نيويورك تايمز: دهون البطن والخصر ترفع من خطر الموت المفاجئ

السبت، 20 ديسمبر 2014 09:04 ص
نيويورك تايمز: دهون البطن والخصر ترفع من خطر الموت المفاجئ السمنة فى منطقة البطن أسوأ بكثير من السمنة العامة
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نتائج خطيرة للغاية كشفت عنها أحدث دراسة علمية، حيث افادت أن دهون البطن والخصر ترفع من خطر الإصابة بالموت القلبى المفاجئ.

ووفقاً للدراسة المنشورة مؤخراً عبر صحيفة “نيويورك تايمز”، الأمريكية، قال الباحثون إن الموت القلبى المفاجئ يختلف تماماً عن النوبة القلبية، حيث إن النوبات القلبية تحدث عادةً عند انسداد الشرايين أو الجلطة وبالتالى يحرم القلب من الدم، لكن الموت القلبى المفاجئ أو السكتة القلبية المفاجئة، يكون سببها عطل كهربائى يتسبب فى تقطع بنبضات القلب.

وأشار الباحثون، إلى أن الشخص الذى لا يتلقى العلاج فى حالات الطوارئ، مثل الصدمات الكهربائية والإنعاش القلبى الرئوى (CPR)، فإن الشخص يموت، وفى الواقع الموت القلبى المفاجئ هو سبب ما يقرب من نصف جميع الوفيات المرتبطة بالقلب.

وقام العلماء من المركز الطبى لشئون المحاربين القدماء فى مينيابوليس، مينيسوتا، بتحليل بيانات ما يقرب من 15000 شخص لمدة لا تقل عن 13 عاماً.

وكما كان متوقعاً، وجدوا أن الأشخاص الذين لقوا حتفهم من مرض القلب والأوعية الدموية خلال فترة الدراسة كان لديهم معدلات أعلى من عوامل الخطر، بما فى ذلك السمنة وارتفاع ضغط الدم.

ولكن اكتشف العلماء، وجود عامل خطر مستقل وهو نسبة محيط الخصر إلى الورك، حيث وجدوا أن الأشخاص الذين يمتلكون نسب مرتفعة كانوا أكثر عرضة للموت القلبى المفاجئ، بالمقارنة بالأشخاص الذين لديهم نسبة الخصر إلى الورك طبيعية.

وأضاف الدكتور سلجوق أجاباج، وهو أستاذ مساعد فى الطب فى جامعة مينيسوتا، أن البدانة أو السمنة فى منطقة البطن، هى أسوأ بكثير من السمنة العامة.

ويتشرف "اليوم السابع" بتلقى أسئلتكم واستفساراتكم الطبية عبر الإيميل التالى: Health@youm7.com








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة