
موجز أخبار مصر الاقتصادية.. هيئة البريد تستأنف صرف المعاشات غدًا رئيس هيئة البريد المهندس خالد نجم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد اليوم السبت، عددًا كبيرًا من الأخبار المهمة فى كل من قطاعى الاقتصاد والبورصة والبنوك، وعلى رأسها أعلنت مجموعة المصرية للاتصالات بدء إجراءات تقديم خدمة الإنترنت فائق السرعة، ورفع كفاءة البنية الأساسية لـ11 وزارة وجهة حكومية، من خلال الشركة المصرية لنقل البيانات TE Data ذراع المصرية للاتصالات فى تقديم خدمات الإنترنت، يأتى ذلك فى إطار تنفيذ المشروع الاسترشادى للإنترنت فائق السرعة، بعدما فازت الشركة بالمناقصة الخاصة بالمشروع.

وفى سياق آخر، أعلنت الشركة المصرية للتكرير بمسطرد استقبال عام 2015 باجتياز مراحل متقدمة، وتنفيذ 45.50% من أعمال إنشاء واحد من أكبر المشروعات القومية لتأمين احتياجات مصر من الطاقة خلال السنوات القادمة، بتوفير 4 ملايين طن من المنتجات المكررة سنويًا، منها 2.3 مليون طن من السولار، توفر 60% من الاستهلاك المحلى، وفقًا للمعدلات الحالية بمواصفات أوروبية ستمنع انبعاث ما يقرب من 93 ألف طن من مادة الكبريت الملوثة لهواء القاهرة الكبرى بصفة سنوية.

وكشف بيان للشركة عن انتهاء 96.69% من أعمال التصميمات الهندسية للمشروع، حيث تم الانتهاء من أعمال التصميمات الرئيسية، ومن المتوقع الانتهاء من التصميمات التفصيلية للمشروع بحلول شهر نوفمبر 2015.

وقال إبراهيم سرحان رئيس شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية "آى فاينانس"، المتخصصة فى منظومة البنية التحتية لمجال الدفع والتحصيل الإلكترونى، إن الشركة تدرس خلال السنة الجديدة التوسع فى بعض الدول العربية والإفريقية بعد نجاحها محليا فى السوق المصرية، مشيرا إلى أن الشركة ستقوم بتنظيم زيارات إلى بعض الدول الإفريقية من خلال وفد يضم عددًا من الموظفين أصحاب الخبرات، بالإضافة إلى اصطحاب مودلات كروت المعاش والبنزين الذكية لعرضها على هذه الدول.

وفى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أضاف "سرحان"، أن الشركة أصدرت 2.5 مليون كارت بنزين ذكى ستعلن الحكومة عن جدول لتسليمها خلال أسبوع على أن يتم تسليمها لجميع السيارات "المرخصة" بكل محافظات الجمهورية قبل شهر إبريل المقبل من خلال وحدات المرور.

ارتفاع عجز الموازنة
فيما أعلنت وزارة المالية أن عجز الموازنة، خلال الفترة من يوليو الماضى حتى نوفمبر، ارتفع إلى 107.9 مليار جنيه، بنسبة 4.6% من الناتج المحلى الإجمالى المتوقع خلال العام المالى الجارى، مقابل عجز 65.9 مليار جنيه، بنسبة 3.3% من الناتج المحلى الإجمالى خلال نفس الفترة من العام الماضى.

وأضافت الوزارة، فى تقريرها الشهرى، أن المصروفات ارتفعت إلى 231.8 مليار جنيه، مقابل 190.7 مليار جنيه فى نفس الفترة من العام الماضى.

استئناف صرف المعاشات
وتستأنف الهيئة القومية للبريد صرف المعاشات للمستحقين، غدا الأحد، بجميع فروع الهيئة، حيث قامت بصرف معاشات نحو مليون و100 ألف مواطن منذ الخميس 1 يناير، بقيمة تصل لمليار و200 ألف جنيه، وفقا لما أكده رئيس الهيئة المهندس خالد نجم لليوم السابع.
وأثار بيان لمجلس الوزراء الخميس الماضى، باستئناف صرف المعاشات السبت، ارتباكا لدى الكثيرين من أصحاب المعاشات، كونه عطلة رسمية بجميع المصالح الحكومية، بمناسبة المولد النبوى الشريف.

انخفاض أسعار الحديد
وعلى جانب آخر، أعلنت شركات حديد التسليح تخفيض أسعارها لشهر يناير، بما يتراوح من ١٢٠ إلى ١٥٠ جنيها فى الطن، حيث أعلنت شركة حديد عز تخفيض سعر طن حديد الأطوال (الأسياخ) بقيمة ١٢٠ جنيها فى الطن، ليصل سعره تسليم أرض المصنع ٤٧٣٠ جنيها للطن، ويباع للمستهلك بقيمة ٥ آلاف جنيه للطن.

كما أعلنت أسعار الحديد بمقاسات ٦ و٨ ملم بقيمة ٤٦٧٠ جنيها تسليم أرض المصنع والمستهلك النهائى يباع بـ ٤٩٥٠ جنيها للطن، وتعلن شركة حديد أسعارها لأول شهر باختلاف المقاسات والأطوال، كل على حداة.

تحذيرات من فيروسات تصيب الدواجن
وحذر أصحاب مزارع الدواجن من انتشار فيروسات فى عدد كبير من المزارع بما يشكل تهديدا للثروة الداجنة فى مصر فى ظل تقاعس الجهات المعنية عن التدخل لمنع انتشارها وتهديد 5 مليون عامل يعملون فى هذه الصناعة.

وقال على الدهراوى، مدير العمومية للدواجن فى المنصورة، إن الفيروسات المنتشرة بين الدواجن فى المزارع هى: مرض "الجمبورو" الشبيه بمرض الإيدز الذى يُصيب الإنسان، وهو مرض معدى لجميع الطيور وسريع الانتشار وينتج عنه فيرس أنفلونزا الطيور، وفيرس "آى بى" وفيرس "النيوكاسل".

قانون الحد الأقصى للأجور
وأكد مسئول حكومى رفيع المستوى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، اليوم السبت، أنه لا نية لإجراء تعديلات على قانون الحد الأقصى للأجور بقطاعات الدولة المختلفة، ومن بينها البنوك العامة والبنك المركزى المصرى والبترول والاتصالات، لافتًا إلى أنه لم تتم مشاورات بهذا الشأن داخل مجلس الوزراء المصرى.

وكشف المصدر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن بعض تصريحات المسئولين خلال الأسبوع الماضى أحدثت حالة من اللغط خلال الأيام القليلة الماضية، مؤكدًا أن ما تم تداوله خاص بالدرجات الوظيفية، وما يسمى "مربوط الأجور للعاملين بالحكومة"، ولا علاقة لها بقانون الحد الأقصى للأجور الذى دخل حيز التنفيذ فى شهر يوليو 2014.

البنوك تستأنف عملها غدًا
وتعاود البنوك العاملة فى مصر العمل غدًا الأحد بعد تعطيل العمل بها أمس الأول الخميس الموافق أول يناير 2015، بمناسبة انتهاء السنة المالية لمعظم البنوك فى 31 ديسمبر 2014 "عطلة البنوك".
وقالت مصادر مصرفية لـ"اليوم السابع"، إن ماكينات الصراف الآلى ATM التابعة للبنوك العاملة فى مصر –39 بنكًا– والتى يصل عددها إلى 6870 ماكينة، تعمل على مدار 24 ساعة يوميًا لتلبية حاجة المواطنين من النقدية، مؤكدة أنه يتم تغذيتها بشكل دورى بالكاش.

وإلى أهم اخبار اقتصاد مصر..


"المصرية للاتصالات" توفر خدمات الإنترنت فائق السرعة لـ11 جهة حكومية


"المصرية للتكرير": إنجاز 45%من المشروع القومى لإنتاج السولار


الانتهاء من 2.5 مليون كارت بنزين وبدء تسليمهم خلال أسبوع


"المالية": ارتفاع عجز الموازنة لـ107.9 مليار جنيه حتى نوفمبر الماضى



هيئة البريد تستأنف صرف المعاشات للمستحقين غدًا


شركات الحديد تعلن تخفيض الأسعار 150جنيها..وسعر الطن يصل لـ5آلاف جنيه


أصحاب مزارع الدواجن يحذرون من انتشار فيروس "إيدز الطيور"



مسئول حكومى: لا نية لتعديل الحد الأقصى للأجور على البنوك والبترول


البنوك تعاود العمل غدًا بعد إجازة "انتهاء السنة المالية"



موضوعات متعلقة..


موجز الصحافة العالمية.. 2015 يشهد 10 حروب حول العالم


موجز محافظات مصر.. استشهاد مجند خلال مطاردة متهمين بجبل أسيوط الغربى


موجز أخبار مصر للساعة الواحدة.. اختطاف 24 قبطيًا بـ"ليبيا"


موجز أخبار مصر للساعة 6.. محلب لأهالى الدويقة: أنتوا فى عنينا









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة