تفاصيل ثالث أيام زيارة الرئيس للصين.. السيسى يشهد توقيع 26 اتفاقية تعاون أبرزها إنشاء القطار فائق السرعة.. ويزور الحزب الشيوعى.. ويجتمع برئيس الوزراء الصينى.. ويلتقى ممثلى شركات السياحة(تحديث)

الأربعاء، 24 ديسمبر 2014 03:43 م
تفاصيل ثالث أيام زيارة الرئيس للصين..  السيسى يشهد توقيع 26 اتفاقية تعاون أبرزها إنشاء القطار فائق السرعة.. ويزور الحزب الشيوعى.. ويجتمع  برئيس الوزراء الصينى.. ويلتقى ممثلى شركات السياحة(تحديث) الرئيس السيسى خلال زيارته للصين
رسالة بكين- محمد الدسوقى رشدى – محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس عبد الفتاح السيسى بدأ النشاط مبكرا بلقاء مع رئيسة مجلس إدارة شركة هواوى التى تقدم معدات أجهزة الاتصالات وهى ثانى أكبر شركة عالميا بعد سيمنس فى مجال الاتصالات وتفوقها فى الأرباح، وبلغت استثماراتها 240 مليون دولار فى مصر.

ولفت المتحدث - فى تصريحات له اليوم - إلى أن رئيسة الشركة أطلعت الرئيس على خططهم لزيادة الاستثمار فى مصر وبنيتهم التوسع وأنهم لم ينقلوا أو يسحبوا استثماراتها خلال الأربع سنوات الماضية، كما تم التطرق لعدد من المشروعات المطروحة فى وجود عدد من الوزراء وتم الاتفاق على التشاور فى القاهرة وتم التوقيع على مذكرة مع الشركة فى مجالات عدادات الكهرباء الذكية.

وقال إن الرئيس السيسى التقى بعد ذلك بشركات السياحة الصينية ولمسنا جميعا الاهتمام من الشركات الصينية بالمجىء إلى مصر، حيث استجاب الرئيس لملاحظات منظمى الرحلات المختلفة .. مؤكدا أنه سيتم بحثها جميعا فور العودة لمصر وإيجاد حلول عاجلة.

وأشار إلى أن الرئيس السيسى انتقل بعد ذلك للحزب الشيوعى الصينى الذى يعد من أهم المؤسسات الصينية وكان فى انتظاره وزير العلاقات الخارجية بالحزب وعدد كبير من كوادر الحزب، حيث تم التأكيد على متانة العلاقات وحرص الجانبين على تعزيزها فى الفترة المقبلة فى ضوء اتفاقية رفع العلاقات إلى مستوى الإستراتيجية الشاملة.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، فى تصريحات صحفية، إن رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالحزب الشيوعى الصينى "يوى هونج جيان" طالب بتعاون حزبى مع الأحزاب فى مصر، وتمنى أن يكون هذا التعاون برئاسة رئيس الجمهورية،وهو ما رد عليه الرئيس السيسى بقوله، إنه يسعى إلى تثبيت دعائم الدولة المصرية وحريص على الاستقرار فى المرحلة الحالية وعدم الانقسام بين الشعب المصرى، مضيفا: "المرحلة الحالية لا تسمح بأى استقطاب أو انقسام".

كما عرض الرئيس الخطوات التى تم اتخاذها فى المرحلة الماضية لإنهاء خارطة الطريق وتم التأكيد على عزم مصر استكمالها بإجراء الانتخابات .. بعد ذلك قام عدد من الكوادر فى الحزب بشرح الهيكل التنظيمى للحزب وخطوات الانضباط ومكافحة الفساد ثم عقدت مأدبة غذاء على شرف الرئيس.

وأضاف أن الرئيس السيسى توجه إلى قاعة الشعب الكبرى، حيث استقبله رئيس الحكومة الذى يطلق عليه رئيس مجلس الدولة فى حضور وزير التجارة وبعد بحث مجمل العلاقات بين البلدين وسبل نقل العلاقات إلى آفاق أرحب تم الاتفاق على إنشاء فريق عمل مشترك وزيرين من كل جانب لوضع اتفاقية إطارية للتعاون بين الجانبين تحدد عددا من المشروعات التى يتم تنفيذها وتمويلها بالتعاون مع الجانب الصينى الذى عبر عن تفاهم واستعداد كبير لاختيار كافة أشكال الدعم والتمويل وأبدوا انفتاحهم على كافة الخيارات .
ويضم فريق العمل وزيرى التجارة والتنمية من الجانب الصينى ومن الجانب المصرى وزيرى التجارة والاستثمار، على أن يتم تجهيز ذلك قبل المؤتمر الاقتصادى.

ولفت المتحدث إلى أن الحكومة تعد حاليا دراسات جدوى لكافة المشروعات المطروحة لعرضها فى المؤتمر الاقتصادى، مؤكدا أن مصر منفتحة على الجميع والكلام مع طرف معين ليس على حساب أطراف أخرى.

كما أكد الجانب الصينى وقوفه إلى جانب مصر ودعمها ومساندتها لتنفيذ خطتها التنموية الطموحة، معربا عن تقديره لنجاح السيسى فى إعادة الاستقرار والأمن وثمن دوره الإقليمى وجهوده لمكافحة الإرهاب.
وأكد السفير علاء يوسف أن البرلمان الصينى يدعم خياراتها وخططها التنموية المختلفة، كما أكد بدء التعاون بين البرلمان الصينى والمصرى فور انتخابه.

وبعد عودة الرئيس مرة أخرى إلى مقر الإقامة شهد التوقيع على 26 اتفاقية بين الجانبين أبرزها الاتفاق على إنشاء القطار فائق السرعة وإنشاء خط السلام بلبيس، وبالتأكيد على مذكرات التفاهم لإنتاج الطاقة الكهربية.

وحول زيارة الرئيس إلى مدينة تشانجدو المتخصصة فى الصناعات التكنولوجية الكبرى، أوضح المتحدث أن الرئيس سيتفقد المصانع وخطوط الإنتاج حول إمكانية تنفيذ هذه المشروعات فى مصر والاستفادة من خبرتهم لإنشاء خط إنتاجى فى مصر وتدريب كوادر . وأكد أن مصر أيضا لديها أشياء كثيرة من الممكن أن يستفيدوا منها وأبرزها أننا بوابة للمنطقة العربية وأفريقيا.

وأشار إلى ما قاله الرئيس الصينى عن أن علاقاتهم مع مصر يجب أن تكون نموذجا للعلاقات بين الصين وباقى الدول العربية والأفريقية .. وهو ما يعنى تقدير الصين لقيمة مصر وحرصها على العلاقات.

وردا على استفسار حول قانون الاستثمار الموحد، قال المتحدث إن الرئيس أكد فى كل اللقاءات أن قانون الاستثمار الموحد بصدد الصدور كما تم تسوية العديد من المنازعات بين عدد من المستثمرين كما سيتم نزع فتيل منازعات أخرى، مشددا على أن مصر لم تتخلف أبدا عن التزاماتها طوال الفترة الماضية.



موضوعات متعلقة:

ردود أفعال واسعة للاتفاقية التى وقعتها مصر مع الصين..خبراء وسياسيون: ستحدث انقلاباً فى السياسة العالمية.. خبير فى الشئون الآسيوية يكشف: مصر تستعد لتحالف دولى مع الصين وروسيا يعلن قريبا

بالفيديو.. السيسى من الصين: مصر تعود لمكانتها ويزيد.. ولا مجال للمجاملة أو الفساد

السيسى يشهد توقيع مذكرة مع الصين لإنشاء القطار المكهرب"السلام - بلبيس"(تحديث)

السيسى خلال لقائه رئيس البرلمان الصينى: علاقاتنا مع بكين مستقرة ومتزنة

تفاصيل لقاء الرئيس بممثلى شركات السياحة الصينية.. السيسى: المقاصد السياحية المصرية آمنة تماماً.. وزير السياحة الصينى: استقرار مصر يتيح فرصاً واعدة للاستثمار.. ونتمنى تسيير المزيد من الرحلات للقاهرة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة