استمتع بـ20 فائدة صحية للمكسرات دون الخوف من السمنة.. السودانى لجمال الشعر والبشرة.. والفستق وعين الجمل لصحة قلبك.. والبندق يحميك من الشيخوخة.. والكاجو يقوى عظامك

الخميس، 22 يناير 2015 12:10 م
استمتع بـ20 فائدة صحية للمكسرات دون الخوف من السمنة.. السودانى لجمال الشعر والبشرة.. والفستق وعين الجمل لصحة قلبك.. والبندق يحميك من الشيخوخة.. والكاجو يقوى عظامك مكسرات – أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثبتت الدراسات أن المكسرات من أفضل الأطعمة الصحية فى العالم، فهى تساهم بشكل كبير فى تعزيز صحة الإنسان، ولا تسبب أى أضرار، شريطة عدم الإسراف فى تناولها، ونقدم لكم الدليل الصحى للاستمتاع بتناول المكسرات دون أن تصابوا بالسمنة، وذلك حسبما نشر عبر الموقع الأمريكى "greatist" الطبى، علما بأن جميع المعلومات التى سنوردها ستكون طبقاً لما يكافئ حفنة أو ملء اليد من المكسرات، وهى نحو 28.3 جرام.

وأوضح التقرير أن المكسرات غنية بالدهون الصحية التى تساهم فى الحد من مستويات الكولسترول بالدم، وتحد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وتناول هذه الدهون غير المشبعة أو أحادية التشبع من الأمور المتعارف عليها صحياً على مستوى العالم، حيث توصى التقارير بأن تكون من 20 إلى 30% من السعرات الحرارية التى يتناولها الإنسان يومياً من الدهون.

ومن أبرز المصادر التى استند إليها التقرير: موقع وزارة الزراعة الأمريكية، والمعهد الوطنى الأمريكى للصحة، وموقع "askmen" الطبى الأمريكى، وإليكم أبرز ما ورد فيه:

1.السودانى:
من أرخص أنواع المكسرات علما بأن البعض يعتبره من البقوليات، وتحتوى حفنة اليد منه على 166 سعرا حراريا، وهو مصدر جيد للبروتينات والنياسين وفيتامين "هـ" وحمض الفوليك والمغنسيوموالفوسفور والمنجنيز والنحاس، ومن أبرز فوائده الصحية:

- يعزز صحة الجلد والشعر والعضلات
- ينظم مستويات المياه بالجسم وعملية الأيض
- قد يساعد فى الوقاية من شد العضلات

2. عين الجمل:
تحتوى حفنة اليد منها على 28.3 جرام - 173 سعراً حرارياً - وهى مصدر جيد للبروتينات وفيتامين "ب 6" والمغنسيوم والفوسفور والنحاس والمنجنيز والسيلينيوم، ومن أبرز فوائدها:

- غنية بالدهون أحادية التشبع وكذلك أحماض الأوميجا-3، اللذان يساعدان فى الوقاية من الإصابة بأمراض القلب.
- تساعد فى الوقاية من الإصابة بالتهاب المفاصل والاكتئاب

3. الفستق:
هو من أكثر المكسرات الصحية، يحتوى على 161 سعرا حراريا فقط، وهو خالى من الكولسترول، وغنى بالدهون أحادية التشبع التى تقى من الإصابة بأمراض القلب، كما تساهم عناصر النحاس والمغنسيوموفيتامين "ب" فى تقوية الجهاز المناعى، كما أنه مصدر جيد للألياف والثيامين والفوسفور والمنجنيز.

4. البندق:
من المكسرات اللذيذة للغاية وأكثرها شيوعاً، وتعد الشيكولاتة من أكثر الأطعمة التى يتم إضافته إليها، وهو يحتوى على 178 سعراً حرارياً، وهو مصدر جيد للمغنسيوموالنحاس والمنجنيز والفوسفور وفيتامين "هـ" والسلينيوم والألياف، وهو يساهم فى الوقاية من بالشيخوخة المبكرة، وكما يحد من موت وتلف الخلايا والأنسجة، وكما يعزز إنتاج كريات الدم البيضاء والحمراء.

5. الكاجو:
تحتوى الحفنة منه على 163 سعراً حرارياً، وهو مصدر جيد للمغنسيوم والفوسفور والنحاس والحديد والبروتينات، ويساهم المغنسيوم فى بناء بروتينات الجسم وتعزيز طاقة الجسم، فيما يعمل الفوسفور على بناء أسنان وعظام قوية، والحديد يقوى الجلد ويعزز صحة الشعر والأظافر.

6. اللوز:
وهو من أكثر المكسرات الصحية كما هو الحال مع الفستق، بل هو أفضل المكسرات المغذية على الإطلاق، وتحتوى حفنة اليد منه على 163 سعراً حرارياً، وهو مصدر جيد للكالسيوم والحديد والألياف وفيتامين "هـ" والريبوفلافين والمغنسيوم والفوسفور والمنجنيز، وهو يساعد فى فقدان الوزن ويقلل من دهون الجسم ويحد من مستويات ضغط الدم، كما يقلل من مستويات الكولسترول بالدم.

اليوم السابع يستقبل أسئلتكم واستشاراتكم الطبية على الإيميل التالى health@youm7.com








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة