باحث سياسى: الأحزاب تهتم بـ20% فقط من البرلمان وتترك المقاعد الفردية

السبت، 27 ديسمبر 2014 08:04 م
باحث سياسى: الأحزاب تهتم بـ20% فقط من البرلمان وتترك المقاعد الفردية يسرى العزباوى الباحث بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور يسرى العزباوى، الباحث السياسى بالنظم الانتخابية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن الأحزاب تهتم بالقائمة وتسعى لعمل تحالفات بشأنها رغم أن نسبتها فى البرلمان 20%، بينما نسبة المقاعد الفردية 80%.

وأضاف العزباوى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن سبب اهتمام الأحزاب بالقائمة وليس الفردى لطبيعة العملية الانتخابية، والتنافس فيما بينها، كما أن قانون مجلس النواب نص على أن تكون القائمة مطلقة، ما جعل الأحزاب يعولون اهتماما بالغًا بها.


وأشار الباحث السياسى بالنظم الانتخابية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إلى أن هناك ظاهرة بدأت تظهر بشكل كبير وهى عودة رجال الأعمال والقبليات، وهو ما جعل الكثير من الأحزاب تتصارع على العائلات والقبليات من أجل التنسيق معهم ومحاولات ضمهم إلى تلك الأحزاب.

وأوضح العزباوى أن هناك ضعفا فى بنية التحالفات الانتخابية، ولا يوجد تحالف متماسك أيديولوجيا، كما أن جميع التحالفات أغلبها يكون على قائمة وليس مقاعد فردية، وهو ما يجعل تركيز الأحزاب السياسية على 20% فقط من المقاعد فى البرلمان، ولا تركز على النسبة الأكبر فى مجلس النواب، والتى تتمثل فى المقاعد الفردية.


موضوعات متعلقة

"الوفد المصرى" يلتقى الأحزاب المنسحبة من الجبهة المصرية غدًا.. مصادر: الاتفاق على قائمة موحدة تقسم لـ55 مقعدًا لصالح الوفد و45 للمنسحبين من بينهم 28 شخصية عامة.. وتؤكد: عمرو موسى مهندس عملية الدمج

مصر القوية: قانونا الانتخابات وتقسيم الدوائر يقللان من قيمة التحالفات












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة