أكرم القصاص - علا الشافعي

5 خطوات لرعاية صحية سليمة للقطط

الإثنين، 12 يناير 2015 07:01 م
5  خطوات لرعاية صحية سليمة للقطط الرعاية الصحية للقطة ليست شيئا معقدا
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تربية حيوان أليف ليس فقط مصدرًا للمتعة والبهجة والسعادة، ولكن فى مقابل البهجة التى يمنحنا إياها يجب أن نتحمل مسئولية الحفاظ على حياته وصحته، وأن نكفل له حياة كريمة، تمامًا كأحد أبنائنا، ويظن
البعض أن المسئولية تقتصر على توفير الطعام والشراب ومكان آمن للمبيت فحسب، ويتناسوا أن صحة الحيوان الأليف جزء كبير من هذه المسئولية. وتعد القطط من أكثر الحيوانات الأليفة التى تحتاج إلى رعاية صحية دائمة كى لا تتعرض لأزمة تفقدها حياتها.

قد يظن البعض أن الرعاية الصحية للقطة شىء معقد وصعب جدًا، إلا أن صحيفة "التايمز الهندية" تشير إلى أنه بإمكانك الحفاظ على صحة قطتك طوال الوقت من خلال اتباع خطوات خمسة:

ضع جدولاً للرعاية البيطرية
من المهم أن تأخذ قطتك إلى العيادة البيطرية بانتظام، وخاصة كلما أصبحت أكبر فى السن لأنها كلما تكبر كلما احتاجت اهتمامًا أكبر، ولضمان حدوث ذلك يجب أن تضع جدولاً واضحًا للرعاية البيطرية فى مواعيد ثابتة ومناسبة لتتمكن من تدارك أية مشكلات صحية قبل تفاقمها.

لاحظ التغيرات السلوكية للقط
يجب أن تلاحظ ما إذا كانت القطة تتصرف بشكل طبيعى أم لا، فغالبًا عندما تتعرض لوعكة صحية فإن ذلك ينعكس على سلوكها بشكل ملحوظ، وتكون أكثر ميلاً للعزلة والهدوء بدلاً من اللعب، إذا لاحظت هذه الأعراض يجب أن تفحصها فورًا عند الطبيب البيطرى.

لا تضع لها الكثير من الأكل
يعتقد البعض أن وضع كمية كبيرة من الطعام للقطة هو نوع من التدليل والرعاية الزائدة، إلا أن هذا خطأ كبير وقد ينعكس سلبًا عليها ويؤذيها، وقد يتسبب فى إصابتها بالسمنة أو يعرضها لمشاكل هضمية تجعل عمرها أقصر.

لا تتجاهل صحة أسنانها
لا يكفى فحص جسم القطة ولا يجب أبدًا أن تتجاهل صحة أسنانها، ففى الكثير من الأحيان تكون الأسنان مؤشرًا لحالتها الصحية، ويجب أن تحرص على تنظيف أسنان القطة وفمها بصفة دورية عند الطبيب البيطرى، وتنظيفها فى المنزل بانتظام.

لا تهمل التمرينات
القطط أيضًا بحاجة إلى تمرين مثل الكلاب، لضمان بقائها فى صحة جيدة، لذا يجب أن تحرص على أن تمرن قطتك بانتظام لتساعدها على بناء وتنمية عضلاتها وتحفظ عظامها قوية وصحية.



موضوعات متعلقة:

5 خطوات تساعدك على اختيار الحيوان الأليف المناسب للأسرة

القطط ليست دائمًا وديعة.. 8 صور تؤكد لك ذلك








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة