باحثون أمريكيون :عقار لفرط نشاط المثانة يُعالج السمنة والكبد الدهنى

الجمعة، 16 يناير 2015 11:04 ص
باحثون أمريكيون :عقار لفرط نشاط المثانة يُعالج السمنة والكبد الدهنى شخص سمين - أرشيفية
كتب عبد العظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تُظهر نتائج بحثية جديدة أن أحد العقاقير المستخدمة فى علاج فرط نشاط المثانة يمكنه أن يقوى قدرة الدهون البنية على حرق السعرات الحرارية فى الجسم، مما يساعد على فقدان الوزن.

ووفقًا لموقع فوكس نيوز الإخبارى، فإن الدراسة التى قادها باحثون من المعهد الوطنى للسكرى، وأمراض الجهاز الهضمى والكلى فى الولايات المتحدة الأمريكية، كشفت أن هذا العقار يمكنه أن يتدخل فى النشاط الأيضى للخلايا الدهنية البنية، ويزيد من نشاطها فى حرق السعرات الحرارية.

مما يذكر أن النسيج الدهنى البنى يعمل أساسًا على حرق الدهون داخل الجسم، وذلك لإعطائه الطاقة اللازمة للدفء، أما النسيج الدهنى العادى فيعمل كمخزن للدهون الزائدة، وأثبتت دراسات سابقة أن تعريض الأفراد للبرد ينشط الدهون البنية، وهو نفس تأثير عقار المثانة أيضًا.

يقول الأطباء، إن العقار الذى يدعى "mirabegron" يعمل خلال تفعيل نوع معين من المستقبلات الخلوية على أنسجة المثانة، كما يعمل على تنشيط هذه المستقبلات فى النسيج الدهنى الأبيض والبنى أيضًا، وشملت الدراسة 15 من الرجال الذين لديهم كميات كبيرة من الدهون البنية، تم إعطاؤهم 200 ملج من العقار ومراقبة نشاط الدهون البنية فيهم عن طريق التصوير بالأشعة.

وبالفعل كشف التصوير زيادة نشاط النسيج البنى فى هؤلاء الرجال، ويعتقد الباحثون أن عقار مثل هذا قد يستخدم فى علاج أمراض زيادة الدهون فى الجسم كمرض الكبد الدهنى.

يتشرف "اليوم السابع" باستقبال استشاراتكم الطبية على البريد الإلكترونى التالى health@youm7.com

الموضوعات المتعلقة:

اكتشاف سرطان المثانة مبكرا يرفع نسب الشفاء إلى 80%











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة