موجز أخبار الاقتصاد.. اتحاد الصناعات يطالب بإصدار قرار يسمح باستيراد الطاقة

الأربعاء، 28 يناير 2015 05:26 م
موجز أخبار الاقتصاد.. اتحاد الصناعات يطالب بإصدار قرار يسمح باستيراد الطاقة محمد السويدى رئيس اتحاد الصناعات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد اليوم الأربعاء، عددًا كبيرًا من الأخبار المهمة فى كل من قطاعى الاقتصاد والبورصة والبنوك، وعلى رأسها مطالبة اتحاد الصناعات بضرورة السماح للشركات الصناعية باستيراد الطاقة وتوفيرها لمصانعها، حيث أكد محمد السويدى، رئيس اتحاد الصناعات، أن الاتحاد اجتمع الأسبوع الماضى مع وزير البترول شريف إسماعيل، وطالبنا بضرورة السماح للشركات الصناعية، خاصة كثيفة الاستهلاك للطاقة، باستيراد الطاقة وتوفيرها لمصانعها.

وأضاف السويدى، خلال مؤتمر صحفى اليوم الأربعاء، أن الدولة ما زالت تواجه أزمة فى توفير الطاقة، لافتا إلى وجود صناعات عديدة تواجه أزمات، مثل الأسمنت والحديد والزجاج، لافتا إلى اتجاه الحكومة للعمل على إنهاء هذه الأزمة، متوقعا انتهاء أزمة توفير الطاقة خلال عامين من الآن.

وأكد المهندس صبحى إبراهيم نصر، عضو مجلس إدارة جمعية المستثمرين بالعاشر من رمضان، أن المهندس شريف إسماعيل، وزير البترول والثروة المعدنية، وافق على تقسيط المديونية المتراكمة على الشركات من مسحوبات الغاز، عن أى مدة، بحد أقصى ٣٦ شهرا، بسعر فائدة البنك المركزى المعلنة، موضحا أن هذه مسحوبات فعلية للمصانع.

وأضاف "نصر" فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أنه عقد اجتماعا مع وزير البترول، مساء أمس الثلاثاء، لعرض المشاكل التى تواجه منطقة العاشر من رمضان، مؤكدا أن الوزير وافق على عدة مقترحات أخرى، منها تقسيط فرق تأمين استهلاك الغاز على 18 شهرا بدون فائدة لجميع المصانع على مستوى الجمهورية.

وشهد المهندس شريف إسماعيل، وزير البترول والثروة المعدنية، التوقيع على اتفاقية استغلال الرصيف البحرى بمحطة الصب السائل بميناء العين السخنة، لاستقبال وحدة التغيير الجديدة، وكذلك ناقلات الغاز المسال جنباً إلى جنب بغرض إعادة تغييز الغاز الطبيعى المستورد وضخه فى الشبكة القومية للغازات، وذلك لمدة خمس سنوات.

وأشار وزير البترول إلى أن استيراد الغاز يمثل أحد الحلول التى يتم اللجوء إليها فى إطار منظومة تأمين وتوفير إمدادات الطاقة فى مصر بالتوازى مع الجهود المبذولة لزيادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعى من خلال تنمية حقول الغاز الجديدة، وذلك للوفاء باحتياجات قطاع الكهرباء، مشيرا إلى أنه من المخطط بدء استيراد الغاز الطبيعى المسال لأول مرة خلال شهر مارس القادم.

وكشف الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أن متوسط نصيب الفرد من اللحوم الحمراء بلغ 11.2 كيلوجرام عام 2013 مقابل 9.7 كيلوجرام لعام 2012، بزيادة قدرها 15.5% لزيادة الواردات من اللحوم المستوردة، ونسبة اكتفاء ذاتى قدرها 74.3%.

وأضاف أنه بلغ متوسط نصيب الفرد من لحوم الدواجن والطيور 10.4 كيلوجرام عام 2013 مقابل 9.1 كيلوجرام لعام 2012 بنسبة زيادة قدرها 14.3% ونسبة اكتفاء ذاتى قدرها 94.1%.

وأعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، خلال نشرته السنوية لحركة الإنتاج والتجارة الخارجية والمتاح للاستهلاك الزراعى لعام 2013، متوسط نصيب الفرد من الخضراوات الطازجة 115.8 كيلوجرام عام 2013 مقابل 125.4 كيلوجرام عام 2012 بنسبة انخفاض قدرها 7.7% ونسبة اكتفاء ذاتى قدرها 103.6%، كما أعلن أن متوسط نصيب الفرد من الفاكهة الطازجة بلغ 56.1 كيلوجرام عام 2013 مقابل 60.7 كيلوجرام عام 2012 بنسبة انخفاض قدرها 7.6%، ونسبة اكتفاء ذاتى قدرها 97.8%.

وأعلنت شركة المجموعة المالية هيرميس، أحد أكبر بنوك الاستثمار فى المنطقة العربية، أن شركة EFG- Hermes IB Limited التابعة للمجموعة عينت جولدمان ساكس لبيع 36.956 مليون سهم من أسهم المجموعة.

وفوض مجلس إدارة المجموعة المالية هيرميس مديرى الشركة التابعة مجتمعين بالموافقة على سعر البيع، وفقا للإجراءات التى يقوم بها مدير البيع ووافق المجلس على كل الإجراءات التى تقوم بها الشركة، وفقا لقواعد القيد بالبورصة المصرية، وتمثل تلك الكمية نحو 6.4% من أسهم المجموعة المالية هيرميس، والتى اشترتها كأسهم خزينة فى يناير 2014 بسعر 11.5 جنيه (1.5 دولار) للسهم قبل أن تبيعها فيما بعد لشركة تابعة لها فى نفس العام.

واعتمد رئيس مجلس إدارة البورصة الدكتور محمد عمران التعديلات التى أقرتها لجنة المؤشرات المنعقدة فى إطار المراجعة الدورية نصف السنوية لمؤشرات السوق، حيث سيبدأ سريان تلك التعديلات فى الأول من فبراير القادم.

ونصت المراجعة الدورية على عدد من التغييرات، حيث خرج من المؤشر الرئيسى للبورصة المصرية EGX30 عدد 6 شركات فى مقابل دخول 6 شركات جديدة، فى حين شهد مؤشر EGX70 خروج 12 شركة، انضم 3 شركات منها إلى مؤشر EGX30، أما مؤشر EGX100 فقد شهد خروج 10 شركات فقط.

ومن جانبه، أشار د.محمد عمران رئيس البورصة المصرية إلى أن المراجعة الدورية للمؤشرات تتم وفقا لقواعد واضحة تتوافق مع المعايير الدولية فى هذا الشأن، ووفقا لقرارات لجنة تتكون من قوى السوق المختلفة، وبحيث تصبح معبرة بشكل حقيقى عن أداء الشركات المقيدة بناء على المعايير الفنية المحددة لمكونات كل مؤشر على حدة.

وأنهت مؤشرات البورصة تعاملاتها، اليوم، على ارتفاع جماعى، وسط عمليات بيع من قبل المستثمرين الأجانب، فى حين مالت تعاملات المصريين والعرب نحو الشراء، وخسر رأس المال السوقى للأسهم المقيدة بالبورصة 1.65 مليار جنيه.

وتراجع مؤشر البورصة الرئيسى "إيجى إكس 30" بنسبة 0.83%، وتراجع مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 0.95%، وخسر مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 0.74%، وتراجع مؤشر "إيجى إكس 100" الأوسع نطاقا بنسبة 0.31%.

فيما يلى أهم أخبار الاقتصاد..
اتحاد الصناعات يطالب الحكومة بإصدار قرار يسمح للمصانع باستيراد الطاقة

"مستثمرى العاشر": وزير البترول وافق على تقسيط مديونيات الشركات

"البترول" توقع اتفاقية استغلال الرصيف البحرى بالسخنة لناقلات الغاز

جهاز الإحصاء: 15.5% زيادة بمتوسط نصيب الفرد من اللحوم الحمراء فى 2013

"المجموعة المالية هيرميس" تعين جولدمان ساكس لبيع 6.4% من أسهمها

رئيس البورصة يعتمد التعديلات نصف السنوية على مؤشراتها

البورصة تنهى تعاملاتها بتراجع جماعى ورأسمالها يخسر 1.6 مليار جنيه


موضوعات متعلقة..

موجز أخبار محافظات مصر.. نجاة قاضى بمحكمة الخانكة من محاولة اغتيال

موجز الصحافة العالمية.. تركيا تستضيف احتفالات اليهود بـ"الهولوكوست"









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

لا استثمار ولا تقدم اقتصادى ,,, بدون طاقه وكهرباء ( للاسف الكهرباء تقطع فى الشتاء الان )**

*

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال مغربى قاسم القبانى قنا

ان الاوان لانشاء اتحاد الشركات لاستيراد الغاز والبترول وانتاج الطاقة والمياه المحلاه للصناعة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة