معرض عملات قديمة بـ"جمعية مصر الجديدة" يسلط الضوء على تاريخ الاقتصاد

الإثنين، 26 يناير 2015 04:30 م
معرض عملات قديمة بـ"جمعية مصر الجديدة" يسلط الضوء على تاريخ الاقتصاد جانب من المعرض
كتبت سارة عبد المحسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتح الدكتور فاروق الجوهرى رئيس جمعية مصر الجديدة معرضا للعملات التاريخية، وبعض المقتنيات التراثية القديمة الخاصة بطلعت حرب مؤسس بنك مصر.

حضر الافتتاح عدد من الشخصيات المهتمة بالشأن المصرفى، وذلك بالتعاون بنك مصر ومشاركة بعض هواة جامعى العملات القديمة، وذلك بمركز الطفل للحضارة والإبداع أحد المراكز الثقافية بجمعية مصر الجديدة، ومن بين الحضور الدكتور أحمد زيدان مستشار بنك مصر والدكتور نبيل حلمى سكرتير عام الجمعية والدكتور أسامة عبد الوارث مدير مركز الطفل للحضارة والإبداع والدكتور حياة خطاب نائب رئيس الجمعية و ماجدة عبد الرحمن أمين الصندوق، بحضور كبار رجال الأعمال والمال فى مصر والعالم العربى، ووسط حشد من وسائل الإعلام المختلفة.

يضم المعرض عشرات من قطع النقود الورقية والمعدنية المصرية القديمة التى تعود إلى أوائل القرن الماضى، بالإضافة إلى مجموعة من الميداليات التذكارية التى أصدرت فى مناسبات عديدة.

قال فاروق الجوهرى فى كلمته التى ألقاها فى افتتاح المعرض إن محتويات المعرض ذات قيمة معرفية فى تاريخ تداول العملات، داعى إلى تشجيع مثل هذه المعارض من خلال تقديم أماكن عرض مخصصة للعملات والمقتنيات الأثرية المتعلقة بالمال والنقود للحفاظ على قيمتها المعنوية والأثرية.

وأكد الجوهرى على ضرورة العمل على تخصيص متحف متخصص فى مصر لعرض جميع المقتنيات الأثرية المتعلقة بالعملة لتكون مصدراً تاريخياً موثقاً عن تاريخ تداول العملة عبر العصور التاريخية المصرية ولتصبح حافزاً لكل المهتمين بالثقافة، خاصة أن هذ المتحف يشكل نقطة جذب للسياحة الداخلية والخارجية.

من جانبه قال أحمد زيدان مستشار بنك مصر أنه حرص على ترتيب العملات المعروضة بطريقة تجذب المهتمين بقراءة التاريخ وتجعل القطع تحكى عن نفسها داعياً إلى الاهتمام أكثر بالمعارض المتخصصة البسيطة، لأنها تجذب عامة الناس والعمل على تقديم الدعم المادى والمعنوى لكل مبادر ومهتم بالبحث التاريخى فى تطور صناعة النقود.

وأوضحت سهام الجوهرى نائب رئيس جمعية مصر الجديدة أن المعرض يقدّم رؤية لتفاعل مصر واتصالها مع العالم المحيط بها ويلقى الضوء على تعاملاتها الاقتصادية والتجارية، ويحتوى على عملات تعود إلى القرن الماضى فى مصر متمثلة فى عملات ذهبية للسلطان حسين مؤرخة بعام 1233 هجرية، بالإضافة إلى عملات ذهبية تعود لعهد الملك فؤاد الأول ورخة بعام 1923 ميلادية ويوفر المعرض معلومات تاريخية عن العملات التاريخية التى تم تداولها فى مصر مثل عملة فئة المليم والقرشين ونصف القرش التى كانت تحمل اسم الملك فاروق الاول " 1941 م" .

أكد د.نبيل حلمى سكرتير عام جمعية مصر الجديدة على الدور الاقتصادى التى لعبته مصر قديما وحديثا، مشيرا" إلى حرص الحكومة على استعادة دور مصر الريادى فى العالم من خلال دعم وتنمية علاقاتها التجارية مع مختلف الدول ولتحقيق التكامل الاقتصادى بين دول القارة الإفريقية.

كما حرص د. أسامة عبد الوارث مدير مركز الطفل على إهداء رواد المعرض من الأطفال عملة ورقية مصرية قديمة من فئة الجنية مؤرخة بعام 1957 ممنوحة من بنك مصر بمناسبة المعرض لتشجيع الأطفال على البحث لمعرفة المزيد عن تاريخ العملات المصرية القديمة وطرق سكها وأهميتها كمخزون ثقافى وتراثى لفهم تاريخ مصر فضلا عن أهميتها الاقتصادية.

قالت منة الله حسن إحدى المشاركات فى المعرض على أن شغفها بجمع العملات القديمة كونت لديها حباً للبحث فى تاريخ هذه العملات والحقبة التى تعود إليها، معتبرة أن هذه الهواية تجعل المرء أكثر قرباً من التاريخ وتشكل مدخلاً لفهمه بكل مكوناته.

الحكومة توافق على صرف مليار جنيه لـ"الإسكان" لسداد مستحقات المقاولين











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ماجدة عبد الرحمن احمد

جمعية مصر الجديدة و متحف الطفل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة