الصحف البريطانية:بلير تجاهل تحذيرات كانت لتغيير التاريخ بالعراق..وارسى تنتقد الحكومة البريطانية إزاء المسلمين..معمرة أسكتلندية تكشف أن تجنب الرجال أحد أسرار طول عمرها..رأس "سلمان رشدى" مطلوب مرة أخرى

الأحد، 25 يناير 2015 01:55 م
الصحف البريطانية:بلير تجاهل تحذيرات كانت لتغيير التاريخ بالعراق..وارسى تنتقد الحكومة البريطانية إزاء المسلمين..معمرة أسكتلندية تكشف أن تجنب الرجال أحد أسرار طول عمرها..رأس "سلمان رشدى" مطلوب مرة أخرى تونى بلير
إعداد ريم عبد الحميد وإنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


الأوبزرفر:
البارونة وارسى تنتقد نهج الحكومة البريطانية إزاء المسلمين


التعليق - 2015-01 - اليوم السابع

قالت صحيفة "الأوبزرفر" إن البارونة سعيدة وارسى، التى كانت أول امرأة مسلمة تشغل منصب وزيرة فى بريطانيا، قد وجهت انتقادات عنيفة لنهج الحكومة نحو مسلمى بريطانيا، وحذرت من أن الفشل فى التواصل بشكل صحيح مع الجاليات فى أنحاء بريطانيا قد خلق مناخ الشك وقوض المعركة ضد التطرف.

وفى أول تعليق هام على العلاقة بين المسلمين وباقى المجتمع منذ استقالة وارسى من منصبها قبل خمسة أشهر احتجاجا على سياسة حكومة لندن إزاء غزة، قالت وارسى إن سياسة الحكومة الائتلافية بعدم التواصل قد سببت قلق كبير واستياء تجاه الحكومة.

وفى مقال لها بصحيفة الأوبزرفر الآن، حذرت وارسى من أن موقف الحكومة يأتى بنتائج عكسية فى وقت يشهد تصعيد للأمن القومى، مشيرة إلى تحذيرات جاءت هذا الشهر من المخابرات البريطانية بأن هجوما فى المملكة المتحدة مرجحا بشدة فى أعقاب مذبحة شارلى إبدو فى باريس فى السابع من يناير.

وقالت وارسى القيادية السابقة بحزب المحافظين، وأول مسلمة تشغل منصب بالحكومة، إن رئيس الوزراء ديفيد كاميرون قد رفض طلبات من أتباع ديانات ومنهم المسلمين لتنظيم ما يعادل الاجتماع السنوى الذى يحضره مع القيادة اليهودية، وهو اجتماع يستضيف فيه كاميرون جماعات وشخصيات يهودية.

وأشارت إلى أن زملاءها السابقين بالحكومة فشلوا فى إبداء القلق المناسب إزاء ما يشعر به مسلمو بريطانيا، وعددهم ثلاثة مليون نسمة، من خوف وقلق فى المناخ الحالى المحموم، كما أدانت وارسى غياب التواصل الحكومى مع الجماعات التى تحارب كراهية المسلمين.



الإندبندنت:
بلير تجاهل تحذيرات كانت لتغيير مجرى التاريخ فى العراق


التعليق - 2015-01 - اليوم السابع

كشفت صحيفة "الإندبندنت" عما جرى باجتماع عقده 6 ممن وصفتهم بالرجال الحكماء مع رئيس الحكومة البريطانية الأسبق تونى بلير قبيل حرب العراق.

وقالت الصحيفة إن بلير كان يعانى من الكحة وبدا مريضا وشاحبا ومرهقا، وقال للرجال الستة وجميعهم خبراء وأكاديميين فى العراق والشرق الأوسط والشئون الدولية "لا تقولوا لى إن الأمر سيكون سيئا.. بل قولوا لى مدى هذا السوء".

وكان هؤلاء الستة قد تم استدعاؤهم إلى مقر الحكومة البريطانية لتحديد أسوأ ما يمكن أن يحدث لو قامت بريطانيا والولايات المتحدة بغزو العراق.

وتصف الصحيفة هذا الاجتماع بأنه كان ليغير مسار التاريخ بتخطيط أفضل لفترة ما بعد الغزو، وكان لينقذ أرواحا لا تحصى، فقط لو استمع بلير ومستشاروه وتصرفوا بناء على هذه التحذيرات الدموية فى هذا اليوم فى نوفمبر 2002.

وقال أحد هؤلاء الخبراء، وهو توبى دودج، الذى كان يدرس فى هذا الوقت بجامعة الملكة مارى بلندن، إنهم كانوا يتوقعون حملة قصيرة وحادة وسهلة، وأن العراقيين سيكونون ممتنين، وحذر دودج من كارثة محتملة ومن أن العراقيين قد يحاربون من أجل بلادهم ضد الغزاة بدلا من الاحتفال بسقوط زعيمهم، وأن حربا أهلية طويلة وبغيضة قد تعقبه. وقال دودج إن هدفه فى هذا اليوم كان أن يقول للحكومة بقدر الإمكان إنه لن يكون هناك أعذار، ولن يقول أحد "لم أكن أعلم".


وتابع أستاذ العلوم السياسية قائلا: "إنهم حاربوا مثل القطط والكلاب للحصول على نصوص المحادثات بين بلير وجورج بوش. وكان دودج قد قدم شهادته لأول مرة لتحقيق شيلكوت حول دور بين دور بريطانيا فى الحرب على العراق عام 2009".

من جانبه، قال البروفيسور جورج جوفى، من جامعة كامبريدج، إنه يعتقد أنه كان محتما أن تكون تلك الحرب مدمرة. فأخطاء الحكم كانت صارخة للغاية، ولا يوجد وسيلة لتبرير هذا.


التليجراف:
معمرة أسكتلندية تكشف أن تجنب الرجال أحد أسرار طول عمرها


التعليق - 2015-01 - اليوم السابع

كشفت معمرة أسكتلندية عن نظرية مزهلة بشأن سر طول عمرها وصحتها، قائلة إن تجنب الرجال وممارسة الرياضة وتناول حساء الشعير هم أسباب أساسية.
وبينما تحتفل، جيسى جالان، بعيد ميلادها الـ 109 فى دار للرعاية المسنين فى أبردين، هذا الشهر، كشفت عن سر طول حياتها قائلة: "إن البقاء بعيدا عن الرجال أحد أهم الأسرار. إنهم مزعجون أكثر مما يستحقون".

وأضافت أنها تداوم على ممارسة الرياضة يوميا، وتناول طبق من حساء الشعير كل صباح ولم تتزوج قط. وولدت جالان فى كوخ من حجرتين بمزعة فى أبردينشاير، ثم غادرتها فى عمر الـ13 للعمل فى حلب الأبقار، حيث كشفت عن أن أخلاقيات العمل القوية ساعدتها على العيش حياة طويلة وسعيدة.

وقالت جيليان بينيت، التى تساعد فى رعاية المسنين بدار كروسبى ف أبردين، إن السيدة جيسى ذو شعبية بين الموظفين والمقيمين. وأضافت أنها امرأة جميلة وأقرب صديقتها تقيم معها حيث يقضيا وقتهما معا.



الصنداى تايمز:
رأس "سلمان رشدى" مطلوب مرة أخرى


قالت صحيفة الصنداى التايمز إن تهديدا جديدا يلاحق حياة الكاتب البريطانى سلمان رشدى، من تنظيم القاعدة هذه المرة.

وأوضحت الصحيفة، بحسب مقتطفات نقلها موقع "بى.بى.سى"، الأحد، إن وثيقة قد عثر عليها فى اللاب توب الخاص بشريف كواشى، أحد منفذى الهجوم على صحيفة شارلى إبدو فى باريس، تفيد "أن الفتوى التى كانت قد صدرت بحق رشدى عام 1989 بسب روايته "آيات شيطانية".

كما يظهر فى الوثيقة اسم رشدى ضمن قائمة لشخصيات يريد تنظيم القاعدة فى شبه الجزيرة العربية استهدافها. وقد ورد ذكر الكاتب الإيرانى فى لقطات فيديو بثت حديثا يعلن فيها التنظيم مسؤوليته عن الهجوم على مجلة شارلى إبدو، ويهدد كل من "يعتدى على النبى محمد " بأن يخرس وتشل رجلاه ويصبح عبرة لغيره.

وكان رشدى قد وضع تحت حماية الشرطة البريطانية عام 1989 بعد أن أصدر الإمام آية الله الخمينى فتوى بقتله، متهما إياه بالكفر، بسبب روايته "آيات شيطانية".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة