"السبسى" يقترب من قصر "قرطاج".. 11 ألف مكتب اقتراع يستقبلون 3.5 مليون تونسى لاختيار رئيسهم الجديد.. وتونس تقترب من تحقيق أول ديمقراطية فى تاريخها بعد "زين العابدين بن على" و"الحبيب بورقيبة"

الأحد، 21 ديسمبر 2014 07:33 م
"السبسى" يقترب من قصر "قرطاج".. 11 ألف مكتب اقتراع يستقبلون 3.5 مليون تونسى لاختيار رئيسهم الجديد.. وتونس تقترب من تحقيق أول ديمقراطية فى تاريخها بعد "زين العابدين بن على" و"الحبيب بورقيبة" السبسى
كتب محمود محيى ووكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ساعات قليلة وتظهر نتائج الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة فى تونس لتحقق أول ديمقراطية حقيقية فى تاريخها عقب "ثورة الياسمين" التى اندلعت فى يناير 2011 ضد نظام الرئيس الهارب زين العابدين بن على، حيث فتحت مراكز الاقتراع أبوابها صباح الأحد، أمام الناخبين ليبدأ العد التنازلى لإعلان اسم الرئيس الفائز.

ويتنافس فى الانتخابات الجارية الرئيس المنتهية ولايته محمد المنصف المرزوقى، والباجى قائد السبسى، مؤسس ورئيس حزب "نداء تونس" العلمانى الفائز بالانتخابات التشريعية الأخيرة.

ورجحت معظم استطلاعات الرأى ووسائل الإعلام فى تونس، اقتراب فوز "السبسى" ووصوله لقصر قرطاج، وتحقيق انتصار كبير فى الانتخابات الجارية، حيث يحظى بشعبية كبيرة فى الشارع التونسى، كما أن حزبه العلمانى الجديد "نداء تونس" حصل على أغلبية البرلمان فى الانتخابات السابقة.

ويفترض أن تنهى هذه الانتخابات مرحلة انتقالية صعبة تعيشها تونس منذ الإطاحة بنظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن على الذى هرب إلى السعودية يوم 14 يناير 2011 فى أعقاب انتفاضة شعبية عارمة أنهت حكمه.

وتجرى عمليات التصويت فى حوالى 11 ألف مكتب اقتراع موزعة على 27 دائرة انتخابية، بدأت من الساعة الـ8 صباحا بتوقيت تونس وتنتهى فى الساعة الـ6 مساء، كما أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، والتى سيكون لديها، قانونيا، حتى الرابع والعشرين من ديسمبر لاعلان اسم الفائز، حيث إنها ستعلن النتائج الأولية، غدا الاثنين.

ودعى إلى الانتخابات حوالى 3.5 مليون ناخب من المسجلة أسماؤهم على اللوائح الرسمية للاقتراع، وكان قائد السبسى، البالغ من العمر 88 عاما، والمرزوقى 69 عاما، تأهلا إلى الدورة الثانية بعدما حصلا على التوالى على نسبة 39.46% و33.43% من إجمالى أصوات الناخبين خلال الدورة الأولى التى أجريت يوم 23 نوفمبر الماضى.

وبحسب القانون الانتخابى التونسى، فى حال عدم حصول أى مترشح على "الأغلبية المطلقة" من أصوات الناخبين أى 50% زائد واحد، فى الدورة الأولى، تجرى دورة ثانية بين المرشحيْن الحائزين على أعلى نسبة من الأصوات فى الدور الأول، وفى حال حصل المترشحان على نسب أصوات متساوية فى الدورة الثانية، يتم إعلان فوز المترشح "الأكبر سنا" وفق القانون نفسه.

وسيكون المترشح الفائز أول رئيس ينتخب بطريقة ديمقراطية وحرة فى تونس التى حكمها منذ استقلالها عن فرنسا سنة 1956 رئيسان هما الحبيب بورقيبة منذ عام 1956 وحتى عام 1987، ثم زين العابدين بن على منذ 1987 وحتى يناير 2011.

وتجرى انتخابات الأحد بعد أيام من توجيه جهاديين فى تنظيم "داعش" تهديدات إلى تونس، وتبنى عناصر التنظيم فى شريط فيديو نشروه على الانترنت اغتيال المعارضين شكرى بلعيد ومحمد البراهمى فى 2013 وهددوا بتنفيذ اغتيالات أخرى، وكانت هذه المرة الأولى التى يتم فيها تبنى عمليتى الاغتيال اللتين أدخلتا تونس فى أزمة سياسية حادة، وانتهت الأزمة فى مطلع 2014 باستقالة حكومة "الترويكا" التى كانت تقودها حركة النهضة الإسلامية الموالية لجماعة "الإخوان"، وعلى الفور نشرت السلطات التونسية أكثر من 80 ألفا من عناصر الجيش والشرطة لتأمين انتخابات الأحد، بحسب وزارتى الدفاع والداخلية.

وعلى الصعيد الدولى، أكدت بعثة مركز " كارتر " الأمريكى لمراقبة الانتخابات الرئاسية التى تجرى فى تونس اليوم أن عملية الاقتراع تسير فى ظل ظروف هادئة وسلمية ، داعية جميع التونسيين إلى التصويت بكثافة باعتبار أن كل صوت سيكون له وزنه فى هذا الاستحقاق الرئاسى.

وقالت رئيسة البعثة السفيرة البريطانية أودرى جلوفر، إن مراقبى البعثة البالغ عددهم 65 شخصا أكدوا أن العملية الانتخابية تجرى فى ظروف سلمية وهادئة، مشيرة بالمقابل إلى ملاحظة بعض الخروقات البسيطة عند انطلاق التصويت، معتبرة أنه سيكون على الرئيس التونسى الجديد مهمة تجميع التونسيين، والعمل مع الحكومة والبرلمان من أجل إستكمال إنجاح مسار الانتقال الديمقراطى بالبلاد.


موضوعات متعلقة
السبسى: تونس تعيش لحظة تاريخية و بحاجة لجميع أبنائها

"السبسى" يقترب من قصر "قرطاج".. 11 ألف مكتب اقتراع يستقبلون 3.5 مليون تونسى لاختيار رئيسهم الجديد.. وتونس تقترب من تحقيق أول ديمقراطية فى تاريخها بعد "زين العابدين بن على" و"الحبيب بورقيبة"

استطلاع تونسى: قائد السبسى رئيسًا للبلاد.. وحملة "المرزوقى" تنفى

الشروق التونسية: فوز "السبسى" فى الدور الثانى من الانتخابات الرئاسية

نسبة الإقبال فى الانتخابات الرئاسية التونسية بلغت 50.84% حتى الـ4 بالتوقيت المحلى

انتهاء التصويت فى انتخابات الرئاسة التونسية وبدء عملية الفرز

مركز كارتر الأمريكى: العملية الانتخابية فى تونس تسير بشكل هادىء

السبسى: تونس تعيش لحظة تاريخية وبحاجة لجميع أبنائها

المرزوقى: تونس نجحت فى إنهاء المرحلة الانتقالية بسلام

انتهاء التصويت فى انتخابات الرئاسة التونسية وبدء عملية الفرز









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

حنان

تحيا مصر تحيا تونس

السيسي السبسي الي الامام

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

السيسى والسبسى الفرق بين هزيمة الاخوان فى مصر وتونس نقطة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة